يبحث العديد من الأشخاص عن كم عدد الشيعة في السعودية حيث يرغبون بمعرفة أعداد الشيعة داخل المملكة العربية السعودية حيث تعد الطائفة الشيعية ثاني أكبر الطوائف الإسلامية، بعدد معتنقيها في المملكة العربية السعودية، وفي العالم بعد الطائفة السنية ولذلك موقع الحنينة هذا المقال بعنوان كم عدد الشيعة في السعودية تابعوا معنا .

من هم الشيعة

انقسم المسلمون منذ أيام الصحابة الأولى إلى طائفتين عظيمتين، هما السنة والشيعة يعد الشيعة ثاني أكبر طائفة في الإسلام، وقد عُرفوا عبر التاريخ باسم شيعة علي أو أتباع علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وغالبًا ما يشير مصطلح الشيعة عمومًا إلى الشيعة الاثني عشرية لأنها الفرقة الأكبر والأكثر عددًا بين مختلف طوائف الشيعة، يعتقد الشيعة أن الصحابي علي بن أبي طالب بالإضافة إلى أحد عشر إمامًا من ولده ومن زوجته فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم حصرًا، هم أئمةٌ مفترضو الطاعةِ بالنص الإلهي، وهم المرجعُ الأساسي للمسلمين بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويطلقون عليهم اسم الأئمَّة أو الخُلفاء الذين يجب اتِّباعهم دون غيرهم طبقًا لأوامر رسول الله صلى الله عليه وسلم حسب اعتقادهم في بعض الأحاديث مثل حديث الغدير وحديث المنزلة وحديث الخلفاء القرشيين الاثني عشر وحديث الثقلين المنقولة عن رسول الله بنصوص مختلفة، ويستدل الشيعة على غيرهم من خلال وجود بعض الأحاديث في بعض كتب الطوائف الإسلامية التي تنكر الإمامة، مثل حديث: ” إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي؛ أحدهما أعظم من الآخر؛ كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما “.

كم عدد الشيعة في السعودية

يقدر عدد الشيعة في السعودية  بحوالي 5 مليون شيعي في حين تشكل نسبتهم حوالي 20 – 25 % من مجموع عدد سكان السعودية 2023 الذي يتجاوز 35 مليون نسمة. كما أن غالبية الشيعة العظمى، هي من الشيعة الاثني عشرية، والبعض من الشيعة الإسماعيلية، والزيدية ويتواجد الشيعة في عدة مناطق منها

  1. القطيف و القرى التابعة لها: ويتوزعون في سيهات، جزيرة تاروت، العوامية، أم الحمام، الجش، الجارودية. كذلك وكان يطلق على القطيف (النجف الصغرى) بسبب كثرة الحوزات الشيعية، والمزارات فيها.
  2. المنطقة الشرقية: ويتوزعون أيضًا في الجبيل، ورأس تنورة، والخبر، والظهران.
  3. المنطقة الغربية، في المدينة المنوّرة: ويستقرون في حي العوالي، وادي الفزع ، وقرية أبو ضباع، الحي الجنوبي في قباء، الحارة الغربية، حي العيون، الحارة الشرقية، وقرية السويرقية في مهد الذهب ، وحي قربان، وقرية القاحة، أم البرك . كما ويطلق عليهم اسم قبائل (النخاولة، والأشراف، وجهمية).
  4. منطقة الإحساء: ويستقرون في الهفوف، المبرز، القارة، المنصورة، والبطالية.
  5. الدمام: في الواقع يتركز الوجود الشيعي في أحياء الدمام التالية: حي العنود، حي الجلوية، والعزيزية، والنخيل.
  6. الإسماعيلية والزيدية (الزيود): فينتشرون في جنوبي المملكة، وخصوصًا بين قبائل يام، في محافظتيّ جيزان ونجران. في حين ينتشر الشيعة الزيود أيضًا، في مناطق المملكة الجنوبية والغربية.

 

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان كم عدد الشيعة في السعودية ودمتم في أمان الله وحفظه .