هل الاحتفال بالمولد النبوي حرام أم يجوز، تعد مناسبة المولد النبوي واحدة من المناسبات التي الكلام حولها كثر ما بين معلرض ومؤيد، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم هل الاحتفال بالمولد النبوي حرام أم يجوز، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كل من أدلة تحريم الاحتفال بالمولد النبوي و حكم الاحتفال بالمولد النبوي الإسلام سؤال وجواب.

هل الاحتفال بالمولد النبوي حرام أم يجوز

الفقهاء وأهل السنة والجماعة اختلفوا في حكم الاحتفال بيوم المولد النبوي إلى رأيين اثنين، في ما يلي سوف نقوم بذكر لكم هذين الرأيين:

  • القائلون بعدم جواز الاحتفال: أصحاب الرأي هذا ذهبت إلى انه لا يجوز الاحتفال بالمولد النبوي ويعد من الأمور المحدثة البدعية التي لا يصح ان يأتي المسلم بها؛ لأنّ كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
  • القائلون بجواز الاحتفال: أصحاب الرأي هذا ذهبوا إلى انه يصح القيام بالاحتفال بالمولد النبوي على شرط عدم اعتبار أنّ الاحتفال ذلك من الشرع وعدم الاعتقاد بسنية الفعل ذلك، ولكن يعتبروا الأمر من المباحات، وبالإضافة الى ان لا يكون في الاحتفالات شيء من الأمور المنكرة التي يقوموا بها عدد من النّاس في احتفالاتهم.

أدلة تحريم الاحتفال بالمولد النبوي

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الأدلة التي تشير على تحريمه ما ذكر عن الصحابي الجليل عرباض بن سارية -رضي الله عنه- أنّه قال: “صلَّى بنا رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلم- صلاةَ الصبحِ فوعظَنا موعظةً بليغةً ذرَفَتْ منها العيونُ ووجِلَتْ منها القلوبُ، فقيلَ: يا رسولَ اللهِ! كأنَّها موعظةُ مودِّعٍ فأوصِنا، قال: عليكم بالسمعِ والطاعةِ، وإنْ كان عبدًا حبشيًّا؛ فإنهُ من يعِشْ منكم فسيرَى اختلافًا كثيرًا، فعليكم بسنَّتي وسنَّةِ الخلفاءِ الراشدينَ المهديِّينَ، عَضُّوا عليها بالنَّواجذِ. وإياكم ومحدَثاتِ الأمورِ؛ فإنَّ كلَّ بدعةٍ ضلالةٌ”.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الإسلام سؤال وجواب

موقع إسلام سؤال وجواب ذكر في حرمانيه الاحتفال بالمولد النبوي، ما يلي:

“وهو بجميع أنواعه واختلاف أشكاله واختلاف مقاصد فاعلية لا شك ولا ريب أنه بدعة محرمة محدثة أحدثها الشيعة الفاطميون بعد القرون الثلاثة المفضلة لإفساد دين المسلمين. وأول من أظهره بعدهم الملك المظفر أبو سعيد كوكوري ملك اربل في آخر القرن السادس أو أول القرن السابع الهجري، كما ذكره المؤرخون كابن خلكان وغيرهما، وقال أبو شامة : وكان أول من فعل ذلك بالموصل الشيخ عمر بن محمد الملا أحد الصالحين المشهورين، وبه اقتدى في ذلك صاحب اربل وغيره”.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم هل الاحتفال بالمولد النبوي حرام أم يجوز، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم كل من أدلة تحريم الاحتفال بالمولد النبوي و حكم الاحتفال بالمولد النبوي الإسلام سؤال وجواب.