فقرة عن فوائد المبادرة في الحياة والمجتمع ,نستمر معكم من خلال قسم منوعات الخاص بموقع الجنينة الإخباري برحلتنا بخصوص نشر وإجابة جديد الأسئلة التعليمية التي تمر على الطلاب في مختلف المراحل الدراسية المختلفة خصوصاً في الفترة الحالية مع بداية العام الدراسي الجديد في الكثير من البلدان العربية أمثال المملكة السعودية العربية وسوريا وجمهورية مصر العربية ودولة فلسطين العربية حيث يمر الكثير من الأسئلة الصعبة على طلابنا في المدارس حيث زاد البحث بشكل كبير عبر مواقع التواصل ومحركات البحث العالمية أمثال محرك بحث google عنها وفي هذه المقالة سنقوم برصد الحل الخاص بهذه العبارة بشكل واضح ومبسط مع طريقة الحل لكل طلاب المدارس فلندخل الان في صلب الموضوع .

فقرة عن فوائد المبادرة في الحياة والمجتمع

تعتبر “المبادرة الوطنية للتنمية البشرية” من قبل العديد من الجهات المهتمة بمثابة خارطة طريق نحو دفع عجلة التنمية المستدامة ، والتي تشمل جميع أشكال الإعاقة والإقصاء والتهميش ، وإرساء أسس الحكم الرشيد ، ودمج كافة الأنشطة المجتمعية كعنصر فاعل اجتماعي وسياسي وفاعل في جهود التنمية تعتبر “المبادرة الوطنية للتنمية البشرية” خطوة متقدمة وجريئة من منظور سياسي جاءت هذه المبادرة نتيجة وضع سياسي واجتماعي اتسم بالعديد من التقلبات والتطورات الهامة ، على المستويين الدولي والوطني جاء ذلك استجابة لمطالب ملحة فرضتها الخلفية الدولية والوطنية نتيجة لذلك .

تطورت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتصبح أداة مهمة لحماية المواطنين الأكثر ضعفا في بلادنا وكذلك شرارة لإمكانات المدن والقرى المغربية من خلال تنفيذ العديد من العمليات والمبادرات الهادفة إلى مكافحة الفقر والعزلة الريفية ، فقد ساعد على تحسين الظروف المعيشية للسكان المستهدفين يتناول هذا العمل نتائج إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في قاعدة جبال الريف الشرقية ، ووضع مجموعات التربة التي تشكل باب القيادة في المروج (بني فتاح ، والطريبة ، والطيفة) ومدى مساهمتها في تأهيل رأس المال البشري من خلال أهم مبادرات المبادرة.

ما هي المبادرة

المبادرة هي محاولة من قبل شخص أو مجموعة لإحداث فرق في حياة المرء أو في المجتمع إنه يستلزم طرح مفهوم لم يتم طرحه من قبل والبدء في تنفيذه لذلك فإن كتابة أطروحة بخصوص المبادرة أمر بالغ الأهمية ، خاصة عند تحديد أهميتها بالضبط ، حيث تؤدي المبادرة إلى تلبية متطلبات شخص أو مجتمع لم يكن موجودًا من قبل أو كان موجودًا ولكنه لم يرق إلى المستوى المطلوب.

لا تحتاج المبادرات في هذا الوقت إلى التنفيذ إلا من خلال الجهد المشترك لمجموعة من الناس من أجل تحقيق الأثر المنشود على المجتمع وإحداث التغيير تتميز المبادرات ببساطتها وعدم تعقيدها بعض المصادر لا تحتاج إلى الكثير من المال ، لكنها تحتاج إلى عدد من المبادرين ، بكل تفكيرهم ومهاراتهم وخبراتهم بالإضافة إلى ذلك ، تفضل المبادرات بشكل عام الجهد التطوعي على المشاريع التي تتطلب أموالًا لموضوعها وغني عن البيان أن الأفراد المسؤولين عن المبادرات ينتظرون أيضًا الدعم المالي ، لكن هذا لا يستبعد وجود مبادرات بأموالهم وموظفيهم ، لا سيما إذا كانت الفوائد ستجلبها إلى شريحة كبيرة من المجتمع.

ما هي فوائد المبادرة في الحياة والمجتمع

  • 1- يؤهل البرنامج الشباب ويساعدهم في بناء قدراتهم من خلال تزويدهم بفرصة مناسبة لبدء عمل أو مشروع جديد وواعد إطار زمني يمكنهم من خلاله الدخول بسهولة إلى القوى العاملة أو العمل هناك مقابل أجر من أجل دعم حياة منتظمة ومحترمة.
  • بالإضافة إلى مساعدة الفرد على المشاركة في الأفكار والمشاريع الرائدة للمبادرة التي تساعد الشباب المشاركين في صقل مواهبهم وقدراتهم وطرق تفكيرهم ، كما أنها تساعد في إنعاش الاقتصاد المحلي.
  • 3- تلعب المبادرات أيضًا دورًا إيجابيًا مهمًا في التقليل من الجوانب السلبية لشخصية الفرد لأنها تعزز المنافسة الشرسة بين أفراد المجموعة ، مما يجعل كل فرد يشعر بالتقدير والأهمية في المجتمع ويحفزه بقوة على بذل المزيد من الجهد والعطاء وهذا بدوره يمكّن كل شخص من التقدم في مجال العمل المختار والتطور.
  • 4- تعود أهمية المبادرة إلى الشخص الذي يقوم بها على سبيل المثال ، ينمو طموح الشخص بمرور الوقت نتيجة للمبادرات التي تساعده في العثور على سماته الممتازة.
  • 5- تقوم المبادرات بتدريب الشخص ليكون أكثر مسؤولية وتفانيًا حتى يعتاد عليها.
  • 6- تساعد المبادرات في الكشف عن المهارات والصفات التي يمتلكها العديد من الأشخاص بالفعل ولكن قد لا يكونوا على دراية بها لأنها تضيء وتسلط الضوء عليهم.
  • 7- يقوم المشروع أيضًا بتثقيف أولئك الذين يؤثرون في كيفية إدارة وتنظيم وقتهم ، وإمكانية احتضان الآخرين كما هم ، وكيفية التفكير بإيجابية في الحياة ، وكيفية التمييز بين الخير والشر ، وكيفية تحديد واختيار الأولويات ، سواء في الحياة الشخصية أو المجتمعية.

المبادرة في الدين الإسلامي

نظرة الإسلام للمبادرة ليست جديدة أو معاصرة بل يعود إلى زمن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة وذلك لأنها كانت من أهم توصيات النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في المقدمة دائما رضي الله عن أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب ، كانا يتسابقان لفعل الخير ، وهذا عمل جدير بالثناء.

وكان علي بن أبي طالب رضي الله عنه من أوائل الأفراد الذين تطوعوا للقتال في سبيل الله أملاً بالنصر أو الشهادة هناك العديد من أنواع ومجالات المبادرة يمكنك أخذ زمام المبادرة باستخدام كلمات مثل لطيف ، لطيف ، وجميل ؛ الدعوة إلى الدين بمفردك ، إذا كنت مؤهلاً لذلك ؛ التوسط في نزاع بين طرفين ؛ إطعام الجياع زيارة المرضى إنقاذ شخص في مأزق ؛ مسامحة الديون أو مشاركة سعادة أو حزن شخص آخر ، من بين أمور أخرى.

شاهد أيضاً : هل تعلم عن العلم | معلومات جديدة للإذاعة المدرسية

فقرة عن فوائد المبادرة في الحياة والمجتمع ,وإلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي كان بعنوان فقرة مميزة عن المبادرة .