عند وضع ورقه تباع الشمس الزرقاء في محلول حمضي يصبح لونها احمر،يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة شيوعًا في العلوم والكيمياء، والتي يبحث الكثيرون عن إجابات لها خاصة من الطلاب من أجل الكشف عن الأس الهيدروجيني الحمضي أو القلوي ، حيث تعد طريقة ورق تباع الشمس من الأساليب العلمية المستخدمة في الكشف عن الأس الهيدروجيني إذا كان قلوي أو حمضي ، لأنها خليط مستنتج من أصباغ الأشنات الذائبة في الماء.

ما هي ورقة تباع الشمس

ورق تباع الشمس عبارة عن خليط قابل للذوبان داخل الماء و تكون ورقة تباع الشمس من أصباغ مختلفة و يتم قياس الأس الهيدروجيني للمحاليل باستخدامها بمساعدة ورق الترشيح ، بحيث يتغير ورق تباع الشمس من الأزرق إلى الأحمر بسبب التعرض للأحماض ، ويتغير من الأحمر إلى اللون الأزرق عندما يتعرض ورق تباع الشمس لمحاليل قلوية أو قاعدية.

عند وضع ورقه تباع الشمس الزرقاء في محلول حمضي يصبح لونها احمر

إن  لون ورق تباع الشمس يتغير حسب المحلول المائي الذي يظهر فيها ، حيث نجد تغير اللون إلى اللون الأحمر في المحاليل الحمضية وتغير اللون إلى اللون الأزرق بالمحاليل القلوية ، وإلى اللون الأرجواني في المحاليل المحايدة ، هكذا المثال و الحل المناسب للعبارة المقدمة هي:

  • الإجابة: عبارة صحيحة.

ما هو المحلول الحمضي

من الممكن تصنيف كل المحاليل المائية في الكيمياء إلى ثلاثة أنواع ؛ وهي عبارة عن محاليل الحمضية ، ومحاليل القاعدية، ومحاليل المحايدة أو المتعادلة ، ويتم تعريف المحاليل الحمضية باعتبارها محاليل كيميائية مائية تحتوي على درجة حموضة أقل من 7 وفقًا لمقياس الأس الهيدروجيني ، ومن الأمثلة على المحاليل الحمضية عصير الليمون والخل ، كما أن إضافة أي مادة حمضية إلى الماء ناتج عنه محلول حمضي.

اقرأ أيضاً : حل سؤال : محلول أ يتكون من 5 جرام كلوريد

طريقة اجراء اختبار ورقة تباع الشمس

إن اختبار ورق تباع الشمس هو طريقة علمية سريعة يتم إجراؤها لتحديد ما إذا كان المحلول الغازي أو السائل حمضيًا أم قلويًا ، ويتم إجراء الاختبار بواسطة:

  • ضع ورقة تباع الشمس في محلول مائي ، أي سائل مائي.
  • ملاحظة الورقة إذا تحولت الورقة إلى اللون الأحمر ، فهذا يدل إلى أن المحلول حمضي.
  • إذا تحولت ورقة تباع الشمس إلى اللون الأزرق ، فهذا يدل على أن المحلول قاعدي أو قلوي.
  • بينما إذا تحولت ورقة تباع الشمس إلى اللون الأرجواني ، فهذا يشير إلى أن المحلول محايد ، مما يعني أن الرقم الهيدروجيني قريب من المحايد.
  • إذا تم وضع ورق تباع الشمس الأحمر في محلول مائي ولم يتغير لونه ، فهذا يشير إلى أن المحلول حمضي.
  • إذا تم وضع ورق تباع الشمس الأزرق بمحلول مائي ولم يتغير لونه ، فهذا يعني إلى أن المحلول قلوي.
  • مع العلم بضرورة اختبار ورق تباع الشمس في المحاليل المائية ، لأن الأس الهيدروجيني لن يتأثر في السوائل غير المائية مثل الزيوت النباتية على سبيل المثال.
  • من الممكن أيضًا اكتشاف الرقم الهيدروجيني لأي غاز ، عن طريق نشر القليل من الماء المقطر على ورق تباع الشمس قبل التعرض للغازات.
  • هنا يمكن للورقة أن تتفاعل مع الغازات التي تتواجد في الهواء ، ثم تغير لونها.
  • يعتبر هذا احتمالاً لوجود بعض الغازات المعتدلة التي توجد في الهواء الجوي ، والتي لا تتأثر بلون ورق الأس الهيدروجيني ، ولا تتفاعل معها ، ومن الأمثلة على هذه الغازات غاز الأكسجين وغاز النيتروجين.

لماذا لا يمكن اختبار ورقة تباع الشمس على الزيوت النباتية

ليس من الممكن اختبار ورق تباع الشمس إلا في المحاليل المائية ، حيث إنه النوع الذي يتأثر فيه الرقم الهيدروجيني ويغير لون ورق تباع الشمس ، على خلاف السوائل غير المائية مثل الزيوت النباتية،و تعتبر المياه النقية متعادلة وقيمة الأس الهيدروجيني 7 ، و نستطيع الكشف عن الرقم الهيدروجيني لأي غاز عن طريق نثر الماء المقطر على ورق تباعالشمس قبل تعريضه للغاز حتى يتفاعل معه ويغير لونه ، ويمكن أن نعتبر ذلك احتمال وجود بعض الغازات المعتدلة الموجودة في الهواء الجوي ، مثل غاز النيتروجين وغاز الأكسجين.

الى هنا نختم مقالنا الذي تناولنا فيه الإجابة عن عند وضع ورقه تباع الشمس الزرقاء في محلول حمضي يصبح لونها احمر، كما تتطرقنا الى ما هي ورقة تباع الشمس و ما هو المحلول الحمضي و عرضنا أيضاً طريقة اجراء اختبار ورقة تباع الشمس و لماذا لا يمكن اختبار ورقة تباع الشمس على الزيوت النباتية.