خطورة كسوف الشمس ما هي، حيث ضجة محركات البحث بالكثير من الأسئلة التي تتعلق بكسوف الشمس، لانها في يوم الثلاثاء الخامس والعشرين من شهر أكتوبر سوف تحصل هذه الظاهرة على كوكب الأرض، ومن خلال موقعنا الجنينة سوف سطور المقال التالي سوف نقوم بذكر لكم ما هو كسوف الشمس، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم ما هي خطورة كسوف الشمس، كما اننا سوف نقوم بذكر لكم ما هو الكسوف جزئي.

ما هو كسوف الشمس

كسوف الشمس يعد هو واحد هو انواع من الكسوف التي تحصل عندما تكون القمر والأرض والشمس على استقامة واحدة و القمر يكون في المنتصف أي بالتخديد في وقت تكون القمر الجديد، بمعنى عندما يكون في طور المحاق في بداية الشهر القمري بحيث القمر يقوم بالقاء ظله على كوكب الأرض وفي الحالة هذه إذا كنا في مكان مناسب لرؤية الكسوف سوف نشاهد قرص القمر المظلم يقوم بالعبور امام قرص الشمس المضئ.

ما هي خطورة كسوف الشمس

ان الإشعاع الشمسي الذي سوف يسقط على الأرض يحتوي أنواع ثلاثة من الاشعة الكهرومغناطيسية التي هي تشكل خطر كبير على عين الإنسان وفي ما يلي سوف نقوم بذكر لكم أنواع الاشعة مع اضرارها:

  • الاشعة تحت الحمراء: الاشعة هذه تسبب في تسخين الشبكية مما يؤدي اذية حرارية اسمها التخثر الضوئي تتمثل تدمير الخلايا الحساسة للضوء/العصى وبحرق الانسجة والمخاريط/ ولايشعر الإنسان بهذا الضرر ذلك لأن الشبكية تخلو من مستقبلات الحرارة والالم.
  • الاشعة الضوئية: الاشعة هذه عندما تكون كثافة الضوء مرتفعة تؤدي الى اذية ضوئية كيميائية تدعى بالانسمام الضوئي حيث تتعطل قدرة الخلايا البصرية على الاستجابة للضوء.
  • الاشعة فوق البنفسجية: تؤدي الى حصول حروقا في الشبكية بالإضافة الى انها تسرع حصول الانسمام الضوئي لان طاقتها أكبر بكثير من الاشعة الضوئية.

ما هو الكسوف جزئي

الكسوف الجزئي هو الكسوف الذي يحصل في المناطق التي شبه ظل القمر يسقط فيها على سطح الأرض، وشبه ظل القمر في الحالة هذه هي المنطقة التي لا يتم رؤية كامل قرص الشمس منها أي أنه لن يتم مشاهدة قرص الشمس كاملاً من المناطق هذه، و نسبة الكسوف الجزئي تزداد عند يتم الاقتراب من مسار أو منطقة الكسوف الكلي، و ينكسف جزء من قرص الشمس في الحالة هذه.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنادالى نهاية مقال هذا الذي كان بعنوان خطورة كسوف الشمس ما هي ، حيث اننا لقد قمنا من خلاله بذكر لكم ما هو كسوف الشمس، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم ما هي خطورة كسوف الشمس، كما اننا لقد قمنا بذكر لكم ما هو الكسوف جزئي.