حل سؤال : محلول أ يتكون من 5 جرام كلوريد , والان هذا  عنوان مقالنا اليوم على موقع الجنينة ونرحب بكم وسوف نقدم لكم افضل حل بطريقه بسيطة ورائعة مع الشرح المناسب لحل هذه السؤال تابعوا معنا :

حل سؤال : محلول أ يتكون من 5 جرام كلوريد

تعتبر المحاليل من الأشياء التي لطالما اهتمت بها في الأبحاث الكيميائية، لأننا نعلم جميعًا أن هناك أنواعًا عديدة من المحاليل من حولنا وتعتبر فريدة من نوعها في السائل، حيث يكون المحلول هو خليط من عدة أشياء.

السؤال مطروح في مادة الكيمياء وهي من المواد التي تدرس للطلاب في مراحل مختلفة من المناهج السعودية ومن المعروف أن الكيمياء تهتم بدراسة العناصر من حولنا، والآن سنجيب على السؤال المطروح ولكن أولا سوف نتطرف الي تعريف المحلول وأنواع المحاليل ومكونات المحاليل وأهم الخواص لهم.

تعريف المحلول

المحلول عبارة عن خليط متجانس من مادتين أو أكثر و لديها التوحيد على مستوى الجسيمات، يعتبر نوعًا من السوائل التي يتم فيها إذابة مادة صلبة أو سائلة أو غازية ومع ذلك، هذا ليس صحيحا تماما.

يمكننا أيضًا الحصول على حلول صلبة على شكل سبائك. على سبيل المثال:

  1. الهواء: خليط من الغازات داخل غاز هو خليط متجانس من الغازات المختلفة. المكونان الرئيسيان للغاز هما الأكسجين (21٪) والنيتروجين (78٪).
  2. السبائك: السبائك عبارة عن مخاليط متجانسة من المعادن و لا يمكن فصله ماديا إلى مكونات فردية،  وذلك لأن السبيكة تعرض خصائص تكوينها ويمكن أن يكون لها تكوين متغير و على سبيل المثال، النحاس الأصفر خليط من 30٪ زنك و 70٪ نحاس.

أنواع المحاليل

هناك أنواع عديدة من الحلول ، ولكن الأكثر شيوعًا هي:

  1. المحاليل المشبعة: المحلول المشبع هو المحلول الذي يذوب قدر الإمكان عند درجة حرارة معينة.
  2. المحاليل الغير المشبعة: المحاليل غير المشبعة هي تلك التي تحتوي على نسبة مذابة أقل مما نحتاجه للتشبع. في بعض الأحيان، من خلال تطبيق قوة خارجية مثل يمكن أن تزيد الطاقة الحرارية من قابلية ذوبان المحلول.
  3. المحاليل مفرطة التشبع: يحتوي محلول مفرط التشبع على ذائبة أكثر من المحلول المشبع.

مكونات المحاليل

المكونات الرئيسية للمحلول هي المذاب والمذيب ويكون المذاب هو المادة التي يتم إذابتها ضمن معاير محدده ، بينما المذيب هو المادة التي تقوم بالإذابة وذلك من أجل تشكيل المحلول ، و يجب أن تكون جزيئات المذاب قادرة على التفاعل مع جزيئات المذيب.

يمكن أن يحدث هذا بإحدى طريقتين:

1) يمكن جذب جزيئات المذاب إلى جزيئات المذيب و ذلك يسمى هذا النوع من التفاعل بقوى تشتت لندن.

2) يمكن أن تنجذب جزيئات المذاب إلى بعضها البعض و ذلك يسمى هذا النوع من التفاعل تفاعلات ثنائي القطب.

خواص المحلول

1. هو خليط متجانس

  • يكون حجم الجسيمات المذابة في المحاليل صغير للغاية ويكون قطرها أقل من 1 نانومتر.
  • ومن المستحيل رؤية جسيمات المحلول حتى بالمجهر.
  • تمر جزيئات المحلول عبر ورق الترشيح.
  • إنه مستقر للغاية.
  • المحلول الحقيقي لا يشتت الضوء (لأن جزيئاته صغيرة جدًا).

2. تركيز المحلول

تركيز المحلول هو مقدار المادة المذابة الموجودة في كمية معينة منه و بمعنى آخر ،  يتم التركيز على المحلول هو كتلة المادة المذابة بالجرام ، والموجودة في 100 جرام من المحلول و إعتمادًا على كمية المذاب الموجود ، يطلق عليه محلول مخفف أو مركز أو محلول مشبع.

 

المواد المختلفة في مذيب معين لها ذوبان مختلف في نفس درجة الحرارة و هي الطريقة الأكثر شيوعًا للتعبير عن تركيز المحلول هي طريقة النسبة المئوية لان هذه يشير إلى تركيز المحاليل للنسبة المئوية المذاب الموجود في المحاليل و يمكن التعبير عن النسبة المئوية للمذاب من حيث الكميتين التاليتين:

 

  • تركيز المحاليل من حيث كتلة المذاب

 

إذا كانت المحاليل تحتوي على مادة صلبة مذابة في سائل ، فإننا نأخذ في الاعتبار “النسبة المئوية الكتلية للمذاب” في حساب تركيز المحاليل و لذلك ، في حالة المذاب الصلب المذاب في مذيب سائل و يتم الحصول على الكتلة بالنسبة المئوية الكتلية للمحلول من خلال النسبة المئوية لكتلة المذاب في 100 جرام من المذيب.

  • التركيز بالكتلة حسب النسبة المئوية للحجم من المحلول

 

الكتلة هي النسبة المئوية للمذاب وهي  تكون النسبة المئوية لكتلة المذاب الموجودة في الحجم المحدد للمذيب و اعتمادًا على وحدة الكتلة والحجم ، يمكن أن تحتوي الكتلة حسب النسبة المئوية للمذاب في المحاليل على الوحدات التالية مثل جرام / مل أو جرام / لتر.

وبعد ما وصلنا إلى نهاية شرحنا في هذه المقال عبر موقعنا الجنينة والان سوف نضع بين إيديكم أجابة السؤال المطروح في عنوان المقال وكانت الإجابة على نحو الاتي :

الإجابة الصحيحة هي / 

  • محلول ب

وشكرا لكم على حسن قراءتكم