كم يوم باقي على شهر رمضان 1444/2023، يتساءل الكثير من الأشخاص عن الشهر الذي ينتظره المسلمون في مختلف الدول والعالم باعتباره شهر الصيام والقيام ويتضاعف فيه الاجر والثواب حيث يتساءلون عن العد التنازلي لموعد شهر رمضان المبارك 1444 ومن خلال هذا المقال عبر موقعنا الجنينة سوف نتحدث عن شهر رمضان المبارك وكم باقي على شهر رمضان تابعوا معنا.

اهم المعلومات عن شهر رمضان

يعرف شهر رمضان بانه الشهر التاسع في ترتيب الشهور الهجرية القمرية ويكون بعد شهر شعبان ويليه شهر شوال وهو شهر مميز لدى المسلمون حيث قال الله تعالى (شهر رمضان الذي انزل فيه القران) وتعددت اراء العلماء في سبب تسميه رمضان بهذا الاسم فمنهم من قالوا بان رمضان سمي بذلك لان العرب لما نقلت أسماء الشهور من اللغة القديمة راعت طبيعة وقته فوقع رمضان في الحر الشديد فاسمته بناء على ذلك وأيضا منهم من يقول سمي بذلك لأنه يحرق الذنوب اذ يرمضها فلا يترك منها شيئا ومنهم من قال لا وجود لمعنى من تسميته بذلك.

فضل شهر رمضان

  • في الصِّيامِ تربيةٌ للمسلمِ على العِفةِ والصَّبر على شهوات النفس: فإنّ الجِماعَ ممنوعٌ في الصِّيامِ، وقد حثَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- شباب المسلمين على الإكثارِ من الصِّيامِ إذا لم يقدروا على الزَّواج قائلاً: (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء).
  • صيامُ شهر رمضان ركنٌ من أركانِ الإسلامِ: فللإسلامِ أركانٌ خمسةٌ أساسيَّةٌ، وإتيانها واجبٌ على كلِّ المسلمين، وتركها نقصٌ في إسلامِ تاركها، ومنها ركن صيام رمضان، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ).
  • في صيامِ شهر رمضان تهذيبٌ للمسلم وتعويدهُ على تركِ الحرامِ: إذ يروي أبو هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم- قال في الصَّائم: (مَن لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ والعَمَلَ به، فليسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ في أنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وشَرَابَهُ)، كما قالَ في موضعٍ آخر: (إِذَا أَصْبَحَ أَحَدُكُمْ يَوْمًا صَائِمًا، فلا يَرْفُثْ وَلَا يَجْهلْ، فَإِنِ امْرُؤٌ شَاتَمَهُ، أَوْ قَاتَلَهُ، فَلْيَقُلْ: إنِّي صَائِمٌ، إنِّي صَائِمٌ).
  • اختصاصُ الصَّائمينَ يومَ القيامة بدخولِ الجنَّة من باب الريّان: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ في الجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ له الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ منه الصَّائِمُونَ يَومَ القِيَامَةِ، لا يَدْخُلُ منه أحَدٌ غَيْرُهُمْ، يُقَالُ: أيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَقُومُونَ لا يَدْخُلُ منه أحَدٌ غَيْرُهُمْ، فَإِذَا دَخَلُوا أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ منه أحَدٌ).
  • الصِّائِمُ موعودٌ بالفَرحِ: إذ جاءَ في السُّنَّة الشريفةُ بشارةٌ للصَّائمين، حيثُ قال رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم-: (لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ بفِطْرِهِ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ).
  • وقوعُ ليلة القَدرِ في أواخرِ شهرِ رمضان: حيث إنَّ ليلة القدرِ هي اللّيلةُ التي ابتدأ فيها نزولُ القرآن الكريمِ على سيِّدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، وقد سمِّيت سورةٌ في القرآن على اسم هذه الَّليلة الكريمة، وجاءَ في مطلَعِها قول الله -تعالى-: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ* لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ).

كم باقي على شهر رمضان 2023/1444

شهر رمضان المبارك هو تاسع شهر في التقويم الهجري بعد شهر شعبان ويليه شهر شوال وهو شهر الصوم الذي يمتنع فيه المسلمون عن الطعام والشراب من الفجر حتى غروب الشمس حيث ان اليوم الأول من شهر رمضان المبارك لعام 2023 سوف يكون يوم الخميس 23 مارس اذار عام 2023 ميلادي وذلك وفقا للتوقعات الفلكية التي قالت بان يوم الأربعاء 22 مارس سيكون اليوم الأخير من شهر شعبان وسيتم استطلاعه هلال الشهر الفضيل خلال يومين الثلاثاء والأربعاء.

 

 

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال والذي يحمل عنوان كم يوم باقي على شهر رمضان 1444/2023.