خطاب عدم الرغبة في تجديد العقد، يعتبر إشعار الإنهاء أحد أبرز الظروف التي المحافظة على حقوق الموظف لدى المؤسسة، يأتي من خلال بعض أبرز المواد التي تنظيم علاقات العمل والعقود نظام العمل السعودي ،حيث نص القانون على أنه من الواجب على من قرر إنهاء العقد أو عدم التجديد إخطار الطرف الآخر قبل ثلاثة أيام على الأقل ،وإخطاره بذلك الكتابي في حالة إنهاء العقد ،من الواجب دفع تعويض مادي.

ما هي شروط كتابة نموذج عدم تجديد عقد عمل

إن عدم رغبة الموظف في الاستمرار بعمل محدد، أو عدم رغبة الشركة ان تستمر في تعاقدها مع موظف محدد عادة أمرٌ منتشر ويتكرر بالعديد في الحياة العملية , بالعديد ما يلجأ الموظف أو الشركة من خلال كتابتها نموذج عدم تجديد عقد عمل، إلا أنه لا يستطيع أن يُعمَل به إلا إذا نال من تحقيق الشروط التالية:

  • أن يتم إرسال الخطاب قبل انتهاء فترة العقد المتفق عليها لدى إبرام العقد.
  • أن يكون الطرف الثاني يمتلك قدرته على الحفاظ على متكاملة حقوقه المادية مثل الأجور والمميزات، في حال تم انتهاك أحد قواعدها.
  • كتابة كافة المعلومات التي يحتاجها وبتطلبها في إشعار عدم تجديد عقد العمل الخاص.
  • إنذار الموظف بإمكانية أو عدم استطاعة عقد الاتفاقية مجدداً.
  • يجب ان يلزموا بصياغة الخطاب بشكل ملائم ويتم قبوله في نظام الشغل في المملكة العربية السعودية.

الجدير بالذكر أنه عندما تتخذ الشركة أو الموظف قراراً نهائياً بعدم تجديد العقد العمل لأي سبب كان، ولم يتم التنويه الجهة المطلوبة بذلك قبل ذلك بالفترة المحددة التي تم الاتفاق عليها مسبقاً.

خطاب عدم الرغبة في تجديد العقد

في حال كانت تريد أي منظمة أو شركة أو مؤسسة في كتابة اشعار بعدم تجديد عقد الشغل لأي موظف. فيجب من التزامها بأسلوب اشعار بعدم تجديد عقد الشغل فعال ومقبول في قانون العمل السعودي فسوف يتطلب إلى تعيين تاريخ إرسال هذا الخطاب واسم المنظمة أو الشركة أو المؤسسة وتاريخ نهاية الفترة وسبب الإرسال. وفي حال القرار لم يتم توقيع هذه الرسالة وختمها من خلال الشخص , فلن يتم الموافقة عليها من خلال التوقيعات المختصة بالمنظمة والمسؤول والموظفين المحددين الذين عملوا بإصدار هذا الإشعار بطريقة عادية كما يجب ان نشير إلى الاسم الكامل ورقم التسجيل المختص بالعائلة والوظيفة الوظيفية للموظف المطلوب عدم التجديد , حيث ينص المادة 74 من قانون الشغل على أنه في الحالات المعينة التي تكون فيها المؤسسة غير مسؤولة على العمل من عن طريق تجديد العقد مع الموظف بسبب ظروف التي تكون خارجه عن إرادة العامل ،يجب ألا نستطيع المؤسسة من ان تنهي اتفاقها مع هذا الموظف. أن يكون الطرف الثاني ان يكون قادر على الحفاظ على حقوقه المادية كالأجور والمميزات. إذا انتهك أي من الطرفين هذه البنود من شروطها.

نموذج خطاب عدم تجديد عقد عمل من قبل المؤسسة

صيغة خطاب عدم تجديد عقد عمل من خلال الموظف، تعتبر صيغة خطاب عدم تجديد العمل من الخطابات التي بتطلبها تركيز في في تكوينها، كونها تكون مرسلة  إلى إدارة المؤسسة التي يشتغل بها الموظف، وذلك من خلال توضيح بطريقة مهذبة عن عدم حاجته في الاستمرار بعقد شغله معهم، وبالتالي يجب عليه اختيار كلمات معينة وواضحة , في مواقف محددة تجد أن المؤسسة قد قامت بقرارات الاستغناء عن خدمات موظف ما لديها، ويرجع ذلك لأكثر أسباب خاصة بالمؤسسة، وبالتالي تبعث المؤسسة خطاب عدم تجديد عقد عمل للموظف الخاص، ويأتي نموذج خطاب عدم تجديد عقد شغل الموظف على النحو الآتي:

خطاب عدم تجديد العقد من قبل المؤسسة

اسم الشركة ————- قسم ———-

إلى السيد: —————- صاحب رقم وظيفي —————

تحية طيبة وبعد،،

نُحيطكم علماً أنه بخصوص عقد العمل المبرم معكم في تاريخ ————-، والمُقرر انتهاء سريان العمل به في تاريخ ————–؛ فإنّ الشركة ليس لديها الرغبة في تجديد العقد معكم مرة أخرى، نظراً لـ ——————–.

ونشكركم على تفهمكم

تحريراً في: ——————

التوقيع بالاستلام ————-

الاسم: ————-

التوقيع: ————–

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان خطاب عدم الرغبة في تجديد العقد، الذي ذكرنا اهم المعلومات الخاصة المهمة والخاصة حول ما ينص كتابته في خطاب عدم الرغبة في العقود من خلال عدم تجديدها كما تم ذكرنا عن نموذج مطابق لهذا الموضوع، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.