من هو العالم الذي ساهم في قياس محيط وحجم الكرة الأرضية؟ نقدم لكم مقالاً عن العالم المسلم الذي ساعد في تحديد حجم الكرة الأرضية ومحيطها عبر موقع الجنينة، بعد هذه التجربة ، ساهم العالم الإسلامي في الكثير من الأبحاث العلمية الفضائية التي تطورت نتيجة تحدٍ ضخم وقياس الكرة الأرضية.

من أول من حاول قياس حجم الكرة الأرضية

العالم إراتوستينس ، الذي ولد في ليبيا وعُين فيما بعد رئيسًا لأمناء مكتبة الإسكندرية بعد انتقاله إليها ، هو أول من أجرى تجارب مهمة من أجل تحديد محيط العالم، ابتكر العالم إراتوستينس عددًا من المعادلات الرياضية لمعالجة هذا اللغز وإجراء هذه الاختبارات، بعد ذلك ، جرت محاولات على ماجلان ، الذي طاف حول العالم ، وأرمسترونغ الذي هبط على القمر.

من هو العالم الذي ساهم في قياس محيط وحجم الكرة الأرضية

من هو العالم الذي ساهم في قياس محيط وحجم الكرة الأرضية؟ كان البيروني ، العالم المسلم ، أول من استطاع قياس محيط الأرض باستخدام الإسطرلاب وقياس زاوية ميل أي نقطة إلى الألف ، عن طريق استخدامه لجهاز يسمى جهاز الاسطرلاب.

حياته

ولد إراتوستينس ابن أغالوس في قورينا في عام 276، سيرين ، التي هي الآن جزء من ليبيا المعاصرة ، أسسها الإغريق منذ قرون ، وشكلت فيما بعد عاصمة للأمة القديمة لبنتابوليس ، والتي تضمنت سيرين وتوكرا والجزيرة، بيرينيه وبطليميس وأبولونيا، استولى الإسكندر الأكبر على القيرواني في عام 332 قبل الميلاد ، وبعد وفاته عام 323 قبل الميلاد ، استولى عليها أحد جنرالاته ، بطليموس الأول سوتر ، مؤسس المملكة البطلمية.

انظر أيضا: من هو حسين المعيني ويكيبيديا

 محيط الكرة الأرضية

يشعر الكثير من الناس بالفضول بشأن حجم قطر الأرض وما إذا كان القياس دقيقًا أو ما إذا كان هناك خطأ في القياس، مما يجعلهم يتساءلون عن حجم ومحيط الكرة، وفيما يلي سنذكر لكم كافة التفاصيل للازمة:

  • المحيط ، وهو مسطح مائي واسع يغطي أكثر من 70٪ من سطح الكرة الأرضية ، وصفه العالم المسلم البيروني بأنه “العالم المسلم أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي القرطبي” من كوكب الأرض. محيط.
  • إنها تساوي 361 مليون كيلومتر مكعب.
  • مقياس بيروني لديه نسبة خطأ واحد بالمائة.
  • بالنسبة لتجربة تم إجراؤها في بداية العام على بعد ألف ميل ، أو قبل ألف عام ، هذا رقم رائع.
  • بينما حاول العديد من علماء الفلك تحديد ما إذا كانت الأرض كروية أم مسطحة ، أثبت القرآن الكريم هذه الحقيقة منذ أكثر من 1400 عام.

لقد وصلنا الآن إلى خاتمة مقالتنا التي قدمنا فيها معلومات عن العالم المسلم الذي ساعد في تحديد قطر الأرض منذ أكثر من ألف عام، هل كان أول من حاول تحديد محيط الأرض؟ أكد القرآن الكريم وهو كلام الله تعالى الذي لا يخطئ قط أن الأرض كروية وليست مسطحة كما يعتقد البعض هذا موضوع بلا منازع منذ 1400 عام.