سقطت الدولة العباسية في بغداد بعد مقتل آخر خليفة الدولة العباسية ، أخر خليفة كان في الدولة العباسية سنتعرف إليه عبر الجنينة ، و إلى سقوط الخلافة العباسية و أبرز خلفاءها

الخلافــة العباسية الإسلامية

يُطلق على الدولة العباسية العديد من الأسماء دولة بني العباس ، و هي الخلافة العباسية ، وهي الخلافة الإسلامية الثالثة عبر التاري الاسلامي و الثانية من حيث السلالات الحاكمة في الإسلام.

و ثاموا خلال فترة حكمهم بالتضييق على بني أمية و لم يبق منهم الا عدد قليل و فروا  إلى الأندلس و من بينهم هشام بن عبد الملك بن مروان بن الحكم و عبد الرحمن بن معاوية الذين استولوا على الجزيرة الأريبيرية.

سقوط الخلافة العباسية

كانت نهاية الحكم العباسي في بغداد عام 1258 م بعد الحادث الذي أدى إلى إحراق المدينة ونهبها على يد هولاكو خان ​​، حيث قتل الخليفة وأبنائه و معظم السكان.

في عام 1261 ، أصبح خليفته آنذاك رمزًا للبلاد ، و كانوا سلاطين المماليك ، الحكام الفعليين في الدولة ، و الحكم العباسي شكلي  ، و عمل  السلطان ظاهر بيبرس ، حاول إعادة الحكم الإسلامي إلى الحياة واستعادة الحكم الإسلامي.

و بالنسبة إلى الخلافة كما أراد أن يكون مقرها في القاهرة وأن تكون دعامة لدولة المماليك كما كانت في تلك الفترة في  من اجل تقديم الدعم الروحي و المعنوي  و المادية لتجاوز الهزيمة التي لحقت بهم في بغداد .

سقطت الدولة العباسية في بغداد بعد مقتل آخر خليفة الدولة العباسية

كان سقوط للدولة العباسية على يد هولاكو الذي أقدم على قتل الخليفة و ابناءه في ذلك الوقت ، حيث كان الخليفة الذي يتقلد رئاسة و مقاليد الحكم في ذلك الوقت هو المستعصم بالله أبو العباس هارون الرشيد مروان بن محمد.

أبرز خلفاء الدولة العباسية

إشتهرت الخلافة العباسية على طول التاريخ الاسلامي الحافل بها بالفتوحات و الاصلاحات و القوة و الصلابة التي كانت عليهاو قدرتها على ازاحة بني أمية من الحكم و أشهر الخلفاء الاربعة الدولة العباسية هم :

  • الخليفة أبو العباس السفاح .
  • الخليفة أحمد المستنصر بالله.
  • الخليفة محمد المتوكل على الله.
  • الخليفة المستعصم بالله هارون الرشيد.

و بهذا إلى هنا نكون قد وصلنا ختامًا بكم إلى نهاية مقالتنا التي كانت بعنوان سقطت الدولة العباسية في بغداد بعد مقتل آخر خليفة الدولة العباسية ، و تعرفنا على الخليفةوالعباسي و الدولة العباسية و سقوطها و الخلفاء الذين ترأسو الحكم في خلال فترة الحكم و الخلافة ، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقالة جديدة أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود