سبب مقاطعة البيض في السعودية, البيض منتج ورافد من أهم روافد البروتينات في الجسم ، لاحتوائه على العديد من القيم الغذائية الممتازة ، وعندما تقاطع إحدى المدن هذا المنتج المهم لا بد من وجود سبب مقنع لذلك ، وأعلن بعض المواطنين السعوديين عبر شبكات التواصل الاجتماعي مقاطعتهم للبيض ، ما السبب؟ هذا ما سنتعلمه من خلال هذه المقالة حيث انتشر الخبر بشكل كبير على المواقع.

سبب مقاطعة البيض في السعودية

في وسائل الإعلام ، تحدث الناس عن سبب مقاطعة البيض في السعودية. ازهرت الحملات الإعلامية التي نظمتها مجموعة من الشباب السعودي في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي ضد البيض والمطالبة بمقاطعة البيض في المملكة خلال الساعات القليلة الماضية. أعلن منتجو وموردو البيض في المملكة المتحدة ومزارعي الدواجن عن خفض حاد في أسعار البيض في محاولة لمواكبة هذه الحملة الشرسة ضدهم. السبب الرئيسي لحملة النشطاء والمغردين لمقاطعة البيض داخل المملكة ، شهدت المملكة العربية السعودية ارتفاعًا كبيرًا في أسعار البيض في المملكة.

حملة “خلوه يفقس” لمقاطعة البيض

بتحدٍ واضح وحاسم للارتفاعات الهائلة في أسعار البيض في السعودية. أعلن عدد من النشطاء والمغردين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية ، مقاطعة واسعة النطاق لنظام بيض الدجاج في المملكة. في محاولة للضغط على الجهات المختصة لخفض أسعارها ؛ وبلغ سعر حصة البيض في المملكة الأسبوع الماضي 25 ريالاً سعودياً. وكان اسم هذه الحملة بعنوان “خليها تفقس” دعوة للتخلي عنها وعدم شرائها حتى تنهار.

نجاح مقاطعة البيض وتفاصيل تلك المقاطعة

يبدو أن حملة المقاطعة التي أطلقتها مجموعة من النشطاء ورواد مواقع التواصل الاجتماعي ضد البيض والدجاج في المملكة العربية السعودية خلال الساعات القليلة الماضية قد آتت أكلها. الأمر الذي شكل ضغطا كبيرا على الجهات الحكومية الرسمية والسلطة المختصة في هذه القضية. استجابت لشكاوى المواطنين وطلباتهم العاجلة لخفض سعر البيض. وقد تحقق ذلك بتخفيض سعر دفعة البيض إلى 12 روبية سعودية. هذا يعني 50٪ من سعر الحزمة السابقة ، وهو نجاح مذهل للحملة.

أسباب ارتفاع منتج البيض في السعودية

أدان عشرات الآلاف من المواطنين الحملة الأكثر شمولاً وحدة على الإنترنت في المملكة في السنوات الأخيرة. مطالبة بمقاطعة صانع البيض حتى تنخفض أسعاره الجنونية ، رغم استجابة الدولة ومؤسساتها الرسمية للحملة ذاتها. تفاعلوا معها وخفضوا الأسعار بنسبة 50٪. هناك مجموعة من الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار البيض ، وهي:

  • اعتماد المملكة العربية السعودية على واردات البيض يتجاوز 90٪ من الاستهلاك المحلي.
  • وساهم بطء العملية وتوقف نقل البضائع بسبب تفشي وباء كوفيد -19 في ارتفاع الأسعار.
  • تفشي بعض الأوبئة وخاصة أنفلونزا الطيور.
  • فرضت الأزمة الحالية بين روسيا وأوكرانيا واقعًا جديدًا وألقت بظلالها على عمليات التصدير.