يعتبر الغبار على أنه عبارة عن مجموعة من الجزيئات الصلبة الموجودة في الحياة من حولنا ويمكن أن تكون هذه الجزيئات الصلبة كبيرة أو صغيرة جداً ويمكن أن تكون هذه الجزيئات عضوية أو غير عضوية لأن المادة العضوية ناتجة عن ألياف حيوانية أو نباتية. بالإضافة إلى العمليات البيولوجية التي تحدث على سطح الأرض، وتجدر الإشارة إلى أن الغبار لا يشمل فقط العواصف والأعاصير والاضطرابات على سطح الأرض ، بل يشمل الغبار جزيئات بسيطة توجد في المنازل والأسطح التي يرغب الكثير من الناس في التخلص منها. ومن خلال هذا المقال في موقع الجنينة سوف نستعرض طرق تنقية البيوت من الغبار وبالتفصيل

طرق تنقية الغبار؟

الغبار والطفيليات في المنزل المليئة بالجراثيم والجراثيم تؤثر كثيراً على صحة الإنسان ، لذلك يرغب الكثير من الناس في التخلص من هذا الغبار. ويتم التخلص من الغبار بالأتي:

  • تهوية جيدة على عكس ما يعتقد الكثيرون أن فتح النوافذ يمكن أن يزيد الغبار ، فإن هذا الاعتقاد خاطئ لأن المنزل يحتاج إلى التهوية باستمرار لأن التهوية تقلل بشكل كبير من الرطوبة ، مما يؤدي إلى تقليل تجمع الغبار وخاصة الجراثيم والطفيليات التي قد تكون موجودة. يمكن استخدام الغلاف الجوي والمراوح ومكيفات الهواء في التهوية وتنقية الهواء، وبما أن المطبخ هو أكثر الأماكن تلوثًا في المنزل، فإن الحمام والمطبخ من بين المناطق التي تحتاج إلى تهوية جيدة، ويجب تهوية الحمام حتى تخلص من بخار الماء.
  • استخدام الفحم المنشط يعتبر الفحم من المواد المعروفة بقدرتها على امتصاص المواد المختلفة في الهواء من الغبار والأوساخ ، حيث يتم وضع قطعة من الفحم في الأماكن المراد تهويتها كل فترة لامتصاص الغازات والغبار.
  • المحاصيل الزراعيةأثبتت العديد من الدراسات والدراسات أن زراعة النباتات المنزلية أمر مهم وضروري في مكان العمل والمنازل ، لأنها تساعد في الحفاظ على الهواء خاليًا من الغبار والأوساخ والمواد السامة.
  • مصابيح الملح يمكن استخدام الملح بأنواعه المختلفة، حيث يعد الملح من أهم وأهم المطهرات المستخدمة في تنقية الهواء من العديد من الجراثيم والغبار والجراثيم، كما أنه يساعد على تنقية الهواء من الأتربة. يتم استخدامه باستمرار لتنظيف الهواء.
  • زيوت عطرية تعتبر الزيوت الأساسية من أفضل المواد التي تساعد على تنقية الهواء من المواد المحاصرة، ومعظم الزيوت المستخدمة لهذا الغرض هي زيت القرفة وزيت النعناع وزيت إكليل الجبل وأنواع أخرى من الزيوت. زيوت أساسية أخرى.
  • تنظيف جيد تلعب التدبير المنزلي الجيد دورًا مهمًا في منع تراكم الغبار والأوساخ في المنزل ، حيث يجب تنظيف الخزانات والزوايا والأماكن الضيقة وتغيير الشراشف والمراتب باستمرار.

أنواع أجهزة تنقية الهواء:

هناك العديد من أنواع الأجهزة المختلفة التي تلعب دور مهم في تنقية الهواء والتي يفضل استخدامها الكثير من الناس من أجل تنقية الهواء ومن أهم أنواع تلك الأجهزة ما يلي:

  • جهاز تنقية الغازات: ويعتبر هذا الجهاز من الأجهزة المهمة التي تستخدم في تنقية الهواء ويعمل هذا الجهاز على إزالة العديد من الغازات والروائح الكريهة من المكان ولكنه لا يستطيع أن يزيل جميع أنواع الغازات وكذلك فترة عمله قصيرة.
  • مولدات الأوزون: وتستخدم هذه الأجهزة التفريغ الكهربي في أغلب الأحيان وهي تستخدم أيضًا ضوء الأشعة فوق البنفسجية، ولكن تنصح معظم المنظمات بعدم استخدام هذا النوع لأن غاز الأوزون يمكن أن يسبب العديد من المشاكل البيئية والصحية الخطيرة.
  • المرشحات الهوائية: وهي الأجهزة التي تستخدم ورقة أو نسيج في تنقية الهواء من أجل تنقية الهواء والتخلص من ملوثات الهواء.

والى هنا أعزائي القراء نكون قد وصلنا الى ختام الحديث عن هذا الموضوع، آملين أن ينال إعجابكم وشاكرين لكم حسن القراءة