إن وحدات القياس تختلف من بلد إلى آخر، ونجد نوعين من وحدات القياس، هما: وحدة القياس الدولية، ووحدة القياس الإنجليزية، هناك الكثير من الدول تتبع لنظام وحدة القياس الدولية والتي تُمثّل بالمتر، ونجد أيضًا دُول أخرى تابعة لوحدة القياس الإنجليزية وهي من الوحدات المعقدة، ونجد منها أنواع عدة؛ مثل: الإنش والقدم والياردة،إلخ، وفي مقالنا هذا سنتناول الحديث عن طريقة تحويل انش الى سم.

تعريف الانش

الإنش يعتبر من وحدات القياس كالمتر والسنتيمتر، لكن يتم استخدام الإنش في دول محددة، فهم فقط في هذه الدول يستخدمون الإنش ولا يقوموا باستخدام وحدات المتر والسنتيمتر، حيث بالإمكان الاستغناء عنهم باستخدام الإنش بدلًا عنهم، وكما يُقال فإن الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر دول العالم استخدامًا لوحدة الإنش، ويجدر بالذكر أن وحدة الإنش تعتبر من وحدات قياس الطول وذلك حسب النظام الإنجليزي، وأيضًا نجد أن بريطانيا تستخدم وحدة الإنش، ويجدر التنبيه بأن الإنش يعتبر أكبر من السنتيمتر بحيث يجب أخد هذه المعلومة بعين الاعتبار عند طريقة تحويل انش الى سم لتسهيل العملية.

ما هي أنواع وحدات القياس

وحدات القياس تتفرع إلى قسمين أساسيين، هما وحدات القياس الإنجليزية، ووحدات القياس الدولية، والآن سيتم توضيح هذين النوعين بالتفصيل:

  • وحدات القياس في النظام الإنجليزي:

وحدات القياس في النظام الأمريكي متنوعة، منها:

  1. الإنش: وهو كما ذكرناه سابقًا من أهم وحدات القياس المستخدمة في الولايات المتحدة الأميركية، والإنش يعتبر من أهم وحدات قياس الطول المُستخدمة قديمًا في إنجلترا، ووحدة الإنش تُقدّر بحوالي ٢.٥٤ سنتيمتر، فيعادل تقريبًا ما يقارب العقلة الأولى في الإصبع من إصبع الإبهام، وذلك يُعزى إلى أن القدماء كانوا يستعينون بأعضاء جسم الإنسان لتمييز وتحديد القياسات المتنوعة، ف كانوا قديمًا يستخدمون القدم، والذراع، والإصبع، وغيرها
  2. القدم: إن القدم يعتبر كذلك من وحدات القياس الإنجليزية، والقدم من وحدات الطول الأكبر من الإنش، حيث يساوي تقريبًا ٣٠.٤٨ سنتيمتر.
  3. الذراع: يُعّد من وحدات القياس الإنجليزية، حيث أنه أكبر من وحدة القدم، ويتم تقديره بما يعادل ٤٥.٧٢ سنتيمتر.
  4. الياردة: وهي المسافة بين مقدمة الأنف وبين طرف الإصبع الوسطى عن طريق مد الذراع، ويعتبر أن الملك هنري هو أول من استخدم الياردة، والتي تُقدّر بحوالي١٦٠٩.٣٤٤ متر.
  5. الدنم: وهو الذي يُعد أكبر من الميل، حيثُ يُقدّر بما يقارب ١٠٠٠٠٠٠ متر، والذي يعادل ١٠٠٠متر مربع.
  • وحدة القياس الدولية:

وهي من أكثر الوحدات المستخدمة في معظم دول العالم، حيثُ يُرمز إلى وحدة القياس الدولي ب (م) وهو يرمز إلى للمتر، ويعتبر المتر من الوحدات غير المتعددة.

وبإمكاننا أن نجد العديد من القياسات المختلفة والمقرونة بحرف ال (م)، وذلك مثل (مم) وهو الذي يُشير إلى وحدة الميليمتر ويعادل تقريبًا ١ من ١٠٠٠ من المتر، وأيضًاهناك (سم) والذي يشير إلى السنتيمتر وهو يعادل ١ من ١٠٠ متر، ونجد هناك أيضًا (ديسم) وهو الذي يستخدم ليرمز إلى وحدة الديسيمتر التي تعادل ١ من ١٠ متر،وأيضًا هناك (كم) وهي الكيلومتر، وتعتبر وحدة الكيلومتر أكبر من وحدة المتر، حيث يحتوي الكيلومتر الواحد على ١٠٠٠ متر، كما وأن هناك (Mم) والذي يرمز إلى الميغامتر وهو يعادل ما يقارب المليون متر.

ما هو الإنش وماذا يساوي من السنتيمترات

إن وحدة الإنش “Inch” تعتبر كما ذكرنا سابقًا من وحدات القياس المستخدمة في قياس الطول، وهي تستخدم في عدة دول منها أمريكا وبريطانيا، حيث أن القدمالواحدة تساوي ١٢ إنش، لكّنّ الإنش الواحد يساوي ما يقارب ٢.٥٤ سنتيمتر.

والإنش حسب القدماء فإنه كان يقاس من خلال الإصبع وكان تقريبًا يساوي عرض إصبع الإبهام، ولكن في القون الرابع عشر قام ملك إنجلترا وهو إدوارد الثاني بتغيير القياس هذا وقام بتحديد وحدة الإنش عبر استخدام الشعير، حيث يتم استخدام وحدة الإنش وذلك عبر وضع ثلاث حبات من الشعير ملتصقة بجانب بعضها البعض لمعرفة الطول.

طريقة تحويل انش الى سنتيمتر

سنتحدث الآن طريقة تحويل من انش الى سم، حيث نجد أن من أسهل الطرق لتحويل الإنش إلى سنتيمتر هي عن طريق أن نقوم بضرب عدد الإنشات تلك المُراد معرفتها في العدد .٥٤) حتى نحصل على الجواب والذي يكون المعادل للإنش من السنتيمترات، فتكون معادلة الحل بالشكل التالي:

  • العدد بالسم = العدد بالإنش * ٢.٥٤.

وبالإمكان استخدام العقل لإجراء هذه العملية دون الحاجة لاستخدام الآلة الحاسبة، ولكن بالإمكان اللجوء للآلة الحاسبة لنحصل على نتيجة دقيقة وسريعة، وهكذا نكون قد شرحنا لكم طريقة تحويل من انش الى سم.

التحويل من سم الى إنش

تكون عملية التحويل من سم إلى إنش عكس العملية السابقة، حيث يتم من خلال قسمة العدد بالإنش على العدد ٢.٥٤، فتكون معادلة الحل كما يلي:

  • العدد بالإنش = العدد بالسم” / ٢.٥٤

مثال توضيحي ل طريقة تحويل انش الى سم:

قم بحساب قيمة ٦ إنشات بالسنتيمتر؟

نستخدم المعادلة أعلاه بضرب العدد بالإنش بالعدد ٢،٥٤ فيكون الناتج.

  • العدد بالسم = العدد بالإنش * ٢،٥٤
  • ٦ * ٢.٥٤ = ١٥.٢٤ سم

وهذا يعني أن قيمة ٦ إنشات تعادل ١٥.٢٤ سم

وإلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا طريقة تحويل من انش الى سم، ونتمنى أن نكون قد وفرنا لكم المعلومات المطلوبة والتي تريدون الحصول عليها،حيث تحدثنا لكم في مقالنا هذا عن ما هو الإنش، وشرحنا أنواع وحدات القياس، وتحدثنا عن ما هو الإنش وماذا يساوي بالسنتيمترات، وشرحنا لكم طريقة تحويل منانش الى سم والعكس، وبآخر مقالنا ضربنا لكم مثال بسيط ليسهل الفهم، نتمنى أن تكون المعلومات مفيدة وكما تريدون.