عاصمة الدولة العباسية هي مدينة، حيث ظهر اسم الدولة العباسية كإحدى الحضارات المستمرة للدولة الإسلامية، لأنها تعد أقوى مدنها وهي عاصمتها ومقر الخلافة فيها، ومنذ نشأت تلك الحضارة التي امتدت لعدة قرون قبل أن يطيح بها المغول فيما بعد، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نتعرف على عاصمة الدولة العباسية هي مدينة، تابعوا معنا ذلك المقال لنهايته.

نبذة تعريفية الدولة العباسية

تعتبر الدولة العباسية من أقوى الخلافات الإسلامية على وجه الأرض من حيث المد، كما بلغت أوجها وعصرها الذهبي لعهد الخلافة العباسية، حيث استمرت لفترة طويلة قرابة 500 عام ابتداء من عام 750م حتى عام 1258 م، كما يعود نسبه إلى عم الرسول صل الله عليه وسلم وهو العباس عبد المطلب.

عاصمة الدولة العباسية هي مدينة

بالإضافة إلى وجود عاصمة إدارية لكل ولاية تمثل مركز الحكم فيها، حيث كانت الدولة حاضرتها وكذلك عاصمتها التي ازدهرت تدريجياً منذ أن أصبحت عاصمة الدولة منذ عام 766م، لتنتقل في ذلك الوقت من الكوفة التي كانت أول عاصمة للدولة العباسية منذ العام 750م لبغداد التي أصبحت فيما بعد عاصمتها،

وأن اجابة السؤال المطروح أعلاه هي: بغداد.

تاريخ بغداد

بغداد هي إحدى المدن المتحضرة في العراق اليوم، لكن يعود أصلها إلى حوالي منتصف القرن الثامن الميلادي، عندما بناها وأنشأها الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور حوالي سنة 762 م، ليقوم بها، فقد كانت مركزاً للخلافة العباسية وسرعان ما اشتهرت المدينة وتوسعت بشكل كبير جداً، وأصبحت مليئة بالأسواق والتجارة الدهنية لكونها عاصمة لإحدى أقوى الحضارات الإسلامية.

  • بُنيت مدينة بغداد القديمة في القرن الثامن الميلادي في عهد الخليفة العباسي المنصور، فمنذ ذلك الوقت باتت عاصمة هذا البلد العظيم، وقد كانت هذه المدينة من أهم المدن في ذلك الوقت من الناحية العلمية.
  •  كما كانت هذه المدينة كانت منارة علمية بكل معنى الكلمة فقد كان العلماء يأتون إليها ويتدفقون عليها من كل اتجاه ومنطقة ومنطقة من جميع أنحاء العالم في ذلك الوقت، أيضاً كانت بغداد في ذلك الوقت تسمى بأسماء مختلفة قبل أن تصبح الاسم الذي هي عليه، فقديما كانت بغداد بابل ثم سلوقية، ثم قطسيفون وبعد ذلك مدن كسرى حتى أصبحت مدينة بغداد.
  • حيث تُعد هذه المدينة تقدم عطائها في جميع المجالات في عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد، كما حيث غزا التتار والمغول هذه المدينة كبقية مدن العالم الإسلامي وسببوا الفظائع ودمروهم.
  • كما باتت بغداد تابعة للإمبراطورية العثمانية، وفي العصر الحديث أي قبل بداية القرن الماضي قظ احتل البريطانيون المنطقة بما في ذلك مدينة بغداد، وفي عام 1921 م أصبحت هي عاصمة للمملكة العراقية.، ثم أصبحت عاصمة الجمهورية العراقية بعام 1958 م.

الى هنا قد وصلنا لختام مقالنا هذا الذي كان بعنوان، عاصمة الدولة العباسية هي مدينة، حيث تعرفنا على اجابة هذا السؤال، كما تعرفنا على نبذة تعريفية الدولة العباسية، وتحدثنا حول تاريخ بغداد.