قارن بين الخليه النباتيه والخليه الحيوانيه، وهو مجال إنجليزي ومهندس مدني ، في سنة 1665 خلية يمكن شكلها بأنها الوحدة الأولية المهماتية للحياة على هذا الشكل ، فهي أصغر كمية في الحياة توصف بأنها مخلوق حي وبالنظر إلى أن اغلبية الاعشاب والمخلوقات و الحيوانات متعددة الخلايا ، فإنها تضم على اقسام متنوعة من الخلايا (مثل خلايا الدم الحمراء و الخلايا النفسية في الثدييات) التي هي المشرفة عن وظائف متنوعة كل من الخلايا العشبية والحيوانية واقعية النواة ، لذا فهي تحتوي على مواد مرتبطة بالغشاء مثل الخلية والميتوكوندريا.

قارن بين الخليه النباتيه والخليه الحيوانيه

الخلية الحيوانية: العناصر الحيوانية هي أيضًا الكمية المهماتية الأساسية للمخلوقات التي تشكل جميع عضيات النواة التي تؤدي مجموعة مختلفة من المهام لدعم مسائل التمثيل الطعام للحيوانات.

الخلية النباتية: الخلايا العشبية هي وحدات مهماتية أساسية للاعشاب تشكل جميع عضيات الخلية وتسبب مجموعة مختلفة من المهام التي تدعم مسائل التمثيل الغذائي للاعشاب.

الحجم والشكل

الخلية الحيوانية: تكون العناصر الحيوانية بشكل كامل أصغر من الخلايا النباتية حيث يكون طول خلاياها بين 10 و 30 عنصر يختلف مظهر وأحجام الخلايا الكائنات اختلافًا كبيرًا من المظاهر غير المنتظمة إلى الأشكال الدائرية ، والتي يتم تعيينها بشكل واسع النطاق من خلال المهمة التي تؤديها.

الخلية النباتية: العناصر النباتية أكبر من المواد الحيوانية حيث يكون حجم الوضع بين 10um-100um تتماثل الخلايا النباتية في المظهر مع كون اغلبية الخلايا دائرية أو مكعبة الشكل.

جدار الخلية

الخلية الحيوانية: تنقص إلى جدار الخلية ولكنها تمتلك سوائل بلازما (خلية) يسبب مهمة دعم وحماية الخلية من الخراب الخارجي. كما أنه يلعب دورًا اوليا في النفاذية العادية التي تسمح بدخول وزيادة جزيئات المغذيات والماء ومادة الخلية.

الخلية النباتية: كون جدار خلوي يتكون من سوائل الخلية والسليلوز. جدار الخلية مجموعة عن مصفوفة غشائية جامدة توجد على سطح مجموعة كبيرة الخلايا العشبية التي يتمثل شكلها الأساسي في حماية الخلية ومكوناتها.

غشاء بلازمي

الخلية الحيوانية: لديهم سائل بلازما وهو سائل رقيق مرن يعمل كغطاء واقي للمادة الحيوانية كما أن لديها نفاذية عادية.

الخلية النباتية: وجود سائل البلازما المحتوية من السليلوز ، أسفل جدار الخلية عادية مما يسمح بنفاذية انتقائية للمكونات الخلية داخل وخارج سيتوبلازم النواة.

مكونات الخلية الحيوانية

تتكون المخلوقات من مجموعة كبيرة الخلايا تحتوي الخلايا الكائنة على بنية غير مستمرة و اجزاء الخلية الحيوانية ستة اقسام رئيسية:

  • النواة – تضم على مادة وراثية (DNA) ، وتتسيطر في اعمال الخلية.
  • غشاء الخلية – طبقة لينة تحيط بالخلية وتسيطر في العناصر التي تدخل وتخرج.
  • السيتوبلازم – العنصر تشبه الهلام حيث تكون التفاعلات الفيزيائية.
  • الميتوكوندريا – هذا هو الموضع الذي يتم فيه نشر الطاقة من اقسام الطعام.

مكونات الخلية النباتية

تتكون الاعشاب أيضًا من مجموعة كبيرة الخلايا تحتوي الخلايا الاعشاب على نواة وسائل خلوي وسيتوبلازم وميتوكوندريا أيضًا و محتويات الخلية الاعشاب هي :

  • جدار الخلية – طبقة صلبة خارج سائل الخلية تضم على السليلوز لتقديم القوة للاعشاب.
  • Vacuole – مساحة داخل النواة تستعمل لتخزين العناصر ومساعدة الخلية في الوضع على شكلها.
  • البلاستيدات الخضراء – الاماكن التي تضم على الصباغ الاحمر الكلوروفيل ، والتي تعد قسما أساسيًا من مسالة التمثيل الضوئي .

الفرق بين الخلية الحيوانية والخلية البكتيرية

الخلية البكتيرية والكائنات قسمان من الخلايا العادية تحتوي الخلية البكتيرية إلى اقسام Monera وتنتمي الخلية الكائنية إلى قسم “Animalia”. البكتيريا هي مخلوقات وحيدة النواة (تتكون من خلية واحدة أو توجد كخلية واحدة) الخلية هي كائنات متعددة الاقسام لأنها مصنوعة من مجموعة كبيرة من الخلايا.

الخلية البكتيرية

الخلية البكتيرية هي امر بدائية الأصل إنه مخلوق حي دقيق سهل وحيد النواة مما يعني أن جميع مسائل الحياة مثل الطعام والهضم والتكاثر تكون في خلية فريدة تفتقر إلى النواة والامور المرتبطة بالغشاء مثل الميتوكوندريا نلالبنست وغيرها من الاحجام الخلوية المتميزة لأداء المهام الخلوية مثل اخراج الطاقة ونقل الفيتامينات وما إلى ذلك.

يحتوي جدار الخلية للخلية العادية من بروتين جلوكوز ، مورين. وتتمثل مهمتها الاولية في توفير القوة والتموين الميكانيكية والصلابة للخلية الطبيعية تفتقر إلى نواة ظاهرة الامور ؛ تُعرف نواتها بالنيوكليويد وهي مكان غير منتظمة المظهر في الخلية تضم على قطع طبيعية عادية من الحمض النووي (مادة وراثية) تلقب البلازميدات.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان قارن بين الخليه النباتيه والخليه الحيوانيه ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.