رقم هاتف الضمان الاجتماعي المتاح ، هو رقم يتكون من تسعة أرقام يتم منحه للمواطنين الأمريكيين و أيضاً الأشخاص المقيمين الدائمين بالإضافة إلى المقيمين المؤقتين (العاملين) استناداً إلى المادة 205 (ج) (2) من قانون الضمان الاجتماعي، المحفوظ على أنه رقم 42 U.S.C. 405 (ج) (2) ،  حيث تم منح الرقم لأحد الأشخاص من إدارة الضمان الاجتماعي ، حيث أنها  وكالة مستقلة تابعة لحكومة الولايات المتحدة ، بالرغم من أن الهدف الاساسي من الرقم كان إدارة الضمان الاجتماعي لتعقب الأفراد ، لقد أصبح رقم الضمان الاجتماعي هو رقم الهوية الوطنية ليتم استعماله الرقم لأغراض الضرائب وغيرها من الأغراض ، حيث أنه  يمكن الحصول على رقم الضمان الاجتماعيعن طريق  التقديم على الاستمارة (SS-5)، وهي تكون مخصصة لطلب الحصول على بطاقة رقم الضمان الاجتماعي .

الغرض والاستخدام

كان الهدف لأساسي من هذا الرقم هو متابعة حسابات الأفراد في برنامج الضمان الاجتماعي ، من ذلك الوقت  أصبح يُستخدم كهوية أو معرف للأفراد داخل الولايات المتحدة، و على الرغم من وجود أخطاء قليلة  حيث توجد تكرارات. و لأنه يتم الآن تعيين الأرقام من خلال مكتب الإصدار المركزي لـ إدارة الضمان الاجتماعي ، فمن غير المتوقع  أن يحدث تكرار مرة أخرى، حيث أنه حدثت القليل من التكرارات عندما تم إرسال بطاقات مرقمة سابقاً  إلى مكاتب إدارة الضمان الاجتماعي الإقليمية والمكاتب التي كان باأصل مكاتب بريد،   وأحياناً يتم فهرسة سجلات الموظفين والطلاب والمرضى والتاريخ الائتمانس برقم الضمان الاجتماعي .

أنواع بطاقات الضمان الاجتماعي

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من بطاقات الضمان الاجتماعي يتم اصدارها ، حيث أن الذي يحتوي على اسم حامل البطاقة ورقمه هو النوع الأكثر شيوعًا ، حيث أنه يتم  منح هذه البطاقات للمواطنين الأمريكيين والمقيمين الدائمين في الولايات المتحدة. فهناك نوعان مقيدان من بطاقات الضمان الاجتماعي اليكم فيما يلي :

  • الأولى يتم قرائتها ب «غير صالح للعمل». أي أنه لا يستطيع استخدام هذه البطاقات كدليل على ترخيص العمل، بالإضافة إلى أنها غير مقبولة كوثيقة C في نموذج I-9.
  • والثانية يتم قرائتها «صالح للعمل فقط مع تفويض DHS» أو قديماً «صالح للعمل فقط مع تفويض INS.» ويتم منح هذه البطاقات للأشخاص الحاصلين على تصريح عمل مؤقت في الولايات المتحدة. ويمكنهم تلبية متطلبات I-9، إذا كانت مصاحبة ببطاقة تصريح عمل.

استبدال الأرقام

ييستطيع أي فرد طلب رقم ضمان اجتماعي جديد ، ولكن يكون هذا فقط في ظل ظروف معينة ، اليكم ما يلي :

  • عندما تسبب هذه الأرقام المتسلسلة  التي تكون مخصصة لأفراد من نفس العائلة في حدوث مشكلات.
  • وأيضاً عندما يتكرر الرقم مع ارقام تم إصدارها مسبقا.
  •  وأيضا ً في حالات التي يكون فيها الشخص صاحب الرقم  ضحية للعنف أو المضايقة المنزلية، وهنا ضرورة كبيرة واضحة لتغيير رقمهم من أجل سلامتهم الشخصية.
  • وفي حالة الشخص الذي يكون ضحية لسرقة الهوية، ويظل رقم الضمان الاجتماعي الخاص به يمثل له مشكلة

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا هذا والذي وضحنا خلاله رقم هاتف الضمان الاجتماعي المتاح .