هل صيام السعودية صحيح هذا العام؟ هذا ما سنجيب عنه في هذا المقال الذي يقدمه لكم موقع الجنينة.

صيام السعودية

أعلنت دائرة الأهلة في المحكمة العليا بالسعودية يوم الجمعة الماضي والموافق 1 نيسان / أبريل 2023، عن ثبوت هلال شهر رمضان المبارك، حيث كان يوم السبت الثاني من أبريل أول أيام شهر رمضان المبارك ،و تبعتها في الصيام سبعة  عشر دولة  عربية من ضمنها مصر وفلسطين والامارات وقطر ،وبالمقايل قد تعذر رؤية الهلال في  العديد من الدول العربية منها كل من المغرب والأردن وسلطنة عمان، حيث أعلنت هذه الدول أن أول يوم من شهر رمضان المبارك هو يوم الأحد الموافق بتاريخ الثالث من شهر ابريل/ نيسان  الجاري، أي يتم الصيام فيها بعد المملكة العربية السعودية في واحد، وهذا كما أعلنته عنه الإفتاء في الدول الثلاثة.

فلكيا

قام مركز الفلك الدولي والذي مقره في الامارات بالكتابة على موقعه الرسمي، إن “معظم الدول ستتحرى هلال شهر رمضان يوم الجمعة المقبل الذي يصادف 29 من شهر شعبان في السنة الهجرية”.

كما و أشار المرصد الفلكي أن “رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة بالغة في أجزاء من القارتين الأميركيتين، كما أن رؤيته يومها باستخدام تقنية التصوير الفلكي ممكنة بصعوبة كبيرة في حالة الصفاء التام للغلاف الجوي فقط”.

حيث قام المرصد بتأكيد أن “رؤية الهلال في هذا اليوم غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي، ويمكن أن يرى فقط باستخدام التلسكوب وبصعوبة بالغة من أطراف بسيطة من غرب القارة الأفريقية”.

كما و أضاف مركز الفلك : “بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة بالعين المجردة فقط أو تشترط الرؤية المحلية الصحيحة … فيتوقع أن يبدأ فيها شهر رمضان المبارك يوم الأحد، وستكون عدة شهر شعبان في بعضها 29 يوما وفي بعضها الآخر 30 يوما”.

هل صيام السعودية صحيح هذا العام ؟

ثبتت رؤية الهلال في كل من المملكة العربية السعودية و باقي الدول العربية الأخرى في مساء يوم الجمعة حيث قامت هذه الدول بإعلان يوم السبت الماضي هو أول أيام شهر رمضان المبارك ،كما وتعذرت رؤية هلال رمضان  في ثلاث دول عربية  وهي الأردن والمغرب وسلطنة عمان لتعلن هذه الدول أن  الأحد الماضي هو أول أيام رمضان المبارك، فهل صيام السعودية والسبعة عشر دولة التي أعلنت صيامها مع المملكة العربية السعودية هو صحيح هذا العام؟

  1. فيما ورد إذا تم اثبات رؤية الهلال واضحاً  يكون الصيام صحيحاً والله أعلم وأعلى.
  2. كما قال مركز الفلك الدولي في تغريدة له على حسابه في تويتر بأن حجم الهلال ليس له دخل أو معيار لتقييم صحة بدء الشهر
  3.  وفي حال كان الصيام خاطئا تقوم المملكة العربية السعودية بدفع كفارة الصيام عن الخطأ الحاصل في الصيام.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال والذي أجبنا فيه عن هل صيام السعودية صحيح في هذا العام .