مرحبًا بكم في موقعنا الجنينة، هنا بين أيدينا مقال هام حول قائمة ترتيب أقدم الممالك في العالم.. تابعونا من أجل أن تتعرفو على المزيد.

ما هي اقدم مدينة في العالم!

أقدم مدينة في العالم مدرجة على قائمة اليونسكو هي: أريحا في فلسطين ، والتي تقع بالقرب من نهر الأردن. كما أنها أقدم مدينة عربية في التاريخ. بينما يعود تاريخ تأسيسها إلى 10000 سنة قبل الميلاد. تقع في وادي القلط بالقرب من وادي الاردن. كانت نقطة عبور للقوافل التجارية ووصلة بين الشرق والغرب. ومنفذ إلى البحر الميت ونهر الأردن. بينما تبعد مدينة أريحا مسافة 36 كم عن عاصمة فلسطين القدس. كما كان يسكنها الكنعانيون ، وهم السكان الأصليون لفلسطين. بينما تم العثور على عدد كبير من القطع الأثرية البشرية التي تعود إلى العصر الحجري في أريحا ، بالإضافة إلى العديد من المعابد الدينية والآثار التاريخية ، بما في ذلك: ضريح سيدنا موسى ، وجبل الأربعين ، وقصر الخليفة الأموي هشام. بن عبد الملك ، الذي به أقدم سور وخطوات تم اكتشافها في العالم. والبرج القديم. وتليها المدن التالية حسب الأقدمية: جبيل ، حلب ، دمشق ، صيدا ، شوشان ، أثينا ، الفيوم ، بلوفديف ، غازي عنتاب ، وبيروت. سوف نقدم معلومات عن كل منهم على التوالي.

مدينة جبيل!

مدينة (جبيل) في لبنان ، هي ثاني أقدم مدينة في العالم. كما تبعد حوالي 37 كيلومترًا عن العاصمة اللبنانية بيروت ، ويعود تاريخها إلى أكثر من 8000 عام. كما سكنها الفينيقيون عام 5000 قبل الميلاد. كما هو الحال مع جميع المدن القديمة ، اتبعت الحضارات القديمة على أراضيها ، وسكنها الآشوريون والبابليون واليونانيون والرومانيون والعثمانيون. وتتميز بموقعها الاستراتيجي على البحر ، ومن أبرز معالمها الأثرية: قلعة بيبلوس التاريخية التي بناها الصليبيون عام 1204 م ، والميناء القديم ، وبقايا السور الذي أحاط بالمدينة ، ومتحف الشمع ، ومتحف الشمع. كنيسة القديس يوحنا المعمدان التي بناها الصليبيون عام 1150 م ، والمسرح الذي يعود تاريخه إلى أيام الحضارة الرومانية.

مدينة حلب!

من خلال بحثنا حول أقدم مدينة في العالم ، تتذكر اليونسكو أن مدينة حلب في سوريا تتزامن مع ولادة العاصمة السورية دمشق. أي حوالي 4300 قبل الميلاد ، إلى فترة العصر البرونزي. كما كانت حلب في الماضي عاصمة لممالك عدة مثل الأرمينية ثم الحثية ، بينما ازدهرت أيام الحضارات التي شهدتها ، مثل الآرامية والهلنستية والرومانية والفارسية ، وأيام الإمبراطورية. الدول الأموية والعباسية في وقت لاحق. بينما حلب هي أقدم مدينة في سوريا.

دمشق!

كثيرا ما يتساءل البعض هل دمشق أقدم مدينة في العالم؟ أم أن حلب أقدم مدينة في العالم. في الواقع ، احتلت دمشق ، عاصمة سوريا ، المرتبة الرابعة في قائمة اليونسكو ، كأقدم مدينة في العالم. كما يعود تاريخها إلى عام 4300 قبل الميلاد. بينما كانت الأرض الدمشقية مهد العديد من الحضارات مثل الآرامية والرومانية والنبطية. بينما كانت مهد الدولة السلوقية وعاصمة الأمويين. ولمن يتساءل ما هي أقدم مدينة مأهولة في العالم؟ بالتأكيد هي دمشق ، وبحسب المؤرخين ، فإن دمشق هي أقدم عاصمة في التاريخ ، وتتميز بموقعها الاستراتيجي ، وجمال معالمها ، ووفرة خيراتها ، وأهميتها الفكرية والتاريخية والتجارية. اتبعتها الحضارات على مر العصور ، ويذكر أن أقدم المساكن التي استقر فيها الإنسان ، تعود إلى 11000 قبل الميلاد. تقع في الجزء الجنوبي من البلاد وتقدر مساحتها بـ 106.19 كيلومتر مربع.

صيدا

بالعودة إلى أقدم مدينة في العالم ، تعد صيدا ثالث أكبر مدينة لبنانية بعد العاصمة بيروت وطرابلس ، وتقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​في لبنان. كما بناها الفينيقيون عام 4000 قبل الميلاد. كما اشتهر سكانها بصناعاتهم اليدوية ، وتحديداً صناعة الفخار والزجاج. كما أنهم أول من عرف مصادفة الموركس في العالم ، واستخرجوا منه اللون الأرجواني واستخدموه في الصبغات. بينما كان يسكن صيدا الآشوريون والبابليون والكنعانيون والرومان واليونانيون. وهي من أقدم المدن في العالم لما تحتويه من آثار تعود إلى أقدم الحضارات.

شوشان!

مدينة شوشان الإيرانية (سوسة) مدرجة في قائمة اليونسكو ، المرتبة الخامسة ، كأقدم مدينة في العالم. كما يعود تاريخها إلى عام 4200 قبل الميلاد ، عندما كانت عاصمة الإمبراطورية (عيلام). ازدهرت في عهد الملوك كورش وكورش الثاني الكبير. لقد كانت مركزًا حضاريًا وثقافيًا ودينيًا وفكريًا مهمًا لليونان. بينما تحتوي على العديد من المواقع الأثرية مثل القلعة الموجودة حتى يومنا هذا ، وأطلال المباني التاريخية التي تعود إلى الممالك الفارسية والآشورية والمقدونية والسورية واليونانية والبارثية. بينما تم العثور في مدينة شوشان على أقدم مسرحية محفوظة في تاريخ البشرية للكاتب والكاتب الروماني إسخيلوس. وهي معروفة بمسرحية (شعب بلاد فارس).

أثينا!

تقع أثينا في جنوب اليونان ، في قارة أوروبا ، في سهل أتيكا بين نهري إليسوس وكيفيسوس ، وتحيط بها الجبال من جوانبها الثلاثة. بينما تطل على خليج سارونيكوس الذي يتصل بالبحر الأبيض المتوسط ​​من جانبه الرابع. في الواقع ، عاصمة اليونان ، أثينا ، هي واحدة من أقدم المدن في العالم مع تاريخ لا مثيل له. يعود تاريخها إلى أكثر من 3400 قبل الميلاد ، وسميت على اسم إلهة الحكمة اليونانية. أهم معالمها الأثرية هي: قلعة الأكروبوليس اليونانية ، ومعبد أغورا ، وسور مدينة كيراميكوس القديمة ، وتل بينيكس ، ومسرح ديونيسوس التاريخي.

الفيوم!

مدينة الفيوم في مصر من أقدم مدن العالم. يعود تأسيسها إلى أكثر من 4000 ألف سنة قبل الميلاد ، وتسمى مصر الصغرى. تقع محافظة الفيوم في الصحراء الغربية على بعد 90 كيلومترًا من العاصمة القاهرة ، وتحيط بها الصحراء من جميع الجهات باستثناء الجهة الجنوبية الشرقية حيث ترتبط بمحافظة بني سويف. هرمي لاهون وحوارة اللذان تم اكتشافهما فيهما كانا في الماضي تابعين لمدينة كروكوديلوبوليس الفرعونية. تحتوي الفيوم أيضًا على العديد من آثار الحضارات اليونانية والرومانية والقبطية والإسلامية. كما يوجد بها أكبر متحف يعرض أحافير مخلوقات وحيوانات منقرضة مثل الديناصورات ، كما يضم: ترعة بحر يوسف وبحيرة قارون ووادي الريان. كانت أيضًا العاصمة القديمة لأهناسيا ، وكانت جزءًا من الحي العشرين الواقع في صعيد مصر.

مدينة بلوفديف!

بلوفديف هي ثاني أكبر مدينة في بلغاريا من حيث المساحة ، بعد العاصمة صوفيا ، وتحتل المرتبة الثامنة في قائمة اليونسكو كأقدم مدينة في العالم. كما يعود تاريخها إلى حوالي 4000 قبل الميلاد ، وعرفت من عام 342 قبل الميلاد حتى القرن الخامس عشر باسم مدينة (فيليبيا) أو (فيليبي) ، بحسب ما ورد في إحدى رسائل القديس بولس ، فيما يتعلق بالرومانية. الإمبراطور فيليب والد الإسكندر الأكبر الذي احتلها. . تتميز هذه المدينة بثقافتها وتراثها الحضاري العريق في التاريخ. بينما تعتبر مدينة بلوفديف مركزًا ونقطة انطلاق للحركة الوطنية البلغارية ، فقد ازدهرت بعد إنشاء أول دار طباعة باللغة البلغارية ، في عهد الإمبراطورية العثمانية.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت كثيرًا في مقالي هذا حول قائمة ترتيب أقدم الممالك في العالم وكل ما يتعلق به.. مع دوام ودي وألقي.