ساجر اين تقع , أين أجد ساجر؟ نظرًا لموقع المملكة العربية السعودية في شبه الجزيرة العربية، والذي يميزها عن القبائل والأنساب العديدة في تلك المنطقة، وحقيقة أن بعض العائلات السعودية لا تزال متمسكة بعادات وتقاليد أجدادها اليوم، فإن السعوديين مهتمون بها، تعلم المزيد عن هذه المدن القديمة والقبائل الأصلية التي لا تزال جذورها تمتد من خلالها، وهذا يدل على أصالة المواطنين السعوديين، وفي هذا المقال سنتعرف على مدينة ساجر السعودية أين تقع، وسنوافيكم بكافة المعلومات عن هذه المدينة في السطور القادمة.

ساجر اين تقع

تقع مدينة ساجر في منطقة نجد المركزية بالمملكة العربية السعودية وهي جزء من محافظة الدوادمي، تعتبر ساجر من أكبر مدن قبيلة العتيبة، بتوجيهات جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.

مدينة ساجر

قبائل المنطقة، المعروفة باسم الحناطش، من أتباع قبيلة العتيبة، هم الذين أنشأوا مدينة ساجر، ويعطي حكام المدينة الأولوية للمشاريع التي تنهض بالإسلام، يُنسب بعض هؤلاء إلى قبائل الثبتان والغيبات، بما في ذلك الكراشمة، مصدر المياه ساجر هو مصدر قديم جدًا للمياه، وهو ما يضفي على ساجر خصائصه الفريدة، بسبب الأسواق العديدة في المنطقة وحقيقة أن سكانها يعملون في التجارة، نكتشف أن ساجر لديها حركة تجارية كبيرة.

أهم الأعمال في ساجر

يعمل أهالي ساجر بالزراعة لان هذه المدينة تشتهر بزراعة البطيخ الذي يعتبر من افضل الأصناف في العالم لأنه ينمو على ارض خصبة ولأن مواطنيها أيضا يزرعون القمح والبطاطس والتمر نتيجة لذلك، تشتهر ساجر بخصوبة أراضيها، إنه ضروري لاقتصاد المملكة العربية السعودية لأنه يلبي طلب البلاد على المنتجات الزراعية المختلفة، وخاصة البطيخ، الذي يزداد الطلب عليه داخل وخارج مكة في الخليج العربي.

كم تبعد ساجر عن الرياض

تقع مدينة ساجر على خط عرض 25 وخط طول 44.5 وسط منطقة نجد، تبعد 270 كيلومترا عن مدينة الرياض في الجهة الشمالية الغربية، ويربطها طريق الرياض، شقراء، القصيم السابق، و 50 كيلومترا من خط الرياض، الحجاز السابق على الجانب الشمالي.

المسافة بين ساجر والدوادمي

تقع ساجر إلى الشمال الشرقي من الدوادمي بمسافة تقرب إلى 110 كيلو متر، وتعتبر ساجر من أهم مدن إقليم السر، وتشكل ساجر مع مدينة شقراء و مدينة الدوادمي مثلثًا في المنطقة.

أصل تسمية مدينة ساجر

سميت مدينة ساجر بهذا الاسم بسبب تدفق المياه على الجانب الشمالي من الأرض، وهذه المياه هي التي دفعت الناس إلى الاستقرار في هذه المنطقة وبناء مدينتهم فيها، وتعتبر مدينة ساجر مدينة زراعية وتجارية وصناعية لوجود العديد من الأعمال الزراعية فيها.

الزراعة في ساجر

نظرًا لموقعها الجغرافي، تشتهر ساجر بزراعتها، وقد اكتسبت هذه السمعة لأول مرة من خلال إنتاج روضة أم المجلس، وهي حديقة كبيرة ومسطحة تتراكم فيها مياه الأمطار ويصب شعيب أبو نخلة، هذا النوع من الزراعة ، المعروف باسم الزراعة “البعلية” لأنه يستخدم مياه الأمطار بشكل أساسي، كان يسكنه في يوم من الأيام أشخاص من ساجير وجميش، تمتلك ساجر حاليًا أكثر من 2000 مزرعة ومشروع زراعي، وبعد أن هيمنت على زراعة وإنتاج البطاطس والبطيخ والبصل لفترة طويلة من الوقت، يقود ساجر في هذه المناطق، يزرع القمح مع أنواع أخرى مختلفة من المحاصيل ونخيل النخيل.

وساعد البنك الزراعي المزارعين وأعطاهم أكثر من مليار ريال للمساعدة في النهضة الزراعية، تواجدت الشركات الكبرى في ساجر عن قصد لغرض هذا النمو الزراعي، ومن الأمثلة على هذه الشركات كالتالي:

  • شركة الخريف.
  • شركة الجميح.
  • شركو عكل.
  • شركة الجماز.

تشتهر ساجر بإنتاج البطيخ الذي ساعد في إنشاء أكبر سوق للبطيخ الأحمر “الحبحب” في المملكة عام 1423 هـ على قطعة أرض مساحتها 5000 متر مربع، من ساجر والسير، يبيع هذا السوق كميات كبيرة من الحباب والبطيخ الموسمي إلى أسواق المملكة العربية السعودية وأسواق الخليج المنتظرة، كل عام، يكون حبحب ساجر في موسمه بسبب نكهته الممتازة وحجمه، بالإضافة إلى ذلك، تزرع ساجر أكثر من 25000 طن من البطاطس و 30 ألف طن من البصل كل عام وتشحنها إلى الأسواق في جميع أنحاء المملكة، تصدر ساجر العديد من السيارات المليئة بالخضروات يوميًا إلى أسواق الرياض وجدة ومدن أخرى، الخليج، وتتميز ساجر ايضًا بزراعة النخيل حيث يوجد بها أكثر من 250,000 نخلة، وأشهر أنواع النخيل بساجر (الخلاص والسكري والبرحي والروثان والشقراء والمكتومية)، كما يَتوفر بساجر مشروع مزرعة أسماك ومشروع دواجن ومشروع أرانب، ومصنع السر لتعبئة التمور.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على ساجر اين تقع ، وقد تعرفنا ايضا عل مدينة ساجر، وكما تعرفنا ايضا على أهم الأعمال في ساجر، وقد تعرفنا ايضا على كم تبعد ساجر عن الرياض، وقد تعرفنا ايضا على الزراعة في ساجر، وقد تعرفنا على العديد من المعلومات عن مدينة ساجر وابتعادها عن المدن الأخرى، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.