النحل هي حشرة تنتمي لرتبة غشائيات الأجنحة، ووظيفتها إنتاج العسل وشمع النحل والتلقيح، يعرف منها ما يقارب 20.000 نوع، وتنتشر في جميع قارات العالم عدا القطب الجنوبي. وبالرغم من أن أكثر الأنواع المعروفة من النحل تعيش في مجتمعات تعاونية ضخمة، إلا أن النسبة الكبرى منها انعزالية وذات سلوكيات مختلفة، في هذا المقال سنتعرف على طرق شراء النحل وتربيته للمبتدئين.

شراء الطرود

هي طريقة من طرق شراء المحل وطرد النحل عبارة عن 5 براويز منها 3 براويز حضنة وبروازان للعسل وحبوب اللقاح، وتقف الشغالات على وجهي كل برواز ومعها ملكة شابة. وثمن هذا الطرد في مصر حوالي 110 جنيهًا من سلالة هجين أول جيدة حتى موسم 2009 م.

ينقل الطرد من مصدر الشراء إلى المنحل في صندوق سفر، ويراعى عند نقله أن يتم النقل ليلا إذا كان الجو حارًّا، ويتم نهارًا إذا كان الجو باردًا. ويراعى أن يكون صندوق السفر محكمًا حتى لا يتسرب منه النحل أثناء النقل، وتثبت الصناديق في سيارة النقل حتى لا تنقلب بسبب المطبات أو الفرامل، وحتى لا يُفتح الغطاء.
كما يجب أن تُرص الصناديق بحيث يكون المحور الطولي للصندوق موازيًا للمحور الطولي للسيارة، حتى لا يهرس النحل بين البراويز في حالة الفرامل المفاجئة.

كما يجب أن تُرص الصناديق بحيث يكون المحور الطولي للصندوق موازيًا للمحور الطولي للسيارة، حتى لا يهرس النحل بين البراويز في حالة الفرامل المفاجئة.
يتم شراء الطرود في أي وقت من موسم الرحيق، ولكن يفضّل أن يتم شراء الطرود في بداية الموسم.

إسكان الطرود

يكون المنحل مُعدًّا قبل وصول الطرود؛ فتوضع الخلايا الخشبية تحت المظلة، وكل خلية بها 5 براويز فارغة (بدون نحل) عند وصول صناديق الطرود يوضع كل طرد فوق خلية خشبية، ويترك محبوسًا لمدة يومين إذا كان مصدر النحل على بُعد أقل من 4 كيلومترات؛ لأن النحل قد يعود لمنحله الأصلي، قد تفتح الصناديق قرب المساء بعد أن يكون النحل قد تعود على مكانه الجديد،  يمكن ترك الصندوق فوق الخلية عدة أيام يسرح خلالها النحل ويعود، ثم يتم إسكان كل طرد في الخلية التي تحته.
– نرفع صندوق الطرد من فوق الخلية.
– نفتح غطاء الخلية.
– نفتح غطاء صندوق الطرد.
– نخرج البراويز واحدا فواحدا، ونضعها في الخلية.
– نرجّ الصندوق مقلوبًا فوق الخلية ليسقط النحل الواقف على الجدران.
– نغطي الخلية، وندع بابها مفتوحًا.

طريقة تربية النّحل للمبتدئين

يمكن تعلّم كيفية تربية النّحل عن طريق الانضمام لجمعيات مربّي النّحل للحصول على الإرشاد والتوجيه اللّازم، أو من خلال قراءة الكتب المتخصّصة في هذا المجال، ومن أهم النّصائح التي يمكن تقديمها للمبتدئين الاكتفاء بعدد محدّد من خلايا النحل في البداية بحيث يترواح بين خليتين إلى خمس خلايا، ثمّ التّوسع في ذلك بعد اكتساب الخبرة، ويُعدُّ نوع النّحل الإيطالي الخيار الأفضل للمبتدئين، وذلك لأنّه سهل الانقياد ويمكن اقتناء النّحل المُراد تربيته بثلاث طرق، هي:
1_ شراء خلية نحل جاهزة تحتوي على مملكة نحل، وإطارات قابلة للحركة تحتوي على أقراص عسل.
2_ شراء حزمة من النحل تتكوّن من ملكة واحدة، وعدد من النحل من مربّي نحل آخر، والتأكّد من وجود شهادة طبية مرفقة تثبت خلوّ النحل من الأمراض.
3_ اصطياد سرب من النحل أثناء التطريد، إذ يتميّز النحل في هذه المرحلة بأنّه سهل الانقياد، كما يمكن نقل مملكة النحل مع أمشاط العسل الخاصّة بها من البرّية، ولكن لا يُنصح باعتماد هاتين الطريقتين إلّا بعد اكتساب الخبرة .

أمور يجب مراعاتها عند البدء في تربية النحل

1_ اختيار الوقت المناسب: يُفضّل البدء بتربية النحل في فصل الربيع مع تفتّح الأزهار، وتوفّر الرحيق وحبوب اللقاح.
2_ بناء مسكن النحل: يمكن شراء خلايا النحل والإطارات الجاهزة، كما يمكن بناء خلايا شبيهة بالجاهزة من حيث الحجم والمسافة بين الإطارات.
3_ اختيار المكان المناسب: يجب وضع خلايا النحل في مكان تتوفّر فيه نباتات متنوّعة ليتمكّن من الحصول على حاجته من الرحيق وحبوب اللقاح، كما يجب أن يحتوي المكان على مصدر للماء، علماً أنّ النحل يحتاج فقط إلى كميات قليلة من الماء، ولكنّه يفضّل المياه ذات الرائحة بدلاً من المياه العذبة، ولذلك يُنصح بتوفير بركة صغيرة من الماء الموحل الذي يحتوي على بعض الأعشاب.

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا هذا الذي تحدثنا فيه عن تربية النحل للمبتدئين وتطرقنا لبعض النصائح والأمور التي يجب مراعاتها.