كيفية علاج الحمام الذي لا يبيض , يعتبر الحمام الذي لا ينتج بيضًا من أكبر المشكلات التي يتعامل معها العديد من مربي الحمام، هناك العديد من المشكلات والأسباب لهذه المشكلة، ولكل مشكلة قبل أن نتمكن من إيجاد حل، يجب علينا أولاً فهم الأسباب، وكيفية التعامل مع الحمام الذي لا يبيض في ظروف مختلفة.

كيفية علاج الحمام الذي لا يبيض

يبحث الكثير من المربين عن استراتيجيات من شأنها مساعدتهم وإرشادهم حول كيفية التعامل مع الحمام الذي لا يضع بيضًا، من الضروري إعطاء الحمام البيئة المناسبة، وتنظيف المكان، وعلاج الأمراض التي تمنعه من وضع البيض من أجل حل هذه المشكلة، يتم ذلك عن طريق إعطائهم بعض الأدوية البيطرية التي تساعد على الهضم، ومن ثم تقوية جهازهم المناعي وتزويدهم بمزيد من الدفاع ضد البكتيريا التي تسبب السالمونيلا والكوكسيديا، وهما مرضان يمنعان الحمام من التبويض.

ما هي الأسباب التي تجعل الحمام لا يبيض

فيما يلي عدد قليل من العناصر العديدة التي تساهم في عدم بياض الحمام:

  • تعتبر التشوهات الخلقية أو وجود كسر في عظام الحوض لدى أنثى الحمام، والتي تجعلها عقيمة، من الأسباب الرئيسية لعدم إباضة الحمام.
  • حقيقة أن ذكور وإناث الحمام لا يزالون صغارًا ولن ينضجوا بما يكفي لوضع البيض هو عنصر آخر في ندرة بيض الحمام.
  • عندما يعاني أحد الزوجين أو كلاهما من أمراض تمنعهما من وضع البيض.
  • عندما يتم تزويج كل نوع من الحمام بمثله مثل تزويج الذكر بذكر فيجعل ذلك لا يبيض بالطبع، ولكن تزويج الانثى بالأنثى فتقوم كل حمامة بوضع بيضتان ولكنهم غير مخصبين.
  • قد يكون النقص الحاد في الملح هو سبب نقص البيض، مما يمنع الحمام من إنتاج البيض.
  • إذا كان لدي حمام يعاني من نقص خطير في الكالسيوم.
  • الإخصاب المبكر للإناث من قبل الذكور قبل سن البلوغ بالكامل هو سبب آخر لعدم إباضة الحمام، إذا كان أنثى وتوقف عن إنتاج البيض أو الإنتاج، فهو يعاني من مشاكل.
  • نلاحظ أن بعض الإناث يتصرفن وكأنهن ذكور وليس إناث، وأحيانًا نجد العكس يظهر كأنهن ذكور ومشوشين في أمرهن، وذلك لأن بعض الإناث يعانين من اضطراب هرموني أو النوع الثالث الذي يحدث في الحمام، والتي يمكن أن تنتج عن خلل جيني، نتيجة للاضطراب الهرموني المحايد الذي يمنعه من التكاثر ووضع البيض، يُعرف نوع الحمام باسم الحمام المحايد، في بعض البلدان يتم علاج هذا النوع ببعض الحقن التي تساعد على زيادة كفاءة هرمون معين لتحديد نوعه وتثبيته.

ما هو الطعام الذي يجعل الحمام يبيض

نظرًا لإضافة المعادن والفيتامينات التي تساعد الحمام في إنتاج البيض، فإن بعض الوجبات الغذائية، مثل الذرة الصفراء والذرة الرفيعة والفاصوليا والقمح والبازلاء الجافة والشعير، تتسبب في تبييض الحمام باستمرار في الموعد المحدد.

علاج نقص الكالسيوم عند الحمام

من أجل علاج ومنع تلين العظام في الحمام، وخاصة الزغاليل، يعتبر الكالسيوم أحد المعادن الأساسية للحمام، كما تساعد حقيقة أن البيض أكثر كثافة، يمكن دمج الأدوية البشرية التي تعالج الكالسيوم في الحمام مع الأدوية التالية لعلاج نقص الكالسيوم في الحمام:

  • كبسولات كالسيمات لنقص الكالسيوم عند الزغاليل كما تقوم بعلاج البيض الغير صلب (البريشت).
  • خذ شراب ديكال B1 بدلاً من ذلك.
  • بالتناوب، أعطه أمبولات Cal-D-B12، والتي تعد من أفضل العلاجات لنقص الكالسيوم في الحمام.

علاج الحمام الذي لا يبيض بالسيلنيوم

السيلينيوم، وخاصة عند استيراده منه، هو معزز قوي للخصوبة، يمكن لأي طبيب بيطري توفيره، أو يمكنك استخدام السيلينيوم البشري إذا كان متاحًا، ويزيد السيلينيوم من جودة بيض إناث الحمام وإنتاجها، بالإضافة إلى ذلك، فهو يحسن أداء الجهاز المناعي ومقاومة أمراض الحمام.

علاج الحمام الذي لا يبيض بالنظام الغذائي

بالطبع، يعتمد النظام الغذائي الصحي على العناصر الأساسية في تكوين البيض، لكي يتجنب الحمام المنتج تكوين دهون على مبيض الأنثى ويمنعها من وضع البيض، فإن الأمر يتطلب غذاء شامل ومتوازن غني بالفيتامينات والطاقة، فيجب تحديد أفضل طعام لتوفيره للحمام التي تحتوي على مواد التبييض.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على كيفية علاج الحمام الذي لا يبيض ، وتعرفنا ايضا على أسباب الحمام الذي يبيض، وشرحنا بعض العلاجات الذي تساعد في زيادة بيض الحمام، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.