كيفية السعي بين الصفا والمروة إسلام ويب ، حيث إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم وأن الصفا والمروة جبلان بمكة المكرمة شرق المسجد الحرام وقد يرجع السعي بين الصفا والمروة لزمن نبي الله إبراهيم عليه السلام  عندما كانت هاجر زوجة إبراهيم أول من سعى بين الصفا والمروة .

السعي بين الصفا والمروة

فالصفا هو ارتفاع في حبل أبي قبيس الموجود شرق المسجد الحرام ومن جبل الصفا قد يبدأ السعي أتجاة المروة في الإسلام أما المروة هو أسم جبل بمكة المكرمة ومن ثم ينتهي عند سعي الحاج وهو بجبل قعيقعان شرق الحرم وأن السعي يكون بينهما سبع مرات متواصلة وكاملة ويعتبر أحد مناسك الحج أو العمرة في الإسلام .

كيفية السعي بين الصفا والمروة

حيث يبدأ السعي من الصفا وينتهي من المروة وأن السعي يكون شوط واحد من الصفاء للمروة وكذلك من المروة إلى الصفا شوط ثاني وأن المقصود بة سبعة أشواط ويقوم بة الساعي من الصفا وينتهي بالمروة وفي حالة بدأ من الصفا ووصل للمروة يكون شوط واحد وفي حال رجع من المروة إلى الصفا يكون اثنين وإذا رجع من الصفا للمروة هذا ثلاثة وهكذا يستكمل ليصل إلي سبعة أشواط .

طريقة السعي

  1. يبدأ المسلم في الصعود إلى الصفا .
  2. ثم يقول الله أكبر الله أكبر الله أكبر و لله الحمد الله أكبر على ما هدانا والحمد لله على ما أولانا لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت بيده الخير وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده و هزم الأحزاب و حده لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون .
  3. اللهم إنك قلت ادعوني استجب لكم وإنك لا تخلف الميعاد وإني أسألك كما هديتني للإسلام أن لا تنزعه مني حتى تتوفاني وأنا مسلم ثلاث مرات.
  4. وبعدها يقوم المسلم بالصلاة على النبي محمد ويقول عندما يهبط من الصفا في كل شوط اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار .
  5. بعد ذلك يكون قد وصل إلى المروة ويقول إِن الصفا والمروة من شعائر من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم .
  6. ويكون هنا انتهى الشوط الأول ويكمل إلى أن يتمم 7 أشواط.
  7. وأثناء السعي من المستحب أن يقوم المسلم بقراءة بعض من آيات القرآن والدعاء وقراءة الأذكار .
  8. وبعد الانتهاء من أداء 7 أشواط يفضل صلاة ركعتين فهذا مستحب.

وفي ختام مقالنا هذا عبر موقعنا المتميز الجنينة نكون قد تحدثنا عن كيفية السعي بين الصفا والمروة إسلام ويب وقدمنا لكم كيفية  السعي وطريقة السعي بين الصفا والمروة ونتمنى أن نكون قد أفدناكم بذالك .