عناصر موضوع عن الحضارة المغربية , بلدان المغرب العربي، التي توجد في الجزء الشمالي من إفريقيا وتطل على البحر الأبيض المتوسط، لها تاريخ طويل، المغرب من المناطق التي تركت بصمة تاريخية مهمة على العالم بسبب المماليك الذين عاشوا هناك من الآشوريين إلى الحضارة الإسلامية، واعتبرت حضارتهم من أكثر الحضارات ازدهارًا.

عناصر موضوع عن الحضارة المغربية

على الأراضي المغربية، تعايشت العديد من الحضارات على التوالي، بما في ذلك الحضارة الأشولية من العصر الحجري القديم وحضارات العصر الحجري الحديث من العصر الحجري الوسيط، وتركت هذه الحضارات بصمة واضحة على الثقافة المغربية ككل.

  • تقع دولة المغرب أو المملكة المغربية في منطقة جغرافية فريدة توفر لها درجة حرارة معتدلة بالإضافة إلى تغيرات مختلفة في تضاريس الجبال والسهول.
  • الاقتصاد، بالنظر إلى أن التضاريس في تلك المنطقة غنية بكل من الموارد الحيوانية والمعدنية، ودرجة تأثيرها على حركة التجارة بمرور الوقت.
  • الأسرة والثقافة التي عاش فيها الناس بمرور الوقت مجرد مثالين لكيفية ظهور النظام الاجتماعي، مثل هذا النظام، في العديد من الأشياء.
  •  الحكم في بلاد المغرب أيضا كان له دور واضح في الحضارات حيث أن تلك البلاد قد خضعت لنظام حكم معين وليس لنظام القارة وقد كان ذلك الاستقرار في الحكم من الأشياء التي ساهمت في تطور حضارة بلاد المغرب.

مظاهر حضارة المغرب

كان هناك العديد من الموروثات الإيجابية للمجتمع، عكس النفوذ السياسي تقدم البلاد في ظل النظام الملكي، الذي حمى بمرور الوقت كيان البلاد وسمح للدولة بصد أي عدوان قد يعرضها للخطر، سواء من الخارج أو من الداخل. كما كان لها تأثير كبير على الاقتصاد، لقد تمكنت من تحسين العلاقات مع الدول الأخرى، لا سيما فيما يتعلق بالتجارة، وكان لها دور حاسم في العديد من الجوانب التكنولوجية.

من منظور معماري، برزت القضية بشكل واضح، وانتشرت العديد من الفنون، بما في ذلك إنتاج السيراميك والمنسوجات، ومن منظور اجتماعي، برزت القضية بوضوح في تعزيز روح التعاون بين أفراد المجتمع نفسه، وأن الحضارة ساهمت بشكل كبير في نمو مجال التراث الشفهي، يتعلق الأمر بالقصص التي كان الأجداد يروونها، وقد ظلت هذه القصص حية في الفولكلور.

تم نقل الموسيقى الأندلسية والملهون، بالإضافة إلى وراثة العديد من الرقصات الشعبية وأشياء أخرى كثيرة، تطور اللباس المغربي، الذي يعود تاريخه إلى العصور القديمة ولا يزال هو الزي الرسمي للمرأة المغربية اليوم، بمرور الوقت إلى زي يلهم العديد من مصممي الملابس والأزياء العالمية.

فيما يتعلق بالمنطقة العمرانية، يعتبر صومعة حسان، وهو جزء من جامع حسان، والذي بناه يعقوب المنصور عام 1198 م خلال العهد الموحد، أحد أهم المباني في المدينة المغربية.

الأدب المغربي

نما الأدب المغربي بشكل ملحوظ على مر السنين وهو يضم الآن العديد من الروايات والقصائد والمقالات والوثائق والسير الذاتية وأعمال العلوم والتاريخ وأنواع أخرى، كما أنه يغطي مجموعة من الموضوعات، واكتشفت الكثير من الأدب المغربي الذي تم نشره باللغتين العربية والفرنسية، فيما يلي بعض أهم عناصر الأدب المغربي:

جامعة القرويين

تأسست في مدينة فاس عام 859م وساهمت بشكل كبير في نمو الأدب المغربي لعدة عقود، كان ابن خلدون وابن محمد الوزان وابن حرازم وابن بطوطة مجرد عدد قليل من المواهب التي رعاها، هذه الجامعة الأثرية لا تزال تعمل حتى اليوم.

المكتبات

فمن أشهر المكتبات الموجودة في المغرب ما يأتي:

  • مكتبة تارودانت في المغرب: بُنيت من قِبل الملك السعدي أحمد المنصور الذي له فضل كبير في ازدهار المغرب بين السنوات 1578م إلى 1603م، والذي عُرف باسم الملك الشاعر.
  • المكتبة الوطنية المغربية: أُنشئت عام 1920م في الرباط، وما زالت قائمةً ورائدةً حتّى الوقت الحاضر.
  • مكتبة فاس.
  •  مكتبة الدار البيضاء.
  • المكتبة التي أسّسها الخليفة الموحدي أبو يعقوب، حيث إنّه كان يُحبّ جمع الكتب وأسّس مكتبةً كبيرةً تحوّلت فيما بعد إلى مكتبة عامة.

مسجد الكتبية

كان مسجد الكتبية في مراكش من أشهر المواقع بالكتب والمخطوطات والمتاجر، من المهم ملاحظة أن الموحدين قاموا ببناء المسجد الذي يتسع لـ 25000 شخص.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على عناصر موضوع عن الحضارة المغربية ، وتعرفنا ايضا على مظاهر الحضارة المغربية، وتعرفنا ايضا على الأدب المغربي، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.