خطوط الطول والعرض هي الشبكة الوهيمية التي تتكون من كل من الخطوط الأفقية والخطوط العمودية أيضًا ، ويعود تاريخ رسمها بواسطة العلماء اليونانيين إلى ما يقرب من ألفي عام ، حيث تم رسمها على الكرة الأرضية والخرائط كما أن الهدف من رسمه هو العمل على تحديد الأماكن الموجودة على سطح الكرة الأرضية ، وسنناقش بالتفصيل من خلال المقالة كم عدد خطوط الطول و ودوائر العرض.

خطوط الطول ودوائر العرض

خطوط الطول والعرض ، هي تلك الشبكة التخيلية للخطوط الأفقية والعمودية التي رسمها العلماء اليونانيون منذ ما يقرب من ألفي عام على الكرة الأرضية والخرائط ، بهدف تحديد الأماكن على سطح الأرض وتحديدها بدقة.

كم عدد خطوط الطول ودوائر العرض

من الجهة العملية ، يبلغ إجمالي عدد خطوط الطول وخطوط العرض 540 ، بما في ذلك 359 خط طول و 181 خط عرض ، ولكن من المعروف أن عدد خطوط الطول هو 360 خطاً ، على الرغم من أنها مقسمة إلى 179 خطاً شرق غرينتش و 179 خطًا غرب غرينتش ، ومجموعها هو 179 + 179 + خط غرينتش يساوي 359 ، وينطبق الشيء نفسه على دوائر خط العرض ، والمعروفة بأنها 180 دائرة ، على الرغم من أنها تتكون من 90 دائرة شمال خط الاستواء ومثلها جنوب خط الاستواء ، لذا فإن مجموعهم هو 90 + 90 + خط الاستواء ويساوي 181 ، في حين أن المجموع الكلي لخط الطول وخط العرض في كلتا الحالتين هو 540.

ما هي خطوط الطول

خطوط الطول هي خطوط وهمية تدور بشكل رأسي حول الأرض من أعلى إلى أسفل وتلتقي عند القطبي الشمالي والجنوبي ، وهذه الخطوط مفيدة في تحديد الأماكن والنقاط على سطح الأرض ، حيث يتبعها الجغرافيون بشكل افقي على الخرائط. والخطوط العمودية التي تمثل خطوط الطول والعرض و وتعتبر خطوط الطول لتحديد نقاط معينة على الكرة الأرضية وخط الطول مفيدًا أيضًا في تحديد المناطق الزمنية على سطح الأرض ، وتوضح هذه الخطوط فرق التوقيت بين المدن والمناطق ، وتستند كل هذه المناطق الزمنية إلى الوقت عند درجة صفر غرينتش في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً : اين تقع السنغال

دوائر العرض

وهي عبارة عن خطوط تخيلية مرسومة على الكرة الأرضية أفقياً وتتكون من دوائر كاملة تدور في اتجاه الشرق والغرب ، ويعتبر خط الاستواء الأهم حيث يقسم الكرة الأرضية إلى نصفين متساويين هما الشمالي والجنوبي ، وتكون درجة خط الاستواء هي صفر ، وبقية خطوط العرض مقسمة إلى 90 دائرة من خط العرض شمال الخط و 90 دائرة جنوب خط الاستواء مقسمة إلى 90 درجة ، ودائرة خط العرض 90 درجة شمال خط الاستواء هي نقطة وليست دائرة ويسمى القطب الشمالي ، ويقع مقابلها جنوب خط الاستواء القطب الجنوبي.

أهمية خطوط الطول

لقد تم بذل جهد كبير عبر العصور لإنشاء خط الطول لعدة أسباب مهمة ، منها:

  • خط الطول يعمل  في معرفة التوقيت و الزمن الدولي.
  • يعمل على قياس المسافة بين الغرب والشرق من خط الزوال الرئيسي ويقوم بتحديد أي مكان في العالم فيما يتبط بهذا الخط.
  • ويقوم كل من خط الطول وخط العرض في قياس كل من الموقع والوقت باستخدام معيار واحد.
  • يعمل كل من خطوط الطول والعرض في المساعدة بتسهيل التنقل العالمي بواسطة تحديد الإحداثيات.

أهمية دوائر العرض

دوائر العرض مهمة جدًا ، وهذه الأهمية تتمثل فيما يلي:

  • تسهل دوائر العرض تحديد جميع الأماكن على سطح الأرض حسب خط الاستواء سواء من الشمال أو الجنوب كذلك.
  • تعمل على تحديد الفصول الأربعة ، وبناءً عليه تم تقسيم الكرة الأرضية إلى مناطق حرارية مختلفة.

و في النهاية نكون قد عرفنا كم عدد خطوط الطول ودوائر العرض ، و تعرفنا ايضا الى خطوط الطول و دوائر العرض و اهمية كل منهما.