حديثنا لهذا اليوم عن كم ساعه بين جده ومكه بالسياره، فهذا السؤال الذي كثر البحث عنه في المملكة في الفترة الأخيرة فمن المعروف أن مدن المملكة العربية السعودية تربط بينها شبكات واسعة من الطرق البرية، لا سيما أن جميع المحافظات في المملكة العربية السعودية فيها شبكة مواصلات من السكة الحديدية أيضا، والتي تنقل المسافرين بالقطارات إلى معظم المناطق وهنا في مقالنا عبر موقعنا الجنينة سوف نوضح المسافة الواقعة بين جده ومكة.
المكرمة.

كم ساعة بين جدة ومكة بالسيارة

إن الوقت الذي يكون بين جده ومدينة مكة المكرمة في السيارة يبلغ حوالي 60 دقيقة وهذا إذا كانت السيارة مسرعة وعبرت المسار 40 أو المسار 80 حيث تقطع مسافة تصل إلى حوالي 90 كم، بينما إذا عبرت السيارة في المسار ال 15 فإنه يفصل بين جدة ومكة المكرمة بالسيارة قرابة الساعة والربع حيث تقطع مسافة تصل الى حوالي 116 كيلو متر مربع في حين ان المسافة الفعلية بين جده ومكة المكرمة بالقطار تبلغ حوالي الساعة 1:00 فقط .

المسافة بين جدة ومكة المكرمة بالقطار

المسافة الموجودة بين المحافظات والمدن في المملكة العربية السعودية أو غيرها من الدول تختلف اختلافا كثيرا، وذلك لأن مسافة الطرق تختلف عن خطوط السكة الحديدية وقطار الحرمين الشريفين فمن المعروف أن أكثر الوسائل استخداما أثناء المواصلات في المملكة العربية السعودية عند التنقل والسفر بين المدن هي السيارات والقطار، وذلك لما يوفره من وقت وجهد على المواطنين.

  • عند المسافر الذي يريد السفر من مكة إلى مدينة جده والتي تبلغ مساحتها مئة وثلاثة كيلو متر مربع والتي تساوي 63.80 ميل وهذه المسافة التي يتم قطعها بالقطار خلال مده تصل 53 دقيقة تقريبا.

كم ساعة بين جدة وبعض المدن السعودية بالسيارة؟

وهنا سوف نوضح المسافة التقديرية بين مدينة جدة وبعض المدن داخل المملكة العربية السعودية وذلك من خلال استخدام السيارة وذلك على الشكل التالي:
  • كم ساعة بين مدينة جده ومدينة الرياض بالسيارة والتي تقدر قرابة السبع ساعات بينهما في السيارة ،وذلك إذا عبرت السيارة في المسار 40 أو المسار 80 حيث تقطع مسافة تقدر حوالي ال 1000 كيلو متر مربع.
  • كم ساعه بين مدينة جده ومدينة حائل بالسيارة فيقدر الوقت بين هاتين المدينتين قرابة الثمان ساعات ونصف وذلك اذا عبرت السيارة المسار الخمسة عشر حيث تقطع مسافه تقدر حوالي 8 40 كم.
  • بينما بين مدينة جده والمدينة المنورة باستخدام السيارة حوالي أربع ساعات وربع وذلك إذا عبرت السيارة من خلال المسار 15 حيث تقطع مسافة تقدر حوالي 420 كم، بينما تستغرق حوالي أربع ساعات وعشر دقائق وذلك إذا عبرت من خلال المسار 15 وطريق هدى الشام حيث تقطع مسافة تقدر بحوالي 440 كيلو متر.
  • بينما المسافة بين جده ومدينة العنيزة للسيارة تقدر بحوالي تسع ساعات، وذلك إذا عبرت السيارة من خلال المسار 60 أو من خلال المسار 15 حيث تقطع مسافة تقدر بقرابة 910 كيلو متر مربع.

أقصر الطرق بين مدينة جدة ومكة المكرمة

هناك الكثير من الطرق الممهدة بين مدينتي جدة ومكة المكرمة ولكن أكثر الطرق الآن هو طريق مكة المكرمة وجدة الجديد، فهو أحد وأهم وأبرز وأفضل المشروعات في منطقه مكة المكرمة حيث تم بناؤه على أربعة مراحل في كل مرحلة منهم تم إنجاز مسافة محددة خلالها.

  • بلغت المسافات خلال المراحل
    المرحلة الأولى وكان طولها 5كم و300 متر وكانت نسبة الإنجاز بها أكثر من 42 بالمئة.
  • المرحلة الثانية والتي كان طولها 18 كيلو و600 متر ونسبة النجاح فيها أكثر من 66 بالمئة .
  • المرحلة الثالثة والتي كانت بطول سبعة كيلو متر وقد بلغت نسبة الإنجاز فيها أكثر من 53 %.
  • أما المرحلة الرابعة ما زالت تحت الإنشاء إلى يومنا هذا.

تقاطع الطريق بين جدة ومدينة مكة المكرمة الجديد مع الطرق الرئيسية التالية:

  • تقاطع حداء الجمجوم.
  • تقاطع طريق الحرمين.
  • تقاطع طريق هدى الشام.
  • التقاطع الدائري الرابع مع التقاطع الثالث مكة المكرمة.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عبر موقعنا الجنينة والذي تحدث عن كم ساعة بين جده ومكة بالسيارة، ومن ثم تطرقنا إلى شرح مفصل من داخل هذا المقال وشرحنا المسافة بين جده ومكة المكرمة بالقطار وكم ساعة بين جده وبعض المدن السعودية بالسيارة وأقصر الطرق بين مدينة جده ومكة المكرمة وذلك بشكل مفصل.