أثار اللاعب الدولي المغربي حكيم زياش جدلاً كبيراً في الشارع الرياضي العربي ، بإعلانه اعتزال اللعب دولياً بعد سلسلة من الأزمات مع المدير الفني لمنتخب “أسود الأطلس” وحيد خليلوزيتش . و نجح زياش لاعب تشلسي الإنجليزي في لفت الأنظار ، منذ لعبه مع منتخب المغرب عام 2015، إذ شارك في 40 مباراة سجل خلالها 17 هدفاً .و كان خليلوزيتش  شن هجوماً قوياً على اللاعب صاحب الـ28 عاماً ، بعد خروج منتخب المغرب من دور الـ8 لبطولة كأس أمم إفريقيا الأخيرة في الكاميرون ، لتتواصل الأزمة التي بدأت قبل فترة طويلة . و اتهم المدرب الصربي ، اللاعب زياش بعدم الانضباط و إهماله ارتداء قميص منتخب بلاده ، قائلاً : “حكيم ضمن 3 لاعبين غير منضبطين لا يريدون إجراء الإحماء أو التدريب”.

و تابع هجومه : “لن أختار لاعباً يتسبب في فقدان التوازن لدى المجموعة ، حتى و إن كان ميسي ، سلوك زياش لا يناسب المنتخب . لا يأخذ الأمور على محمل الجد ولن أتوسل إليه ليعود “.

عودة حتمية :

كريم أوبيه اللاعب المغربي الأسبق و وكيل اللاعبين الحالي أكد في حديث لموقع “سكاي نيوز عربية” أن اعتزال زياش سيؤثر سلبياً على المنتخب الوطني ، مؤكداً على أن “اسم زياش هيبة للمنتخب”.

و واصل : “ليس هناك أي ضرر سيلحق باللاعب جراء قرار اعتزاله . حكيم يلعب في أهم و أفضل بطولات العالم و له اسم جيد ، لكنه توقع أن “المدرب الذي سيتولى المهمة بعد خليلوزيتش سيستدعي زياش و اللاعب سيستجيب . أنا متأكد من عودته . حكيم قرر الاعتزال بسبب وجود خليلوزيتش و مصطفى حجي في مناصبهما ، لكن ارتداءه قميص المغرب مرة أخرى أمر حتمي”.

قرار متسرع :

ومن ناحية أخرى ، يرى الناقد الرياضي المصري محمد مندور أن قرار اعتزال زياش متسرع لا يخدم اللاعب و لا المنتخب أيضاً ، مشيراً إلى أنه مبني على انفعال لحظي وبسبب غضبه الشديد ، و هدفه معاقبة المنتخب أو قلب الطاولة من قبل الرأي العام  على وحيد خليلوزيتش.

  • و أضاف : “لا أعتقد أن هناك ضرراً سيلحق بالمنتخب المغربي، بل أرى أن القرارات الانضباطية تخدم دائما المجموعة وترسل رسالة للجميع أنه لا أحد فوق الفريق مهما كان أسمه”.
  • و تابع مندور : “أما اللاعب فهو من يحتاج لتمثيل المغرب في كأس العالم ورفع علمها ، كما أن سلوكياته المبنية على انفعالات قد تتسبب في ضرر له على صعيد تمثيل الأندية خاصة أنها ليست المشكلة الأولى له”.
  • و وواصل حديثه : “لا أعتقد أن اللاعب يستطيع تمثيل المنتخب في الوقت الحالي ، و حال صعود المغرب المتوقع لكأس العالم بدونه فستزداد المطالبة الجماهيرية بعدم عودته مرة أخرى”.
  • و اختتم: “أما حال عدم  التأهل إلى المونديال و رحيل المدرب الحالي فقد يلعب أحدهم دور حمامة السلام و يرجع زياش مرة أخرى للمنتخب المغربي “.

و في هذا المقال تعرفنا على سبب اعتزال حكيم زياش و تصريحات مدرب المغرب وخبراء الرياضة ، في الختام نتمنى أن يحصل مقالنا على إجابكم واهتمامكم .