زيارة الأربعين أي يوم , المسلمون الشيعة هم أول من يزور مرقد الإمام الحسين عليه السلام، في كل يوم يتزامن مع زيارة الأربعين عام 2023، باهتمام كبير وعناية خاصة، ويرافقها زائر لضريح الإمام الحسين والشيعة، وفقًا لشعائر دينية معينة، يذهب الناس من دول بعيدة وبعيدة لزيارة قبر الحسين، من خلال هذا المنشور سنتعرف أكثر على زيارة الإمام الحسين الأربعين وموعد تلك الزيارة في عام 2023.

زيارة الأربعين أي يوم

وتصادف أيضًا الذكرى، العشرين لشهر صفر وفقًا للتقويم الهجري، تجتذب ملايين الشيعة من داخل العراق وخارجه إلى مدينة كربلاء للاحتفال، ومن أهم الأعياد الدينية للشيعة، الحسين  الذي يتم الاحتفال به بالذهاب إلى قبر الحسين بن علي بن أبي طالب، الإمام الشيعي الثالث، وشقيقه أبو فضل العباس في كربلاء، موقع بناء ضريح الإمام الحسين.

كما هو الحال مع مختار بن، كان أبو عبيد الثقفي أول من نصب ضريحًا حول قبر الحسين عام 65 هـ، واستمر الخلفاء العباسيون في إضافته تدريجياً خلال حكمهم.

وقد أفتى فقهاء الشيعة بوجوب زيارة الإمام الحسين (عليه السلام) لأن هناك روايات عن أئمة أهل البيت (عليهم السلام)، وتحث الشيعة وأتباعهم على زيارته خاصة في اليوم الأربعين من كل عام، وكان الصحابي الكبير جابر بن عبد الله الأنصاري أول من زار قبر الإمام الحسين.

ما هي الزيارة الأربعون

يتوق المسلمون الشيعة إلى تكريم طقوس الحداد، التي تتم بعد أيام عاشوراء، من خلال إقامة جنازة أو زيارة، ويقوم السيد الشيعة بزيارة “مرد الرأس” في اليوم الأربعين من كل عام ، والتي كما يصادف أن يكون اليوم العاشر من محرم والذكرى الأربعين لاستشهاد الإمام الحسين، يشير الاسم إلى حقيقة أن أسرى أهل البيت وصلوا في هذا اليوم إلى كربلاء حاملين رأس الحسين (عليه السلام).

ما هي عزاء الأسرى

يسافر المسلمون الشيعة بعيدًا لهذا الاحتفال المقدس من مدن في العراق إلى كربلاء، حيث تغادر القوافل سيرًا على الأقدام قبل عشرين يومًا إلى الأربعين يومًا، ومن إيران، حيث يصل البعض سيرًا على الأقدام قبل شهر واحد من الأربعين يومًا، ويحتفل الزوار الذين يصلون بالطائرة من دول أخرى بالذكرى بالسير لمدة يومين متتاليين من النجف حيث يقع ضريح الإمام علي بن أبي طالب إلى كربلاء، المشي يشبه السهولة التي سافر بها أفراد بيت الحسين مسافات طويلة بعد خروجهم من بلاد الشام، في أعقاب حادثة الطف، تم القبض على شقيقة حسين، زينب، مع أصدقائها وعائلتها وأطفالها،في طريق العودة إلى المدينة المنورة، مروا عبر كربلاء لزيارة قبر الحسين.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على زيارة الأربعين أي يوم ، وما هي الزيارة الأربعون، وما هي عزاء الأسرى، ونتمنى ان تكونوا قد استفدتوا من مقالنا وتعرفوا على موعد الأربعين.