دليل أهم الحرف الشعبية في المملكة العربية السعودية، يوجد الكثير من الصناعات والحرف الشعبية داخل المملكة العربية السعودية ، والتي تعمل على تقديم فن مستقل، حيث تقوم بدور هام و بارز  في مجال السياحية ، و لاسيما في المنطقة الشرقية التي تتميز بإقبال كبير من السكان المحليين والسياح ، وهذه المهن موروثة من أجيال، ومن خلال المقال التالي سنتعرف الى دليل أهم الحرف الشعبية في المملكة العربية السعودية.

دليل أهم الحرف الشعبية في المملكة العربية السعودية

إن المملكة العربية السعودية هي واحدة من أكثر الدول اكتظاظًا بالسكان حيث يبلغ عدد سكانها ما يقارب من 31 مليون نسمة، و يعمل سكان المملكة في الكثير من الأنشطة الاقتصادية، و ينتشر في المملكة العربية السعودية بجانب الصناعات الجديدة وخاصة الصناعات المستخرجة من النفط، يوجد أغلب الحرف اليدوية البسيطة التي يستخدمها سكان المملكة العربية السعودية ، سنتحدث عن كل هذه الحرف بشكل مفصل:

صناعة الحدادة

تشتهر المملكة العربية السعودية بصناعة السيوف ، وتتم هذه الصناعة يدويًا حيث يصنعون أشكالًا محددة ونقوشًا على السيوف ، وتنتشر هذه الحرفة في المنطقة الشرقية من الأحساء والدمام ، ويوجد أيضًا سوق كبير للحدادين وهذا السوق قريب من سوق القيصرية في الاحساء.

صناعة الفخار

يعتبر الفخار من الصناعات القديمة التي مارستها القبائل البدوية منذ العصور القديمة، و تستخدم معظم أدواتهم الفخارية وتجارتهم في هذا المجال ، وهم يصنعون العديد من الأدوات والمعدات ، مثل أواني الطبخ ، والمزهريات المختلفة ، و المجسمات ، والأواني والأوعية التي تصنع من الفخار و الجراب و البلابل.

صناعة السفن

تعتبر هذه الصناعة من أقدم الصناعات التي تنتشر في شبه الجزيرة العربية ، حيث يتم تصنيع المراكب الصغيرة بأكثر من حجم وهذه الحرفة تسمى حرفة القلاف ، ومن ثم يقوم المصنعون بعرض هذه المراكب على الشواطئ للبيع ، وأشهر هذه الشواطئ الدمام والقطيف وسواحل سيهات وكورنيش الجبيل.

الخرازة

تعتمد هذه الصناعة على الجلود المدبوغة وتنتج عددًا كبيرًا من المنتجات منها: الأحذية بجميع أنواعها للنساء والرجال ، صختيان: جلد غنم مصبوغ ، ويعتبر لحافًا للأطفال ويشتهر بصنعه في مكة المكرمة، و تصنيع الأكياس والدلاء والسروج ، ويباع إنتاجها في الأسواق المحلية، وفي الجوف كانوا يقومون باستخراج الماء للزراعة من خلال دلاء من الجلد مربوطة بحبال تربط أطرافها برقاب الإبل إذا امتلأت الدلاء بالماء وشعرت الجمال بالامتلاء ، فإنها تنزل إلى منحدر بجوار البئر ، ثم ترتفع الدلاء إلى الأعلى وتفرغ مياهها في حوض به فتحات متصلة في الأرض المراد ريها و يسمون طريقة الري هذه التنى وتسمى بالسواني في نجد.

صناعة الخوص

تعتبر هذه الصناعة من أفضل وأجمل الصناعات الموجودة في المملكة العربية السعودية ، حيث يقومون بتصنيع الحصائر الشهيرة من سعف النخيل ، كما يستخدمونها في صناعة المخبوزات والسلال الغذائية ، وكذلك السجاد الخاص للصلاة، وكذلك تصنيع بعض المكانس ومناشف اليد وقبعات الرأس.

صناعة الشباك ومعدات الصيد

تعد هذه الصناعة من الصناعات اليدوية الهامة و اللازمة لمركبة الصيد ، وتعمل على تقديم أدوات الصيد مصنوعة من الشباك التي هي من النايلون والأسلاك التي تساهم كذلك في جعل عملية الصيد سهلة ، وتوجد بشكل واسع في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً : دليل أسماء و ارقام جمعيات خيريه في الرياض وطرق التواصل معها 1444

صناعة الصفار

هو تلميع الأواني التي تستخدم في صنع القهوة والطبخ والأشياء المصنوعة من النحاس ، حيث أن لها طريقة معينة تجدد وتعيد شكل الإناء وتجعله جديدًا مرة أخرى بتلميعه من الداخل والخارج. .

صناعة المنتجات الليفية

حيث أن صناعة المنتجات الليفية تقوم بالاعتماد على ألياف النخيل والعمل على تغطيتها بباقي الأوراق بعد القيام بقصها ، ثم يعمل الحرفي على تجميع الألياف ، ويعدها القيام بمعالجتها من خلال الماء ليتم تنظيفها وجعلها لينة ، ثم نقوم بصناعة المنتجات، و تتضمن هذه المنتجات: النعال والحقائب والحبال والمكانس وغيرها.

ندافة القطن

تُستخدم حرفة ندافة القطن في صناعة الأغطية والوسائد والمقاعد و أغلب الأغطية والمنتجات التي تستخدم فيها القطن.

طرق الحفاظ على الحرف الشعبية في المملكة

تقوم المملكة ببذل جهدًا كبيرًا للحفاظ على هذه الحرف وزيادة انتشارها و تنميتها عن طريق العديد من الأمور تقوم بها المملكة على النحو التالي:

  • تقيم المملكة عددًا من المسابقات المختلفة للحرفيين والأنشطة المختلفة ، تحت إشراف البرنامج الوطني للحرف اليدوية ، والعنصر الأساسي و الرئيسي الذي تعتمد عليه هذه المسابقات هو الابتكار والإبداع وتقديم شيء فريد.
  • تعطي المملكة جائزة عكاظ للحرفيين وأصحاب الحرف اليدوية المتنوعة بإشراف ورعاية هيئة الآثار والبرنامج الوطني، كما تعمل على تقديم خدمات
  • تمكّن الحرفيين من تقديم كل ما هو مبتكر في مجال الحرف اليدوية ، و لاسيما وأن معظم سكان المملكة التي يعملون فيها.
  • تفتح المملكة مجموعة من الأسواق الجديدة داخل وخارج المملكة وتقدم الدعم للحرفيين ، لعرض السلع في هذه الأسواق ، وتساعدهم في الترويج للمنتجات وعرضها بسهولة تامة.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تناولنا فيه دليل أهم الحرف و الصناعات الشعبية اليدوية داخل المملكة العربية السعودية و تحدثنا عن كل واحد من هذه الحرف بشكل مفصل و تطرقنا لطرق الحفاظ على هذه الحرف التقليدية في المملكة العربية السعودية.