نماذج الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية، تعتبر السيرة الذاتية هي أداة يستعملها الباحث عن شغل للتسويق لذاته، فهي عبارة عن مُلخّص لإنجازات الشخص ومهاراته ومؤهّلاته، وعن طريقها يتم التواصل الأوليّ مع أصحاب العمل، لذلك يجب الحرص على تصميم السيرة الذاتية بدقة، وتضمينها بكلّ ما يكثر من فُرَص القبول في الوظيفة، ومن احدى أجزاء السيرة الذاتية الهامة هو كتابة الهدف الوظيفي، وفي هذا المقال سنتحدث عن ما المقصود بالهدف الوظيفي، وأهميته، وسنقدم بعض الأمثلة عليه.

تعريف الهدف الوظيفي

هدف السيرة الذاتية أو ما يُسمى الهدف الوظيفيّ هو عبارة عن مجموعة من الفقرات المحدّدة والقصيرة، والتي يتم كتابتها بدقة وعناية، وعن طريقه يتم تحديد الأهداف المهنية التي تريد الوصول إليها في المستقبل، وسبب السعي حتى تحصل على الوظيفة التي تذهب لها، كما يجب عليك أن تشرح سبب انك مؤهلًا للوظيفة، وتكون أهميته بموقعه، حيث يُكتب الهدف الوظيفي في الشق العلوي من السيرة الذاتية، وهذا يعتبر أنَّه أول ما يتم قرأته من خلال صاحب العمل أو مدير التوظيف، لذا يجب استغلاله للفت انتباهه، ويتم إقناعه في متابعة قراءة السيرة الذاتية بدقة، وإثبات أن المُتقدم للوظيفة هو اهم المرشّحين بلا خلاف.

حالات توجب تضمين الهدف الوظيفي

يعتبر الهدف الوظيفي المُصَاغ بطريقة ممتازة يجعل سيرتك الذاتية مفضلة عن غيرها، ومحط نظر أصحاب العمل، إلا أنَّ يوجد هناك بعض الحالات التي يكون فيها تضمن الهدف الوظيفي مفيدًا بصورة خاصة، وهذه الحالات كالاتي:

  • إذا كنت جديدًا على سوق العمل: أي في وضع كنت خريجًا جديدًا ولا يوجد عندك أي خبرة عمليّة سابقة، أو في حال كان لديك خبرة عملية لفترة قصيرة، فإنَّ تضمن هدف وظيفيّ يساعد صاحب التوظيف على فهم كيفية ان تتوافق أهدافك المهنيّة مع فُرص الشغل الشاغرة.
  • إذا كنت تقوم بتغيير مهنتك: أي في وضع كانت الخبرة العملية التي تمتلكها متنوعة تمامًا عن مجال الشغل الذي تتقدّم إليه حاليًا، فيُمكنك عن طريقة الهدف الوظيفي توضيح سبب إجراء هذا الاختلاف.
  • إذا كنت تنوي الانتقال إلى منطقة جديدة: أي في وضع كنت تخطط للذهاب إلى مدينة جديدة، وتقوم بالتقديم للوظائف فيها قبل الانتقال العملي، فإنَّ عنوانك القائم قد يتسبب في رفضك، وكما قد يتسبب في استغراب صاحب التوظيف، إلا أنَّه عن طريق الهدف الوظيفي يمكنك توضيح ذلك.

نماذج الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

يجب أن يوائم الهدف الوظيفيّ مع الوظيفة التي يجب ان تتقدّم لها، أي أنَّ الهدف الوظيفيّ يتنوع من وظيفة لأُخرى، فالهدف الوظيفي لوظيفة مهندس مختلف عن الهدف الوظيفي لعمل معلم أو طبيب، لذلك يجب عليك عدم الاعتماد على بعث الأهداف الوظيفية الجاهزة، إلا أنَّ الاطلاع عليها يساعدك على معرفة كيفية الصياغة الممتازة، ويساعدك أيضًا على فهم الهدف منها، وفيما يأتي بعض الأمثلة:

  • مُدرس ابتدائي يبحث عن وظيفة في مدرسة، حيثُ يمكنه تطبيق خبرتي في التدريس والتعليم المُوجه والتكنولوجيا ومهارات تطوير المناهج؛ حتى يدعم نمو الطلاب ونجاحهم.
  • خريج مُثابر تخصصه في علم البيانات يتطلّع إلى الاستفادة من المعرفة العميقة في تحليل البيانات؛ لتحقيق النجاح يشمل فريق الذكاء في شركتكم.
  • معلمة لغة إنجليزية بخبرة خمس سنوات بالتدريس في البرنامجين الوطني والدولي، يمتلك شهادة الملكة رانيا للمعلم المميز، ورخصة القيادة الدولية، أتطلع للاستفادة من خبرتي في وظيفة منسق لغة إنجليزية.
  • مُحاسب عام، حصل على درجة الماجستير في المحاسبة، بخبرة سبع سنوات في تنظيم الحسابات وإجراء عمليات الموازنة المالية، أتطلّع للاستفادة من خبرتي المحاسبية وتحسينها في وظيفة مدير حسابات في الشركة لديكم.
  • مندوب خدمة عملاء، حصل على درجة البكالوريوس في الاتصالات، بخبرة خمس سنوات في البيع المباشر والبيع خلال الهاتف، أهدف إلى توظيف مهاراتي لشغل الدور الإداريّ في شركتكم.
  • طبيب أسنان بخبرة خمس سنوات في عيادات الأسنان الخاصة، اريد العمل في مستشفى مرموق ذي سمعة جيدة، لتوظيف خبرتي في خدمة أكبر عدد ممكن من الافراد.
  • خريج حديث من كلية إدارة الأعمال، أسعى ان احصل على وظيفة بدوام كامل في التمويل، بحيث يمكنني توظيف معرفتي بتحليلات السوق لمساعدة المؤسسة في تطوير الربح.
  • اشتغل في خدمة العملاء في شركتي، أطمح إلى إضافة خبرات جديدة عن طريق الانتقال إلى شركتكم التي تمتاز بالقدرة الفائقة في خدمة العملاء، حيث يمكنني المساهمة في تطوير هذا القسم من خلال ما أملكه من خبرات ومهارات تواصل فعّالة.

وفي ختام مقالنا هذا نماذج الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية، لقد ذكرنا اهم وابرز المعلومات التي تخص هذا الموضوع، نتمنى ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.