عدد قتلى زلزال تركيا وسوريا اليوم الإثنين 6-2-2023 ,قُتل أكثر من 500 شخص وحوصر عدد أكبر بعد أن دمر زلزال قوي منطقة كبيرة في جنوب شرق تركيا بالقرب من الحدود السورية وبحسب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية ، فإن الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة في مدينة غازي عنتاب وقع في الساعة 04:17 بالتوقيت المحلي على عمق 17.9 كيلومترًا.

عدد قتلى زلزال تركيا وسوريا اليوم الإثنين 6-2-2023

وفقًا لنائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي ، قُتل 284 شخصًا في تركيا وبحسب وسائل الإعلام الرسمية ، سقط أكثر من 230 قتيلاً في سوريا حلب واللاذقية وحماة وطرطوس كانت المحافظات التي تفرق فيها القتلى والجرحى ، بحسب وزارة الصحة السورية هناك مخاوف من أن عدد القتلى سيرتفع بشكل كبير في الساعات التالية.

تم إرسال فرق الإنقاذ للبحث عن ناجين تحت أكوام ضخمة من الأنقاض بعد سقوط العديد من المباني.

وبحسب ما ورد تضرر عشر مدن ، بما في ذلك غازي عنتاب وكهرمانماراس وهاتاي وعثمانية وأديامان ومالاتيا وشانليورفا وأضنة وديار بكر وكيليس ، وفقًا لوزير الداخلية التركي سليمان صويلو.

في محافظة ملاطية ، شمال شرق غازي عنتاب ، قُتل ما لا يقل عن 23 شخصًا ، وفقًا لمسؤولين أتراك إلى الشرق في سانليورفا ، قتل أيضًا 17 شخصًا ووردت أنباء عن سقوط المزيد من القتلى في عثمانية وديار بكر.

في تركيا ، كان هناك ما لا يقل عن 2323 إصابة ، وسوريا بها 639.

انهار مجمع تجاري في مدينة ديار بكر ، بحسب مراسل بي بي سي في تركيا للخدمة التركية كما شعر لبنان وقبرص بآثار الزلزال.

اسماء ضحايا زلزال تركيا وسوريا

محمد الشمعة ، طالب في بيروت ، عاصمة لبنان ، قال لبي بي سي: “كنت أكتب شيئًا وفجأة بدأ المبنى بأكمله يهتز ، بصراحة لم أكن أعرف ما حدث.

وأضاف: “كنت أقف بجوار النافذة مباشرة وكنت قلقًا من أن تنكسر كانت الهزة مزعجة للغاية واستمرت لمدة أربع إلى خمس دقائق لقد كان مذهلاً.”

وأفادت الأنباء أن المنزل رشدي أبو الوف ، مدير هيئة الإذاعة البريطانية في غزة ، قد هُز لمدة 45 ثانية تقريبًا.

قرر علماء الزلازل الأتراك أن قوة الزلزال كانت 7.4 درجة. وبعد دقائق قليلة ، على حد زعمهم ، تعرض الحي لهزة أخرى.

أحد المواقع النشطة زلزاليًا في العالم هو المكان الذي تقع فيه تركيا.

في عام 1999 ، أدى زلزال قوي ضرب شمال غرب البلاد إلى مقتل ما يقرب من 17000 شخص.

شعر السكان في مصر وسوريا ولبنان والعراق ودول أخرى في المنطقة بتوابع الزلزال.

بالإضافة إلى ذلك ، نقل البيت الأبيض عن الرئيس الأمريكي جو بايدن قوله إنه أمر على الفور بتقديم المساعدة للمحتاجين في تركيا وسوريا.

أفادت وسائل إعلام تركية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان طالب بإحاطة عاجلة من ممثلي المناطق المتضررة في محافظة كهرمان مرعش الجنوبية.

عبرت مصر عن تعاطفها وتأييدها لتركيا وسوريا في بيان أصدرته وزارة الخارجية صباح اليوم الاثنين.

وأعربت مصر في البيان عن تعاطفها العميق مع أسر الضحايا والشعبين التركي والسوري ، وأبدت استعدادها لتقديم الدعم.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية ، نقلاً عن المركز الأمريكي لعلم الزلازل ، إن الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا بلغت قوته 7.9 درجة.

بالإضافة إلى ذلك ، ذكرت وكالة الأناضول التركية أنه بعد وقت قصير من وقوع الزلزال ، اندلع حريق كبير في محافظة كهرمان مرعش الجنوبية.

عدد ضحايا زلزال تركيا وسوريا

تسبب زلزال قوي في جنوب تركيا قبل فجر يوم الاثنين في سقوط مئات القتلى والجرحى في كل من سوريا وتركيا.

ونتيجة لذلك ، رفعت الحكومة التركية حالة التأهب إلى المستوى 4 ، والتي تتضمن طلبًا للمساعدة الدولية.

تعرضت منطقة بازاردك بولاية كهرمان مرعش بجنوب تركيا لزلزال بلغت قوته 7.4 درجة على مقياس ريختر فجر اليوم ، وفقًا لإدارة الطوارئ والكوارث التركية ، بينما أفاد المعهد الأمريكي لعلم الزلازل أن قوة الزلزال الرئيسي بلغت 7.8 درجة.

وبحسب تسجيلات فيديو تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي ، فقد استمر زلزال كهرمان مرعش لمدة دقيقة تقريبًا وأسفر عن هدم عشرات المباني وإشعال حريق هائل.

أكبر زلزال تشهده تركيا منذ زلزال أغسطس 1999 ، والذي أودى بحياة 17 ألف شخص ، بينهم ألف في اسطنبول ، يزعم أنه هذا الزلزال ، بحسب وكالة فرانس برس.

وتسبب الزلزال ، الذي هز ولايات كهرمان مرعش وغازي عنتاب وأضنة وملاطية وديار بكر وشانليورفا وعثمانية ، في انهيار مئات المباني وحوصر الكثير من الناس تحت الأنقاض.

وأظهرت مقاطع فيديو السكان المحليين وهم يندفعون للخارج في الطقس البارد بسبب تساقط الثلوج في الآونة الأخيرة.

وتسبب الزلزال في مقتل 284 شخصًا وإصابة 2323 شخصًا وانهيار أكثر من 1700 مبنى ، بحسب إعلان أصدره نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي ظهر اليوم.

كما تضرر سكان لبنان والأراضي الفلسطينية واليونان وقبرص وأرمينيا وجورجيا والعراق وبعض مناطق مصر من الزلزال.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن جميع الوحدات المعنية في حالة تأهب تحت إشراف إدارة الكوارث والطوارئ.

تم إطلاع أردوغان من قبل المسؤولين ، وقام بتغريد رغبته في إنهاء كارثة الزلزال بأسرع وقت ممكن وبأقل عدد ممكن من الضحايا.

صرح سليمان صويلو ، وزير الداخلية التركي ، أن فرق الوزارة مسؤولة عن جهود الإنقاذ في المنطقة المعرضة للهزات في جنوب البلاد. وذكر أيضا أن فرق الإنقاذ من جميع المحافظات تتجه إلى المناطق المتضررة.

وقال الوزير إنه تم رفع حالة التأهب إلى المستوى الرابع ، وهو ما يعني الحاجة إلى المساعدة الدولية ، مضيفًا أنه تتم مراقبة 6 توابع أعلى من 6 درجات على مقياس ريختر.

واعترف حاكم سانليورفا بمقتل 15 شخصًا وإصابة 30 آخرين نتيجة انهيار 17 مبنى ، فيما أفاد حاكم ملاطية بمقتل 23 شخصًا وإصابة 420 آخرين في الولاية.

تفاصيل زلزال تركيا وسوريا

بالإضافة إلى ذلك ، أفاد محافظ ديار بكر بمقتل 6 أشخاص وإصابة 79 شخصًا وتدمير 6 أشخاص بشكل كامل في جميع أنحاء المدينة كما أفاد محافظ العثمانية أن 34 مبنى انهار نتيجة الزلزال ، مما أسفر عن مقتل 5 أشخاص.

  • تقع تركيا في منطقة بها بعض من أعلى الأنشطة الزلزالية في العالم.
  • وفقًا لخدمات المسعفين التركية ، أدى زلزال بقوة 6.1 درجة ضرب شمال غرب تركيا في أواخر نوفمبر إلى إصابة ما يقرب من 50 شخصًا.
  • لقي أكثر من 40 شخصًا مصرعهم في الزلزال الثاني الذي ضرب منطقة إيزيج في يناير 2020.

عدد قتلى زلزال تركيا وسوريا اليوم الإثنين 6-2-2023 ,تسبب زلزال قوته 7 درجات ضرب بحر إيجه في أكتوبر من نفس العام في مقتل 114 شخصًا وإصابة أكثر من ألف آخرين.