كم مساحة قطاع غزة وأين تقع بالتحديد، قطاع غزة  والذي يعتبر ضمن المدن التي تقع في الأراضي الفلسطينية، ويعتبر قطاع غزة ثاني أكبر المدن في دولة فلسطين بعد العاصمة مدينة القدس، وتعتبر مدينة غزة من أقدم واعرق الدول العربية، إذ تحتل أيضا مكانا استراتيجيا جعلها مميزة عن غيرها عن باقي المدن العربية، ويتبع قطاع غزة إداريا السلطة الوطنية الفلسطينية مع الضفة الغربية، وفي مقالنا هذا سنتعرف على أهم التفاصيل عن قطاع غزة، وكم مساحة قطاع غزة وأين تقع بالتحديد.

كم مساحة قطاع غزة وأين تقع بالتحديد

تبلغ مساحة قطاع غزة حوالي 360 كيلو متر مربع، أي ما يقارب 146 ميلا مربعا، وبقع قطاعة غزة في دولة فلسطين، في قارة آسيا، ويطل على البحر الأبيض المتوسط، حيث يقع القطاع في الجزء الجنوبي من السهل الساحلي لدولة فلسطين، كما يقع في الجهة الشمالية الشرقية من شبه جزيرة سيناء المصرية، ويبلغ مساحة قطاع غزة حوالي 3.000.000 نسمة، بكثافة سكانية تبلغ حوالي 8333 نسمة في كل كيلو متر مربع، وتقدر المساحة بين قطاع غزة والقدس بحوالي 84 كيلو متر.

لماذا سمي قطاع غزة بهذا الإسم

تعني كلمة غزة حسب معاجم اللغة العربي القوة، والعظمة، أما عن سبب تسميتها بهذا الإسم ويرجع ذلك إلى حيث انها عرفت عبر التاريخ بأكثر من إسم، ونذكر لكم بعض أكثر الأسماء التي اشتهرت بها عبر التاريخ فيما يلي:

  •  كانت تسمى عند العرب غزة هاشم نسبة لوجود قبر هشام بن عبد مناف جد النبي محمد عليه الصلاة والسلام والذي قد دفن فيها.
  •  هذا وقد أطلق عليها الفراعنة اسم غزاتو.
  •  وأطلق أيضا عليها الكنعانيون إسم هزاتي.
  • أما عن الصليبين فقد أطلقوا عليها اسم غادرز.

أهم المعلومات التي تتعلق بقطاع غزة

قطاع غزة والذي يشمل العديد من المدن والقرى، يعتبر ثاني أكبر المدن الفلسطينية بعد مدينة القدس، وسوف نقوم بعرض بعض أهم المعلومات التي تتعلق بمدينة غزة، والقطاع بالكامل، من خلال بعض النقاط المهم كالتالي:

  • ذكرنا سابقا ان مساحة قطاع غزة تبلغ 360 كيلومتر مربع، أي أنها تعادل 1.33% من المساحة الكلية لدولة فلسطين.
  • عرض قطاع غزة يتراوح ما بين 5 كيلومتر، إلى 15 كيلو متر .
  • طول قطاع غزة يبلغ حوالي 41 كيلو متر.
  • يضم قطاع غزة العديد من البلدات والقرى، والمخيمات، مثل مخيم: الشاطئ، المغازي، خان يونس، مخيم دير البلح، الشابورة، المخيم الغربي، ومخيم يبنا، وغيرهم الكثير.
  • يضم قطاع غزة العديد من البلدات التي دمرت على أيدي الاحتلال الاسرائيلي ومن بينهم: غزة هاشم، ابن رفيع، السواركة، بربرة، البطاني الشرقي، والبطاني الغربي، وغيرهم الكثير والتي دمرت بشكل كامل.

ما أهم المدن والقرى في قطاع غزة

يضم قطاع غزة عدد من المحافظات والتي يبلغ عددها خمس محافظات، ويتبع كل منها عدد من المدن والقرى، والبلدات، وهنا سوف نقوم بتوضيح بعض أهم المعلومات عن المدن والقرى في قطاع غزة كما يلي:

  1. محافظة غزة: ويتبع لها مدينة غزة، ودينة الزهرة، ومدينة العودة، وقرية العطاطرة، و قرية جحر الديك.
  2. محافظة خانيونس: والتي تشمل كل من مدينة خان يونس، ومدينة بني سهيلا، و بلدة عبسان الكبيرة، وقرية عبسان الصغيرة، و قرية خزاعة.
  3. محافظة رفح: وتشمل على مدينة رفح، و قرية ميراج، قرية عربية، قرية شوكة الصوفي، قرية البيوك حجر، قرية مصبح، قرية مشروع عامر، قرية العزبة، قرية النصر.
  4. محافظة شمال غزة: والتي تضم مدينة جباليا،  بلدة بيت حانون، بلدة بيت لاهيا، قرية برير، قرية بيت داس، قرية جسير.
  5. محافظة دير البلح: والتي تشمل على مدينة دير البلح، وقرية الزوايدة، وقرية المصدر.

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا والذي كان بعنوان كم مساحة قطاع غزة وأين تقع بالتحديد، وبينا من خلاله كم تبلغ مساحة قطاع غزة، وعدد سكانه،وبعض أهم المعلومات التي تتعلق بالقطاع، وما أهم المدن والقرى في قطاع غزة.