كريم يونس ويكيبيديا .. كم عمر كريم يونس ومن هي زوجته ,أفرج عنه في 6 يوليو / تموز كقضية تبلغ من العمر خمسين عامًا من عام 223 م ، مما جعله أكبر أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية وأحد أقدم السجناء في العالم درس هذا السجين في المعتقلات الإسرائيلية وحصل على درجتي البكالوريوس والماجستير في تخصص العلوم السياسية في جامعتي بن غوريون والقدس.

كريم يونس ويكيبيديا .. كم عمر كريم يونس ومن هي زوجته

من بين أقدم الأسرى في العالم قتل أحد جنود الاحتلال الصهيوني. وتشمل التهم الموجهة إلى هذا السجين الانتماء إلى حركة فتح والتورط في تأسيس حركة فتح ، إلى جانب نقل أسلحة للمقاومة الفلسطينية وأبقت محكمة الاحتلال على الحكم بالسجن المؤبد بعد محاكمته شنقا ثم خففته إلى أربعين عاما وبسبب استمرار إسرائيل في رفض الإفراج عن هذا الأسير من سجونها ، فلا اتفاق عليه.

  • السكن: آارا.
  • الجنسية: دولة فلسطينية.
  • العمل السياسي.
  • اللغة العربية هي اللغة.
  • لون الشعر الرمادي.
  • الحركة الوطنية الفلسطينية حاليا.

كم عمر كريم يونس

الأسير الفلسطيني كريم يونس معتقل منذ تموز 1983 م بعد إطلاق سراحه من السجون الإسرائيلية ، انتشرت أنباء تحريره على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي ، وحصل على مجموعة متنوعة من الشهادات التدريبية على سبيل المثال ، حاصل على درجة الماجستير ، وسياسي ، وتخرج من جامعة ، وجزء من قيادة حركة فتح ونسأل الله تعالى أن يفرج عن كل أسير من الذكور والإناث.

كريم يونس كان معتقلاً في العام 19983 وكان أحد السجناء الفلسطينيين الذين أفرج عنهم من المعتقلات الإسرائيلية يوم الخميس ، الموافق الخامس من كانون الثاني من العام 2203 من الأسلحة غير المشروعة ، وكان مكان اعتقاله في مصلحة السجون الإسرائيلية.

المعتقل أكبر معتقل فلسطيني هو كريم يونس البالغ من العمر 67 عامًا ، من مواليد 24 كانون الأول (ديسمبر) 956 م درس يونس العلوم السياسية في كل من جامعة بن غوريون وجامعة القدس تقرأ السيرة الذاتية لكريم كما يلي ، وهو حاصل أيضًا على درجتي الماجستير والبكالوريوس:

كم مدة سجن كريم يونس

بعد قضاء 40 عاما في السجن ، أطلقت السلطات الإسرائيلية سراح كريم يونس في هذا اليوم فعلوا ذلك أثناء تركه وحده في منطقة رعنانا في الأراضي المحتلة ودون إبلاغ أي من أفراد أسرته.

واعتقل كريم يونس لأنه قتل جنديًا صهيونيًا إنه أحد أقدم السجناء في العالم كما أنه متهم بالانتماء إلى حركة فتح وتهريب أسلحة للمقاومة الفلسطينية في بداية محاكمته تمت الموافقة على إعدامه شنقا ؛ ووجهت إليه تهم أخرى ولا توجد صفقات تتعلق بهذا السجين بسبب عدم رغبة إسرائيل المستمرة في إطلاق سراحه من مراكز الاحتجاز لديها بعد أن حكمت عليه محكمة إسرائيلية بالسجن المؤبد ، والتي تم تخفيضها لاحقًا إلى أربعين عامًا.

أحد أقدم المعتقلين الفلسطينيين الذين دخلوا السجون الإسرائيلية هو كريم يونس ، لكن الحكومة الإسرائيلية رفضت إطلاق سراحه بحجة أنه مواطن إسرائيلي.

وأفرج يوم الخميس عن كريم يونس الأسير الفلسطيني الذي كانت تحتجزه إسرائيل منذ 40 عاما لأن يونس هو أول فلسطيني يقضي هذه الفترة الطويلة في السجون الإسرائيلية ، يُعرف باسم “عميد الأسرى” واحتُجز هو وابن عمه ماهر عام 1983 للاشتباه في قتلهما جنديًا إسرائيليًا وتسليم أسلحة إلى حركة فتح.

أفرج عن فلسطيني كان مسجونا في إسرائيل منذ 40 عاما للاشتباه بقتله جنديًا عام 1983 ، صباح اليوم الخميس ، بحسب نادي الأسير الفلسطيني كان أول فلسطيني يُسجن في إسرائيل لفترة طويلة من الزمن.

كريم يونس (64 عاما) تلقى التحية على أكتاف مجتمعه في عارا بإسرائيل المجاورة لقرية عرعرة العربية كان يرتدي الكوفية الفلسطينية ويلوح بالعلم الفلسطيني.

وأبلغ يونس المراسلين عقب إطلاق سراحه أن “قصص النزلاء هي حكايات شعب بأسره ، وأربعون عاما مليئة بالقصص والقصص يشرفني أن أكون من بين الذين قدموا وقدموا التضحيات من أجل فلسطين ، ونحن على استعداد لتقديم المزيد من أجل تحرير فلسطين “.

سبب اعتقال كريم يونس

اعتقل يونس وابن عمه ماهر عام 1983 للاشتباه في قتلهما جندياً إسرائيلياً وتسليم أسلحة إلى فتح بعد أسبوعين ، يتوقع إطلاق سراح قريبه.

يونس عضو في اللجنة المركزية لحركة فتح التي يشرف عليها الرئيس الفلسطيني محمود عباس أثناء وجوده في السجن ، تم اختياره من قبل المشاركين في الحركة وهو معروف لدى الفلسطينيين بلقب “عميد الأسرى”.

صرح وزير الداخلية الإسرائيلي الجديد ، أرييه درعي ، الثلاثاء ، بأنه ينوي سحب الجنسية الإسرائيلية من يونس وابن عمه ، مشيرًا إلى أن هذا الإجراء ممنوع في إسرائيل في الوقت نفسه ، يحتفظ يونس بالجنسية الإسرائيلية.

وقال “لا ينبغي السماح لمثل هؤلاء الأفراد بالاحتفاظ بجنسيتهم الإسرائيلية والرسالة الرئيسية للأشخاص الذين أصبحوا رموزًا بسبب أعمالهم الإرهابية هي سحب جنسيتهم”.

قال كريم يونس اليوم رداً على ذلك إن الجميع يدرك أن جواز السفر الإسرائيلي هو أكثر جوازات السفر احتقاراً في العالم.

أشاد كل من رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية والرئيس الفلسطيني محمود عباس بإطلاق سراح يونس ، وكتب اشتية على صفحته على فيسبوك أن يونس “خرج من بطن الحوت”.

يُعتبر يونس واحدًا من 25 فلسطينيًا تحتجزهم إسرائيل منذ ما قبل اتفاقيات أوسلو عام 1993 ، التي وقعتها منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل على الرغم من أن إطلاق سراحهم كان متوقعًا ، إلا أن المفاوضات انهارت بسبب ذلك.

عبرت أسرة يونس ، التي توفي والداها وهو في الداخل ، عن سعادتها بإطلاق سراحه.

زوجة كريم يونس

وقال شقيقه نديم البالغ من العمر 56 عاما: “هذا الشعور شيء جديد بالنسبة لي تركتني رحيل أمي وأبي دون فرحة لا حدود لها” وتابع أن تحرير جميع الأراضي الفلسطينية من الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى إلى ديارهم ، هما أكثر ما يرضيه.

وأكد كيف أن شقيقه قد “تغير” وأن وجهه الآن “تجاعيد”.

من جانبه ، قال كريم يونس: “مشاعري متضاربة ، لكنني واثق من أنني لن أعرف إذا ذهبت إلى المنزل بمفردي كل شيء مختلف الآن”.

تحتجز إسرائيل 4700 فلسطيني في سجونها ، 500 منهم حُكم عليهم بالسجن المؤبد.

بعد أن أمضى أربعين عاما خلف القضبان في سجون الاحتلال الإسرائيلي ، تم تحرير المحارب كريم يونس (66 عاما) عضو اللجنة المركزية لحركة فتح اليوم 5 كانون الثاني 2023 من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وفي محاولة لإفساد ترحيبه وإغضاب عائلته ، أطلقت سلطات الاحتلال عمدًا سراح المقاتل يونس صباحًا وتركته بمفرده في مدينة رعنانا قرب تل أبيب.

قد تجد كل شيء عن السجين المفرج عنه مؤخرًا كريم يونس ، بما في ذلك معلومات حول خلفيته وظروف اعتقاله وإطلاق سراحه ، في هذا التقرير.

ويكيبيديا كريم يونس: ولد كريم يوسف فضل يونس ، من مواليد بلدة أرا في المثلث الشمالي ، وسجين فلسطيني سابق خلال حرب 1948 ، في 24 كانون الأول 1956 اعتقله الجيش الإسرائيلي أُطلق سراحه في 5 كانون الثاني (يناير) 2023 ويعتبر حاليًا أكبر سجين فلسطيني أقدم في العالم وأكبر معتقل فلسطيني في السجون والمعتقلات الإسرائيلية.

في 5 كانون الثاني (يناير) 2023 ، ستطلق إسرائيل سراحه بعد أن قضى 40 عاما في السجن.

كريم يونس ويكيبيديا .. كم عمر كريم يونس ومن هي زوجته , بعد اعتقاله ، اتهم بتجريد أسلحة ونقلها للمقاومة الفلسطينية ، وانتمائه إلى حركة فتح المحظورة ، وقتل جندي إسرائيلي. وقد أُعطي لأول مرة خيار الإعدام شنقًا قبل أن يُحكم عليه بالسجن مدى الحياة مع إمكانية الإفراج المشروط بعد 40 عامًا.