خطبة الجمعة عن ذكرى المولد النبوي الشريف pdf ,ومن أهم المواضيع التي تحدثت يوم الجمعة خطبة الجمعة الموجزة في المولد النبوي 2023 ، والتي تعلن من على المنابر وتخاطب جميع المسلمين بأعلى آيات الحب والأمل بالله تعالى ، احتفالاً بتلك الذكرى التي كانت تتلألأ بضياء تم تصوير الدورات والأيام ، ومن خلال موقع إلكتروني للمحتوى ، يمكن لقرائنا التعرف على المولد النبوي في التقويم الهجري لعام 2023 في سياق خطبة جمعة شاملة بمناسبة المولد النبوي الشريف.

خطبة الجمعة عن ذكرى المولد النبوي الشريف pdf

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على المحبوب المختار يوم ولادته وفي جميع الأوقات وفي جميع الظروف ، ونشهد أن هناك لا اله الا الله وحده بلا شريك له السيادة وحمده بيده الوصية يحيا ويموت وهو على كل شئ قوي ونعوذ بالله من الشرور التي نرتكبها نحن وانفسنا.

عباد الله ، اليوم ، في أحد الأيام المباركة التي فصلها الله عن باقي أيام الأسبوع ، نجتمع أمام منبر الرسول صلى الله عليه وسلم لمناقشة مناسبة المولد النبوي الشريف كانت هذه المناسبة مليئة بالمشاعر الدينية حيث أضاءت أنوار العالم بمولد الحبيب مصطفى ، وحركت الأمة وحاضرها ومستقبلها إلى دروب متميزة مليئة بالأمل المولد النبوي ، وأهمية هذا اليوم عبر التاريخ ، ومدى تأثيره المستمر على حياة المسلم.

خطبة الجمعة القادمة خالد بدير pdf مكتوبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا عباد الله مع ولادة الحبيب المصطفى قمر بني هاشم ، قدر الله على هذه الأمة خيرا عظيما هو الحبيب الذي ملأ القلوب بحبه ، وأضاءت الأنوار على مقربة منه ، فيحرص المسلم على حب المختار إذ يحرص على حب أبيه وأمه وهو الحبيب وفيه قال الصحابة: تزلف أظهرت حقيقة أنه تبعه أنه كان أكثر طاعة لهم من والديهم وابنهم وأموالهم وبما أن تلك المناسبة كانت ولا تزال موضع خلاف بين الأحزاب وعلماء الأئمة ، فإننا نجدد العهد مع مصطفى العدنان بمناسبة المولد النبوي الشريف كما وجه ربنا الكريم في كتابه العظيم.

ظهرت هذه المناسبة بعد وفاة الرسول بسنوات عديدة ، وذهب كثيرون إلى أقصى الحدود في إحيائها بإقامة الحفلات والمآدب ، وهو ما اعتبره العلماء بدعة غير مرغوب فيها تقدمت إلى درجة النهي حتى في عهد النهي الصحابة الكرام الذين عرفوا بأنهم من أحرص الناس على طلب الخير واتباع طريق المصطفى صلى الله عليه وسلم ومع ذلك ، اعتقد آخرون أن الاحتفال يجب أن يظل في حده الأدنى ويجب أن يتكون فقط من صلوات إلهية وذكريات سعيدة بلدنا الإسلامي ألف خير كل عام نصلي من أجل أن يمنحك الله وأنا الفرصة لقضاء الأبدية مع العزيزة والمقدرة في انتصاري لمن يطلب المغفرة أقول هذا وأستغفر الله لي ولكم.

كما وشاهد أيضاً : ما هي ديانة علي جابر ومن هو ومن هي زوجته وعمره

خطبة الجمعة عن المولد النبوي الشريف مكتوبة

ذكر العلماء انه قد اختلف في عام ولادته صلى الله عليه وسلم والأكثر أنه عام الفيل، قال ابن عبد البر: « ولد بعد قدوم الفيل بشهر، وقيل بأربعين يومًا، وقيل بخمسين يومًا ». وروى البيهقي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: « ولد النبي صلى الله عليه وسلم عام الفيل ».

أما شهر مولده فهو شهر ربيع الأول، و المعتمد أنه كان لثنتي عشرة ليلة خلت من الشهر المذكور

أما يوم مولده فهو يوم الاثنين بلا خلاف، فقد روى مسلم عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه أنه قال: سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الإثنين فقال: « ذاك يوم ولدت فيه، وأُنزل عليّ فيه ».

وأما مكان مولده فالصحيح المحفوظ أنه كان بمكة المشرفة، والأكثر أنه كان في المحل المشهور بسوق الليل وقد جعلته أم هارون الرشيد مسجدًا ذكر ذلك الحافظ العراقي وغيره، وقال الأزرقي: « إنه ذلك البيت لا اختلاف فيه عند أهل مكة » ا.هـ. ويعْرف المكان اليوم بمحلة المولد. توفي والده صلى الله عليه وسلم عبد الله وهو ابن شهرين ، ثم أرضعته حليمة فكان من قصة رضاعه من حليمة عجائب وغرائب ببركته صلى الله عليه وسلم.

خطبه عن مولد النبي صلى الله عليه وسلم

قَدْ قَالَ بعضُ العلماءِ مِمَّنْ ألَّفَ في قِصَّةِ المولِدِ الشريفِ: حملَتْ ءامِنةُ بنتُ وَهَبٍ برسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عشيَّةَ الجُمُعةِ أوَّلَ ليلةٍ مِنْ رَجَبٍ. وإنَّ ءامِنَةَ لمَّا حملَتْ برسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَتْ ترى الطيورَ عاكِفَةً عليها إجْلالاً للذي في بَطْنِها وكانَتْ إذا جاءَتْ تستقي مِنْ بئرٍ يَصْعَدُ الماءُ إليها إلى رأسِ البِئْرِ إجلالاً وإعظاماً لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قالَتْ وكنتُ أسمَعُ تسبيحَ الملائكةِ حَوْلي وسمعتُ قائلاً يقولُ: هذا نورُ السيِّدِ الرسولِ ثم رأيتُ في المنامِ شجرةً وعليها نجومٌ زاهرةٌ بينهنَّ نجمةٌ فاخرةٌ أضاءَ نورُها على الكُلِّ، وبينما أنا ناظرةٌ إلى نورِها واشتعالِها إذْ سَقَطَتْ في حِجْري .

وسمعتُ هاتفاً يقولُ هذا النبيُّ السيِّدُ الرسولُ، ثم أمامي مَلَكٌ ومَعَهُ ورقةٌ خضراءُ فقالَ: إنكِ قدْ حَمَلْتِ بسيِّدِ المرسلينَ ونبيِّ المؤمنينَ قالَتْ: فانتبهتُ مِنْ نَوْمِي مرعوبَةً وحدَّثْتُ بذلِكَ زَوْجي فقالَ: قومِيْ إلى خَليفَةَ بنِ عتَّابٍ يفسِّرُ لكِ هذا المنامَ، قالَتْ فأتيتُ إليهِ وَقَصَصْتُ عليهِ هذا المنامَ فقالَ: الشجرَةُ إبراهيمُ الخليلُ والنجومُ الزاهرةُ همُ الأنبياءُ مِنْ أولادِهِ والنجمةُ الفاخِرَةُ التي علا ضوؤهَا علَى الكلِّ فهو نبيٌّ يظهرُ في هذا الزمانِ يكسِرُ الأوثانَ ويعبدُ الرَّحمنَ.

خطب جميلة

وأمَّا سقوطُها في حِجْرِكِ فسوفَ تَلِدينَهُ وسَيَعْلو مكانُهُ وينتشرُ في المشْرِقِ والمغربِ برهانُهُ، ومرضَ عبدُ اللهِ وماتَ بالمدينةِ ولآمنةَ سِتَّةُ أشهرٍ وهيَ حاملٌ برسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ولما ماتَ ضَجَّتِ الملائكةُ إلى بَارِيْها (سؤالاً لا اعتراضاً لأنَّ الملائكةَ لا يعترِضونَ على اللهِ) وقالَتْ إلهَنَا يبقَى نبِيُّكَ وحبيبُكَ يتيماً، قالَ اللهُ تعالى : { يا ملائكَتي أنا أولى بحفظِهِ مِنْ أمِّهِ وأبيهِ وأنا خالِقُهُ ورازِقُهُ ومربِّيه ، ومُظَفِّرُهُ على أعادِيهِ ، ولِيَ تدبيرُ ذلكَ وأنا على كلِّ شَىْءٍ قديرٌ }.

خطبة الجمعة عن ذكرى المولد النبوي الشريف

خطبة الجمعة عن ذكرى المولد النبوي الشريف pdf ,هنا نصل إليكم في ختام المقال الذي ناقشنا فيه موجز خطبة الجمعة المكتوبة عن المولد النبوي عام 2023 انتقلنا مع فقرات وأسطر المقال لتعريف القارئ بأجمل فقرات خطبة الجمعة يوم الجمعة المولد النبوي ، واختتمنا أخيرًا بإمكانية تحميل موجز خطبة الجمعة المكتوبة عن المولد النبوي الشريف بصيغة pdf و doc.