موديلات دشاديش عراقية , صور ملابس عراقية، تعتبر الأزياء العراقية من أجمل الملابس في الشرق الأوسط و تكون في منافسة دائمة مع جميع الأزياء الأخرى ، و يرتديها العراقيون في المناسبات الوطنية للدولة ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لك موديلات دشاديش عراقية , صور ملابس عراقية.

موديلات دشاديش عراقية , صور ملابس عراقية

و فيما يلي سنعرض لكم موديلات دشاديش عراقية , صور ملابس عراقية ، و التي يبحث عنها العراقيون بكثرة ، و هي على النحو التالي :

أزياء المرأة العراقية

و فيما يلي سنعرض لكم أبرز الأزياء التي ترتديها المرأة في العراق ، و هذه الأزياء هي على النحو التالي :

  • الجتابة أو مستورتا:  حيث تعتبر هذه الموضة من أجمل الملابس التي يرتديها النساء لعراقية ، كما و هي عبارة عن قماش مصنوع على شكل عرقجين ، و أيضاً في أعلاها يوضع ما يسمى بـ ( القنجة) ، حيث تشد به المرأة أزياء رأسها الأخرى ، كما و يوضع على الجبهة الأمامية للوجع و أيضاً يشد من الخلف.
  • كلابي أو جلاب: أمكا بالنسبة للجلاب فهو عبارة عن حلية مصنوعة أما من الذهب أو الفضة ، حيث توضع على الجانب الأيمن من الوجه و بصورة طولية.
  • دوبارا: حيث تعتبر الدوبارا أنها تكون على شكل قطعة من القماش ، كما و تكون بألوان عديدة على شكل شرائط صفراء و حمراء و سوداء وزرقاء وتشد على جبهة المرأة.
  • خاموك: حيث يعرف على أنه عبارة عن قطعة من القماش مستطيلة الشكل ، كما و تكون أما باللون الأسود أو باللون الأحمر ، حيث تعتمر فوق الرأس و أيضاً تتدلى أمام اسفل الوجه ، كما و قد يلبس بدلها ما تسمى ( كشميريه ).
  • عزراني: أما العزراني فتكون من الحلي المكملة لزينة المرأة القره قوشية ، كما و يصنع من الذهب ، حيث تشبه المسبحة، كما و توضع حول الوجه من اليسار و اليمين على شكل دائرة
  • فرنتيي: و تعتبر أيضاً حلي ذهبية على شكل دوائر صغيرة تشبه العملة النقدية المعدنية (الفلس) ، إلا أنها تكون رقيقة جداً و أيضًا مكتوب عليها كلمات باللغة التركية (العثمانية) كما و توضع فوق جبهة المرأة، وتلبس هذه أثناء الأفراح والمناسبات.

الأزياء العراقية التقليدية

و فيما يلي سنعرض لكم الكثير من المعلومات حول الموضة العراقية ، و هي على النحو التالي :
  • فرمنه: و تعتبر الفرمنه بأنها زي عراقي يتخيط من قطيفة خفيفه يكون هذه القطعة عبارة اشكال مختلفة ، كما و تشبه الدمير الرجالي إلا أنها اقصر منه.
  • الزبون: و الجدير بالذكر أن الزبون  يشبه بزبون الرجل ويخيط من قماش فضاض وملون ويكون عادةً مفتوحاً من الأمام، ومشدود بواسطة (الكمر)
  • شقتا أو الدشداشة: و تعبر الدشداشة من أشهر الأزياء العراقية ، كما  تلبس المرأة تحت الزبون، كما و هي عبارة عن قماش خفيف وملون بلون واحد فقط، وعادة ما تكون أردانها طويلة جداً ليسمح للمرأة بعقدهما والقائهما خلف ظهرها.
  • الهبرية : حث تعرف على أنها عبارة عن قطعة من القماش مربعة الشكل وملونة، كما و يكون اللون الأصفر والبرتقالي هو الغالب على ألوانها ، والهبرية غالباً ما تستورد ولا تصنع محلياً ، و قديماً كانت توضع على رأس العروس خلال الزفاف خلال الطريق من بيتها إلى الكنيسة ، ومن الكنيسة إلى بيت العريس ، حيث تجري مراسيم الزفاف ، وقد تستعين عن الهبرية بكوفية (ديار بكرلية).
  • الشَال: حيث يعرف على أنه عبارة عن قطعة منسوجة ببراعة بواسطة آلة الجومة وتسمى نسيج ( جاروكة ) ، ثم تخيط بالشكل المطلوب كما و ينقش عليها رسوم خاصة بواسطة خيوط من الحرير ، و أيضًا من هذه النقوش اشكال حيوانية كالطيور وأنواعها أو النباتات والأزهار أو الفواكه أو الأيقونات أو مناظر طبيعية وصامتة وبألوان زاهية وبخيوط خاصة لهذا الغرض ، و عادة ما يلبس الشال في المناسبات الخاصة كالأعراس أو الأعياد.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم موديلات دشاديش عراقية , صور ملابس عراقية ، كما ذكرنا لكم الكثير من المعلومات حول الأزياء العراقية .