قديما كان اسمها رقمات فما هي؟ ، الألغاز تعتبر واحدة من الألعاب التي لها شعبية واسعة من مختلف الفئات العمرية بسبب انها من الممكن لعبها بصور وأشكال مختلفة و متنوعة فمن هذه الالغاز المكتوبة بالمجلات والصحف ومنها توجد بشكل إلكتروني في التطبيقات الإلكترونية، وفي السطور القادمة من هذا المقال من خلال موقع الجنينة سوف نقوم بعرض لكم حلّ لغز قديما كان اسمها رقمات فما هي؟، بالإضافة إلى اننا سوف نقوم بذكر مجموعة من المعلومات التي تتعلق بحل هذا اللغز ، فتابعوا معنا ما يلي أعزائي المتابعين حتى تتمكنوا من معرفة كل هذا واكثر.

قديما كان اسمها رقمات فما هي؟

قديما كان اسمها رقمات فما هي؟ حيث هي مدينة تم تسميتها قديما برجعت أو رقمات، وهي مدينة أثرية قديمة ترجع وتعود الى القرن الرابع قبل الميلاد و أصل هذه المدينة يعود إلى عصر مملكة حمير، وتوجد في ضمن المناطق التي تتبع لنجران واجابة هذا اللغز هي مدينة الاخدود الاثرية ، حيث الوصول إلى الحل الصائب للألغاز يحتاج إلى التفكير والتركيز قدر المستطاع ومحاولة فهم معنى اللغز بقراءة نصه بتمعن وجيدا، فمن المعلوم أن فهم اللغز يعادل نصف الإجابة.

معلومات عن مدينة الأخدود الأثرية

مدينة الاخدود الاثرية تعتبر موقعاً تاريخياً يحتوي على العديد من البقايا الأثرية والتي هي بقايا قصور وأسوار تحيطها، بالإضافة الى انه يوجد بها نقوش كوفية وسبئية على بقايا الأسوار، وفي هذه المدينة حدثت و وقعت حادثة أصحاب الأخدود، ومدينة رقمات او الأخدود توجد في الجنوب الشرقي من مركز مدينة نجران على الضفة الجنوبية لوادي نجران في المملكة العربية السعودية، وتتوسط الأخدود كلاً من قرية القابل وقرية الجربة، ومساحة مدينة الخدود الاثرية او الرقمات تصل الى ما يقارب 62.500 متر مربع، والآثار التي تم ايجادها في مدينة الأخدود الاثرية كشفت عن تاريخ مدفون منذ ما يزيد عن ألفي عام.

أهم اثار مدينة الأخدود

أنظار الباحثين والعلماء بدأت تتوجه الى منطقة الأخدود او رقمات منذ نهاية القرن المنصرف، حيث عمليات التنقيب بدات والتي تم العثور عن طريق هذه العمليات على العديد من الفخار المستعمل والمستخدم في تلك الفترة وعلى القطع الحجرية الضخمة ، وفيما يلي ذكر لأبرز وأهم القطع التي تم وجودها في منطقة الأخدود:
• الألواح المعدنية المكتوبة: وهي ألواح كتب عليها بالخط الحميري.
• المسلة الحجرية: والتي نقش عليها رموز دينية.
• المجامر(مباخر): والتي صنعت من الجرانيت وكتب عليها أسماء يعتقد أنها أسماء عطور.
• جرة فخارية بداخلها عملات من الفضة: يرجع تاريخها لفترة حكم الملك القتباني أي ما يقارب القرن الأول ميلادي.
• مذابح: والتي بُنيت على أشكال مختلفة لرؤوس الحيوانات.
• مسجد: وهو خاص بالفترة الإسلامية والذي يعود بناءه في القرن الأول ميلادي.

إلى هنا ونكون بذلك قد وصلنا إلى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا فيه بذكر حل لغز قديما كان اسمها رقمات فما هي؟ حيث حل هذا اللغز نو مدينة الاخدود الاثرية ، ثم بعد ذلك قمنا بذكر معلومات عن مدينة الأخدود الأثرية و ذكرنا أيضا أهم اثار مدينة الأخدود.