صور دبابير ومعلومات غربية عنها،حيث تلعب الدبابير أدوارًا هامة للغاية في الطبيعة ، حيث تعمل كمتحكم في أعداد الحشرات والملقحات الأخرى ، ويتم استخدام مصطلح الدبور لتسمية عينات عديدة من عائلة الدبابير ومع ذلك ، تحتوي هذه المجموعة على ما يزيد عن 5000 نوع في العالم ولكل نوع خصائصه المميزة.

صور دبابير ومعلومات غربية عنها

الدبور هو حشرة غشائية الأجنحة ، حيث تستخدم الدبابير الطفيلية بشكل متزايد لمكافحة الآفات الزراعية ،و هناك أكثر من 100000 نوع من الدبابير،و تندرج الأنواع المختلفة من الدبابير في واحدة من فئتين رئيسيتين: الدبابير الانفرادية ، والدبابير الاجتماعية ، والدبابير الانفرادية تعيش الدبابير البالغة وتعمل بمفردها ولا تبني أعشاشً ،و في المقابل ، توجد الدبابير الاجتماعية في مستعمرات تصل إلى عدة آلاف من الأفراد وتبني أعشاشًا و تتغذى الدبابير على الرحيق ، والكثير من الدبابير من الحيوانات المفترسة ، وتقوم باستخدام حشرات أخرى كغذاء ليرقاتها.

ما هي أنواع الدبور

فيما يلي بعض أنواع الدبابير:

  • الدبابير الورقية: هذه الدبابير لها أجسام بنية تتخللها عدد من العلامات الصفراء أو الحمراء ، وتشبه أعشاشها مظلة ، و في العادة ما تكون معلقة بين الأشجار والفروع ، وتستمد اسمها من أعشاشها التي تبنيها من مادة تشبه الورق ، وهذا النوع من الدبابير ليس عدوانيًا ، ولكن إذا استشعر خطرًا بالقرب من أعشاشه ، فقد يلدغ من يقوم بمهاجمته.
  • الدبابير الانفرادية: تعيش هذه الدبابير عادة في الحدائق والغابات ، حيث تبني بيوتها من الورق ، وبطنها بني اللون ، مع خطوط صفراء في جميع أنحاء الجسم ، و هذا النوع من الدبابير عدواني أيضًا ، حيث يهاجم عادةً أنواعًا كبيرة من اللافقاريات لإطعام يرقاتها للحصول على مصدر كبير للطاقة كالرحيق.
  • الدبابير الصفراء: تتميز هذه الدبابير بلونها الأصفر والأسود ، حيث إنهم ينتمون إلى مجموعة الدبابير الاجتماعية ، وفي العادة ما يصنعون منازلهم من الورق المقوى في الكهوف والتجاويف و تتغذى هذه الأنواع على البروتينات والسكريات ، وهي من الأنواع المفترسة التي قد تسبب ضررًا شديدًا لدغتها.

اقرأ أيضاً : صور صرصور معلومات عن الصرصور الامريكي والالماني

ماذا تأكل الدبابير؟

طعام الدبور متنوع جداً يستند الى نوع الحشرة، حيث تتغذى الدبابير العاشبة على حبوب اللقاح والرحيق وعصير الفاكهة وإفرازات المن ،و لا تتردد الدبابير المفترسة بالتغذية على الحشرات الأخرى (العناكب ، الخنافس ، الذباب ، الصراصير ، فرس النبي) ، وتتغذى عليها بنفسها وتقوم بإطعام نسلها ، وتقوم الدبابير بإمساك فريستها ثم تقوم بحقن لدغة سامة فيها ، حيث ان السم يقوم بشل الحشرة ولا يقتلها. وهكذا يظل لحم الفريسة طازجًا حتى يبدأ الدبور بأكله.

كيف تتكاثر الدبابير؟

يتم تكاثر الدبابير بشكل عام عندما يضع الدبور بيضه في الرحم ، والذي يتم تخصيبه من قبل الذكر مرة واحدة على الأقل ،و في الربيع ، يتم اختيار رحم الدبابير مكانًا ويبني عشًا ويضع البيض في خلايا خاصة في نفس الوقت و يمكن للرحم أن يضع أكثر من 2000 بيضة ، تفقس منها يرقات الدبابير العاملة ثم تتحول هذه اليرقات إلى شرانق ثم إلى حشرة ناضجة ،و دبابير تعمل على الاعتناء بنسلها وينشغل الرحم بوضع بيض جديد.

و يحصل التكاثر في الدبابير الانفرادية بسبب التزاوج ، حيث تبني إناث الدبابير المنفردة أعشاشًا تضع فيها البيض ، وتخزن الحشرات الصغيرة والعناكب المشلولة السم لإطعام يرقات المستقبل و بعد ذلك ، يغلق الدبور عشه ، وتتطور اليرقة من تلقاء نفسها ، وتأكل الحشرات بعد انتهاء الدورة ، و يتم التقاط الدبابير من العش وتنطلق لإيجاد مكان جديد للعيش فيه.

فوائد وأضرار الدبور على الإنسان

فوائد الدبور

فيما يلي عدد من فوائد الدبور للإنسان:

  • يعمل الدبور على التخلص من الآفات الحشرية عن طريق عمليات التلقيح والافتراس ، حيث تحمل الدبابير الورقية الحشرات الحية إلى أعشاشها من أجل إطعام يرقاتها.
  • الدبابير الصفراء تمنع الحشرات الميتة من التراكم حيث تنقلها لتغذية يرقاتها.

أضرار الدبور

من أضرار الدبابير المهمة للإنسان ما يأتي:

  • قد تسبب لدغة الزنبور يعدد من ردود الفعل البشرية ، بما في ذلك ؛ صدمة الحساسية، احمرار شديد لمدة يومين أو ثلاثة أيام ، و في أغلب الأحيان غثيان وقيء ، وعادة ما تهدأ هذه الأعراض بعد أسبوع من الإصابة ، ولكن بشكل عام هذه العضة لا تهدد حياة الإنسان.
  • التطفل على طعام الإنسان ، وخاصة المكونات الحلوة ؛ مثل الفاكهة والمربى.
  • اقتحام أسوار الحدائق والأسوار الخشبية لبناء أعشاشها من هذا الخشب مما يؤدي إلى تدمير الممتلكات الشخصية.

الى هنا نختم مقالنا الذي تتطرقنا فيه الى صور دبابير ومعلومات غربية عنها، و ما هي أنواع الدبابير و تناولنا أيضاً ماذا تأكل الدبابير و كيف تتكاثر و ذكرنا كذلك فوائد وأضرار الدبور على الإنسان.