خطبة محفليه عن الصداقة حقوق و واجبات يبحث الكثير من الأشخاص عن خطب يوم جمعة بعناوين مختلفة و منها الصداقة حقوق و واجبات حيث تعد الصداقة من أجمل العلاقات التي يجب أن يتمسك بها الناس و لذلك لا بد من الحديث عنها في الخطبة و لذلك يقدم لكم موقع الجنينة هذا المقال بعنوان خطبة محفليه عن الصداقة حقوق و واجبات تابعوا معنا لنتعرف أكثر حول هذا الموضوع .

ما هي الخطبة

تعد خطبة الجمعة خطبة مهمة في الإسلام و تكون في يوم الجمعة مع صلاة الظهر حيث أنها تكون عبارة عن خطبة نصح وإرشاد و التعرف على معلومات و فوائد و قصص دينية مهمة و تناقش خطبة الجمعة موضوع ديني مهم يجب ان يعرفه جميع الناس و أن يكونوا على فهم صحيح له و لذلك تتكون الخطبة من خطبتين و تبدأ بتعريف الخطيب عن نفسه و عن الموضوع الذي ستكون الخطبة عنه.

خطبة محفليه عن الصداقة حقوق و واجبات

يبحث الكثير من الأشخاص عن خطبة محفليه بعنوان الصداقة حيث تعد الصداقة علاقة جميلة يجب أن تتجمل بالوفاء و الأخلاق و لذلك لا بد من تسليط الضوء عليها في هذا الزمان الذي أصبح فيه الغدر من أكثر ما يكون و هنا نعرض لكم الخطبة

اعزائي نتحدث الآن عن الصداقة بمفهومها و شروطها و عوامل نجاحها، فكم تهون صعاب الحياة بوجود خل وفي، كم هي أليمة دون وجود الصاحب، و تزداد قيمة الصداقة كلما طال وقتها و زادت مدتها، فهناك صداقات تمتد سنوات طائلة، و هناك صداقات تدوم لآخر العمر.

الصداقة مثل رباط مقدس بين الناس، و ما يتوج هذه العلاقة هو الاحترام و نوع من التضحية و إنكار الذات، و من أهم عوامل نجاح الصداقة هو اقتراب أعمار الأصدقاء حتى يتشاركوا المشاعر و التفكير و يقترب من وجهات النظر و هنا كان لابد من التنويه إلى أهمية عملية اختيار الصديق فلابد من انتقاء الصديق من وسط غيره بشكل متأني؛ لأن الصديق يتأثر بصديقه بشكل كبير و لقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال ” المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل ” و هذا يعنى ان للصديق تأثير قوي على صديقه لذا يجب التأني في اختياره و أخيرا كان يجب الإشارة إلى أنواع الأصدقاء؛ فهناك الصديق الخير الذي يمثل محفزا لصديقه للإيجابيات و النجاح، و هناك صديق السوء الذي يدنو بصديقه للمعاصي و الذنوب، لذا احذر الاختيار الخاطئ عند انتقاء الصديق.

خطبة ليوم الجمعة عن الصداقة

نشكرك يا الله يا خالق السماوات والأرض ، بسم الله الرحمن الرحيم ، نبدأ خطبتنا اليوم بالصلاة بصحبة النبي محمد عليه الصلاة والسلام ، خطبتنا اليوم عن الصداقة وأهميتها في حياة الإنسان.

حيث تعتبر الصداقة من أهم العلاقات الإنسانية في حياتنا ، فالصديق شريك لنا في الحياة نشاركه ويشاركنا الفرح والحزن والقوة والضعف ، في كل الأوقات و المواقف نجده معانا ، له علينا حقوق وواجبات ، كما يجمع بين الأصدقاء أجمل الذكريات التي تظل محفورة في القلب والوجدان ، هذه الذكريات تمثل أجمل أيام العمر، فيها الطفولة ، والمرح، والفكاهة ، أنها ذكريات لا تتكرر .

تعتبر المدرسة هي صاحبة الفضل في التعرف على أصدقاء الحياة  الذين أصبحوا لنا أهم شيء في الحياة  معهم نتبادل الأحاديث والمقابلات ، فعندما نشعر بالحزن والضيق نذهب إليهم لنتحدث معهم وعندهم نجد الراحة ، فكلماتهم كسحر يقع على القلب ليطيب الجرج.

يجب علينا اختيار الصديق الأمين الصالح لكي يحافظ على الأسرار ، ويكون سند وعون لنا في الشدة ، ومما يؤكد لنا أهمية الصديق مقالة قديمة وهي “الصديق قبل الطريق”، فالصديق يتصف بصفات صاحبه ، الصديق الصالح يقودك إلى النجاح ، فأبتعد عن الصداقة المزيفة.

 

و بهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان خطبة محفليه عن الصداقة حقوق و واجبات و تعرفنا على خطبتين حول الصداقة حقوق و واجبات و نتمنى أن تدوم صداقة كل صديقين بعيدا عن الخبث و النفاق و دمتم في امان الله و حفظه .