كم مهر زواج المسيار ومميزات وعيوب الزواج،  يعتبر هذا الأمر من الأمور المثيرة للجدل بين الرجال والنساء، حيث أصحاب الفتاوى الشرعية لدى الأحكام الإسلامية المنصوص عليها في الزواج، وسيلقي موقع الجنينة الضوء على كم مهر زواج المسيار بالإضافة إلى شروط زواج المسيار، بالإضافة الى عيوب الزواج.

ما هو زواج المسيار

تم تعريف زواج المسيار على انه عقد نكاح شرعي بين الرجل والمرأة مستوفيا كافة الأركان والشروط، بحيث يختلف عن عقد الزواج المسجل الاعتيادي وذلك من خلال تنازل المرأة عن بعض حقوقها في العقد مثل؛ السكن والنفقة والمبيت، كما تم تنوع أسباب انتشار زواج المسيار بين الرجال والنساء من ازدياد العنوسة بين النساء أو رغبة الرجل في إخفاء زواجه الثاني، وذلك لكي يتم تجنب المشاكل التي من الممكن ان تحدث في العائلة أو كثرة السفر والتنقل والإقامة لفترات طويلة خارج الوطن بعيداً عن الزوجة وحفظ نفس الرجل من الرذيلة.

كم مهر زواج المسيار

لا يوجد هناك مهر محدد لزواج المسيار وذلك باعتباره نوع مخصوص من الزواج، إنما يكون المهر في زواج المسيار مثله مثل الزواج العادي المتعارف عليه، كما يتم الاتفاق عليه بين الرجل وولي المرأة، والمهر مهما كان قدره في زواج المسيار هو حق للمرأة التي تستحقه بمجرد الدخول بها، ولكن من الممكن ان يكون جزء منه معجلا عند كتابة العقد والدخول، وجزء منه يكون مؤجلا، ولكن المهر المؤجل يكون دينًا على الرجل وفي ذمته تستحقه المرأة حتى من ورثة الزوج قبل تقسيم التركة.

مميزات وعيوب زواج المسيار

يوجد لدى زواج المسيار العديد من المميزات، كما يوجد له عيوب، وفيما يلي  سوف نتعرف على أهم هذه المميزات والعيوب في زواج المسيار:

  • زواج المسيار مناسب بشكل كبير للرجال الراغبين في التعدد دون معرفة الزوجة الأولى لزواجهم للحفاظ على البيت والأسرة من التفكك.
  • مناسب للنساء ذات الظروف الخاصة مثل المصابات بإعاقة جسدية، وتحتاج إلى رعاية الأهل، وليس الزوج فقط أو المرأة التي ترعى والدين كبار في السن؛ ومن ثم تحتاج للبقاء معهم في البيت.
  • مناسب للكثير من الشباب الذين لا يتحملون تكاليف الزواج وأعباءه المالية، ويرغبون في إعفاف أنفسهم بالحلال.
  • تتمثل عيوب زواج المسيار في أن المرأة تتنازل بموافقتها عن بعض حقوقها مثل المبيت والحق في النفقة والسكن.
  • تنتفي في زواج المسيار مفاهيم الأسرة والكفالة المسؤولية عن البيت والإنفاق على الأهل.
  • يستغله الكثير من الرجال في تحقيق المتعة دون تحمل تكاليف وهو ما قد يسهل من الطلاق وسرعة الانفصال.

 

 

وبهذا نكون قد تعرفنا على كم مهر زواج المسيار ومميزات وعيوب الزواج ، بحيث تعرفنا على ما هو زواج المسيار ، وأيضا تحدثنا عن مهر الزواج المسيار ، بالإضافة الى مميزات وعيوب زواج المسيار.