كم احتاج سعره حراريه في اليوم لانقاص وزني،من الأسئلة الأكثر شيوعاً التي يطرحها الكثير من الناس ، وخاصة الأشخاص الذين يرغبون في الحفاظ على وزنهم المثالي ولا يرغبون في تناول سعرات حرارية كثيرة ، حيث أن كل شخص لديه عدد معين من السعرات الحرارية اليومية التي يجب ألا يتجاوزها ، وعدد السعرات الحرارية مقابل،و  يتم تحديد عدد السعرات الحرارية لكل فرد حسب العمر والوزن والجنس والطول والحالة الصحية و أيضاً الحالة من حيث الحمل أو الرضاعة ، وعبر المقال التالي سنتعرف على عدد السعرات الحرارية التي نحتاجها لانقاص الوزن في اليوم.

ما هي السعرات الحرارية

السعرات الحرارية هي وحدة للطاقة أو الحرارة يمكن أن تأتي من مصادر غذائية مختلفة ، حيث أن كل أنواع الطعام سواء كانت دهون أو بروتينات أو كربوهيدرات أو سكريات ، هي مصادر هامة للسعرات الحرارية التي يكون الجسم محتاج اليها للعيش والعمل والحركة ، حيث أن الجسم محتاج إلى كمية محددة من السعرات الحرارية في اليوم ، وتزداد بناءً على نشاط الشخص وحجم جسمه وعمره وجنسه ، حيث تتفاوت  كمية السعرات التي يحتاجها الأطفال مقارنة مع كبار السن ، ومن اللازم أن يكون هناك توازن بين السعرات الحرارية التي نأخذها من مختلف المصادر الغذائية ، والسعرات الحرارية التي يتم حرقها بواسطة النشاط والحركة الطبيعية ، وتستخدم وحدة السعرات الحرارية مع رمز cal أو وحدة الجول بالرمز J ، من اجل قياس الكمية من السعرات الحرارية ، وتستهلك هذه السعرات الحرارية بالجسم على شكلين أساسين.

كم احتاج سعره حراريه في اليوم لانقاص وزني

يجب أن يوجد توازن بين السعرات الحرارية التي نتناولها من مصادر الغذاء المتنوعة ، والسعرات الحرارية التي تحرق من خلال النشاط والحركة الطبيعية ، وفي الحقيقة الإجابة على سؤال كم عدد السعرات الحرارية التي أحتاجها يوميًا لإنقاص الوزن ؟، يعتمد على العديد من العوامل، ولكن في المتوسط عند محاولة تقليل الوزن ، فإن القاعدة العامة هي تقليل السعرات الحرارية التي يتم تناولها إلى أقل ميا يمكن الجسم يحتاجه للمحافظة على الوزن الحالي بنحو 500 سعرة حرارية ، وهذا النظام سوف يساعدك لفقدان مايقارب 0.45 كيلوجرام من وزن الجسم في الأسبوع.

اقرأ أيضاً : سعر فيتامين برفكتيل فى مصر وفوائده وطريقه استخدامه وابرز المعلومات عنه

كيف احسب السعرات الحرارية

نستطيع حساب السعرات الحرارية التي يمكن أن يحتاجها كل فرد، والتي تتفاوت من شخص لآخر ، من خلال حاسبات السعرات الحرارية المتوفرة بشكل مجاني على الإنترنت ، والتي تحتاج الى معلومات مثل الطول والوزن والعمر والجنس ومستوى النشاط في اليوم، وتنص القاعدة العامة على أن تقليل السعرات الحرارية اليومية إلى 500 سعرة حرارية مما يجعل الجسم يحافظ على وزنه الحالي ، ويفقد (0.45 كجم) من وزنه بشكل أسبوعي، وكلما زاد الحرق عن معدل السعرات الحرارية التي تقوم بالدخول الى الجسم ، زاد إنقاص الوزن ولكن يتوجب إنقاص الوزن بحذر.

السعرات الحرارية وخسارة الوزن

لإنقاص الوزن بشكل صحي فنحن بحاجة إلى استعمال وفقدان طاقة أكثر مما نستهلكه من خلال اتباع حمية غذائية صحية ومتوازنة مع سعرات حرارية أقل ورفع ممارسة النشاط البدني ، لذلك عند فقدان الوزن ينبغي أن نبتعد عن الدهون قدر المستطاع و أيضاً السكريات و زيادة الاستهلاك اليومي من الماء والفواكه والخضروات و لعب الرياضة بشكل منتظم.

طريقة تقليل من تناول السعرات الحرارية

فيما يأتي عدد من الطرق لتقليل عدد السعرات الحرارية من غير التأثير على نظامك الغذائي:

  • تناول الكثير من البروتين: أظهرت الدراسات أن البروتين يعمل على زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم كما يساهم على كبح الشهية.
  • الابتعاد عن المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة: حيث تشير الدراسات أن المشروبات السكرية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بازدياد خطر الإصابة بالسمنة.
  • شرب الكثير من الماء: شرب حوالي ثمانية أكواب من حوالي 2 لتر من الماء بشكل يومي، يجعل الجسم يحرق مايقارب 96 سعرة حرارية.
  • ممارسة الرياضة والتمارين: التمرين هو الحل لتعزيز الحرق خلال الوجبات الغذائية ، ويوصى بممارسة الرياضة لفترة 30 دقيقة في اليوم.
  • الحد من تناول الكربوهيدرات المكرر: حيص أشارت  الدراسات أن اتباع نظام غذائي فيه نسبة الكربوهيدرات منخفضة يمكن أن يجعل الشخص يفقد ما يقرب من مرتين إلى ثلاث مرات من الوزن أكثر من نظام غذائي فيه السعرات الحرارية مقيدة وقليل الدهون.

الى هنا نصل لختام مقالنا الذي تتطرقنا فيه الى كم احتاج سعره حراريه في اليوم لانقاص وزني،كما تعرفنا ما هي السعرات الحرارية و كيفية حساب السعرات الحرارية و ذكرنا كذلك السعرات الحرارية وخسارة الوزن و طريقة تقليل من تناول السعرات الحرارية.