ولقد مات القارئ المصري محمد عبد العليم بدوي (42 عامًا) بعد حادثة غريبة وغير طبيعية، شهدتها قرية مجريا التي تتبع لمركز أشمون في مدينة المنوفية (شمالي البلاد) موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان سبب وفاة الشيخ محمد بدوي وسوف نذكر فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذه الحادثة.

سبب وفاة الشيخ محمد بدوي

وجاءت حادثة موت الشيخ عبد العليم بعد اعتراض بعض الاشخاص في القرية على خطبته الجمعة بالمسجد الغربي وأشارت بعض المصادر الاعلامية اليوم المحلية إلى أن الاشخاص تنمروا عليه وحاولوا إخراجه من الجامع أثناء قيامه لأداء الخطبة -لاختفاء الخطيب الاولي- بعدما أشار له بعض المصلين بصعود المأذنة وتابعت المصادر الاعلامية نفسها “صعد القارئ المنبر على غير رغبة مجموعة أخرى من المصلين بالمسجد من اسر القرية، وأثناء إلقائه الخطبة بادر عددٌ من الاشخاص بالتنمر عليه بألفاظ شديدة وأخرجوه من الجامع” وبعد رجوعه للبيت، تعرّض الرجل إلى أزمة عقلية قاسية ولم تمر ساعات بسيطة حتى توفي بأزمة قلبية جراء الحادثة، رغم محاولة عدد من الاسر الاعتذار له عن الواقعة.

ردود أفعال على حادثة وفاة محمد البدوي

ولقد غرد جمال شعبان -عميد معهد القلب الماضي- على مسالة من خلال فيسبوك قائلًا “الحزن يكسر القلب، الحزن يؤدي الى جلطة القلب، الحزن يؤدي إلى الموت الصادم، الشيخ محمد عبد العليم أصيب بحالة هم كبيرة وانكسر عقله ”ونعى مئات من اسر القرية القارئ من خلال فيسبوك، وأعاد آخرون تداول مقاطع مصوّرة له خلال قراءته القرآن الكريم في مناسبات متنوعة بمساجد القرية وطالب أحد شباب القرية ذوي المتوفي برفع قضية سب وقذف ثارا له ممن آذوه ليكونوا مثالا لمن يعتبر، على حد قوله في وقته، دعا بعضهم إلى تجبير الانفس واحترام مشاعر الناس واتباع تعاليم الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- الذي أرسله الله تعالى ليتمّم مكارم الأخلاق.

آيات عن التنمر

ولقد ذكر في كتاب الله تعالى مجموعة من الآيات التي تحرم التنمر أو السخرية من الاشخاص الاخرين، وتأمر بحسن معاملتهم، ومن هذه الآيات الشريفة نذكر:

  • قوله تعالى في سورة التوبة: “الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ ۙ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ”.
  • قوله تعالى في سورة الحجرات: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ”.

أحاديث عن التنمر

ولقد وضح لنا النبي صلَّى الله عليه وسلَّم من خلال أحاديثه الكريمة الأخلاق التي يجب على المُسلم التخلق بها، والأخلاق التي يجب اجتنابها، وفيما يلي نذكر بعض الأحاديث الكريمة التي تناولت مسالة التنمر أو السخرية من الاشخاص الاخرين:

  • والحديث الصحيح عن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم: “المسلمُ من سلم الناسُ من لسانه ويدهِ، والمؤمنُ من أمنه الناسُ على دمائهم وأموالهم”.
  • الحديث الكريم الذي رواه عبد الله بن مسعود: “أنَّ عبدَ اللهِ بنَ مسعودٍ انْكَشَفَتْ ساقُه، وكانت دقيقةً هزيلةً، فضَحِكَ منها بعضُ الحاضِرِينَ، فقال النبيُّ: أَتَضْحَكُونَ من دِقَّةِ ساقَيْهِ! و الذي نفسي بيدِه لَهُمَا أَثْقَلُ في الميزانِ من جَبَلِ أُحُدٍ”.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان سبب وفاة الشيخ محمد بدوي ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.