خطاب المسيرة الخضراء 2023 ,كما عودناكم في موقع الجنينة الإخباري بنشر جديد كافة العناوين البارزة في الأخبار خصوصاً في الصحف العربية وبعض الصحف الأجنبية البارزة , بالنسبة للموضوع التالي فقد نال رواجاً كبيراً في الفترة الماضية في الوسط العربي وتم البحث عنه بكثرة في مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصاً تويتر , ولكن النصيب الأكبر من البحث كان في محرك البحث الخاص بشركة جوجل , سنناقش جميع تفاصيل هذه الخبر من خلال موقع الجنينة الإخباري .

خطاب المسيرة الخضراء 2023

في اليوم الذي خاطب فيه الملك الحسن الثاني ، ملك المغرب الراحل ، الشعب المغربي مساء يوم 16 أكتوبر 1975 ، ودعا 350 ألف متطوع للتظاهر معه للسيطرة على الصحراء الغربية المتنازع عليها مع موريتانيا ، تميزت به النشطاء في المغرب بأنها الذكرى السابعة والأربعون للمسيرة الخضراء.

  1. هاشتاغ “المسيرة الخضراء” يضيء مواقع التواصل الاجتماعي المغربية.
  2. وبالفعل ، تحرك مئات المغاربة ، وفي 5 نوفمبر وقع حدث تاريخي عُرف باسم “المسيرة الخضراء” تجاه الصحراء يعتبر هذا الحدث نقطة تحول في تاريخ المغرب.
  3. يصادف يوم غد السبت ، اليوم الرسمي لإحياء الذكرى 47 للمسيرة الخضراء في المملكة المغربية.
  4. وكدليل إضافي على الرمزية التاريخية لهذه الذكرى ، وفي ضوء الأحداث الأخيرة في قضية الصحراء ، انخرط فيها نشطاء مغاربة.
  5. وقال المراسل “على المملكة المغربية ألا تقبل بعد الآن بأي جماعة أو دولة عربية لا تعتبر الصحراء” مغربية “، بحسب محمد سعيد الوافي.
  6. وغرد: “كفى يعني كفى ، من الماضي وبدون كذب” ، عبر حسابه على تويتر.
  7. أي عربي أو عربي ، سواء أكان دولة أم فرداً ، لا يقبل بوضوح مغربية الصحراء ووحدة أراضي أمتنا ، ليس موضع ترحيب هنا كل الأخويات المزيفة يذهبن إلى الجحيم.

كلام عن المسيرة الخضراء

وفقًا للناشط أيمن أمين ، فإن المسيرة الخضراء لا تزال مستمرة حتى اليوم وستفعل ذلك طالما أن الصحراء ليست مغربية بالكامل.

وقال على تويتر: “المغرب كان يضع اللمسات الأخيرة على أكبر مسيرة شعبية سلمية لتحرير أرض من المستعمر في تلك الأيام من عام 1975 حتى يستعيد الشعب المغربي أرضه وأرض أجداده. المسيرة هي لا زال مستمرا.”

وفي السياق ذاته ، غرد الصحفي “محمد أوفقير” بما يلي: “لم يكن حدثًا عاديًا قبل المسيرة الخضراء وليس بعده ، بل كانت خطوة عملاقة ، فكرة ملك وتنفيذ شعب وضع الوطن في مكانه اللائق والطريقة الصحيحة ، وصادف هذا العام أيضًا ذكرى وفاة الحسن والثاني: “يرحمه الله وعلى كل من خطط له ونفذه وأعطى شيئًا منه قريب منها وبعيد “.

ومن الجدير بالذكر أن ممثلين من الدول العربية والإفريقية انضموا إلى هذه المسيرة ، تمامًا كما قاد الملك الراحل الحسن الثاني آلاف المغاربة في رحلتهم إلى الصحراء خلال المسيرة الخضراء.

وكان من بينهم الحاكم الحالي للإمارات “محمد بن زايد” ، الذي كان يبلغ من العمر 15 عامًا في ذلك الوقت وسافر مع أمراء آخرين من أمته (شيخ من كل إمارة).

موضوع عن المسيرة الخضراء

حقيقة أن المغرب كان قادرًا على الاستيلاء على الصحراء الغربية بعد هذه المسيرة – التي كانت تعتبر أكبر مسيرة في تاريخ إفريقيا – جديرة بالملاحظة.

وهذا هو سبب وجود العديد من الجمهوريات الصحراوية ، بحسب أحمد الريسوني.

كما حقق الملك الحسن الثاني نجاحًا لأنه كان يُنظر إليه على أنه وحدة للقوى الوطنية بعد ذلك تم احتواء المعارضة بنجاح من قبل النظام.

ولكن نتيجة هذا الانتصار اندلعت الاشتباكات في فبراير 1976 واستمرت حتى يومنا هذا أعلنت جبهة البوليساريو إنشاء “الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية” في منطقة الصحراء.

يستخدم المغرب حاليًا جميع التقنيات الدبلوماسية المتاحة للترويج للهوية المغربية للصحراء على نطاق عالمي.

سيخلد الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة ، بأسمى مظاهر الفخر ، هذه الملحمة المشرقة خلال النضال الوطني لتحقيق الاستقلال الكامل وسلامة أراضي المملكة في الذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء الناجحة ، التي تحل في السادس من نوفمبر من كل عام الجواي مناسبة قوية لاستحضار الروائع التي ميزت هذه المحطة التاريخية ، التي لا مثيل لها في جميع أنحاء العالم ، والتي لا تزال لا تمحى في الذاكرة المغربية الحية حيث يواصل المغرب مسيرته المباركة نحو مسارات التقدم والازدهار تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك الملك محمد السادس.

موضوع تعبير عن المسيرة الخضراء

تمثل المسيرة الخضراء أجمل نماذج التعاون بين العرش العلوي والشعب المغربي من أجل تحقيق الاستقلال الوطني الكامل وتحقيق الوحدة أطلق جلالة المغفور له الحسن الثاني فكرة المسيرة الخضراء ، وحدثت في عام 1975 عندما انطلقت أعداد كبيرة من المتطوعين من جميع جوانب المجتمع المغربي نحو الأقاليم الجنوبية لتحريرها من قبضة الاستعمار الإسباني.

وحيث أن المسيرة الخضراء الناجحة حققت أهدافها وكسرت الحدود المصطنعة بين أبناء الوطن الواحد ، بحكم كتاب الله ، والدفاع عن حماية الوطن وحيويته ، والتمسك بالفضيلة والقيم ، فقد أظهرت كل ذلك العالم تماسك المغاربة وإرادتهم الحازمة لاستعادة حقهم المسروق ، وكذلك تصميمهم على إنهاء الوجود الأجنبي والاستيطان الاستعماري.

تقرير المسيرة الخضراء

سيواصل الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة هذه الملحمة المبهرة في خضم نضال البلاد من أجل الاستقلال ووحدة أراضي المملكة في الذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء الناجحة ، والتي تحدث في 6 نوفمبر من كل عام.
بينما يواصل المغرب مسيرته المباركة نحو دروب التقدم والازدهار تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، فإن إحياء هذا الحدث الاستثنائي هو فرصة قوية لاستعادة الروعة التي ميزت هذه المحطة التاريخية ، والتي لم نشهدها من قبل العالم.

فقرة عن المسيرة الخضراء

تمثل المسيرة الخضراء أجمل نماذج التعاون بين العرش العلوي والشعب المغربي من أجل تحقيق الاستقلال الوطني الكامل وتحقيق الوحدة أطلق جلالة المغفور له الحسن الثاني فكرة المسيرة الخضراء ، وحدثت في عام 1975 عندما انطلقت أعداد كبيرة من المتطوعين من جميع جوانب المجتمع المغربي نحو الأقاليم الجنوبية لتحريرها من قبضة الاستعمار الإسباني.

وحيث أن المسيرة الخضراء الناجحة حققت أهدافها وكسرت الحدود المصطنعة بين أبناء الوطن الواحد ، بحكم كتاب الله ، والدفاع عن حماية الوطن وحيويته ، والتمسك بالفضيلة والقيم ، فقد أظهرت كل ذلك العالم تماسك المغاربة وإرادتهم الحازمة لاستعادة حقهم المسروق ، وكذلك تصميمهم على إنهاء الوجود الأجنبي والاستيطان الاستعماري.

  • لم تستطع سلطات الاحتلال الإسبانية إلا أن تذعن للملك ورغبة الشعب في استكمال توحيد البلاد في مواجهة الحشود الغفيرة التي تحمل القرآن الكريم والعلم الوطني ، مما جعل هذه المسيرة حدثًا تاريخيًا استحوذ على اهتمام العالم وترك انطباعات عميقة كما أظهر عزم الشعب المغربي وإرادته وإيمانه وتعبئته الكاملة والشاملة لاستعادة الأراضي المصادرة.

نتائج المسيرة الخضراء

اتسمت نهاية فترة الاحتلال والوجود الأجنبي في الصحراء المغربية برفع العلم الوطني المغربي في السماء فوق العيون في 28 فبراير 1976 ، تبع ذلك استعادة وادي الذهب في 14 أغسطس ، 1979.

بل إن ذاكرة المسيرة السلمية تدعو وتناشد القوى الحية وجميع الأطياف السياسية والنقابية والحقوقية والشبابية والنسائية لتقوية الجبهة الداخلية وتقوية الخيارات التنموية التي تلبي تطلعات وتطلعات جميع الفئات والشرائح المجتمع المغربي في تحقيق أسباب الازدهار والتقدم الاقتصادي والرفاه الاجتماعي ، في وطن ينعم فيه مواطنوه بكل فخر وكرامة .

تاريخ المسيرة الخضراء

وها هو المغرب اليوم ، بقيادة جلالة الملك محمد السادس ، الرجل المسؤول عن النهضة المغربية ، يقف بحزم في الدفاع عن حقوقه القانونية ، ويظهر بالإجماع عزمه على الحفاظ على وحدته التي لا تتزعزع ، وطمأنة العالم بأسره من خلال مواقفها الحكيمة والثاقبة من إرادتها القوية وتعبئتها الكاملة للدفاع عن صحراء المغرب ، وكذلك مبادرته الجادة لوضع حد لجميع أسباب الصراع الاصطناعي.

ومن نتائج هذه الديناميكية التنموية التي أدت إلى افتتاح المحافظات الجنوبية للمملكة ورش عمل لإنجازات النهضة ، أن هذه المناطق سجلت أدنى معدلات الفقر على المستوى الوطني ، وأدنى مستوى للتفاوتات الاجتماعية ، وأفضل النتائج في مجالات الإنجازات الاجتماعية ، والخدمات الصحية ، والإسكان ، وأعلى معدلات نمو للناتج المحلي الإجمالي ، وأفضل أداء في سوق العمل ، مما أدى إلى تحسين مكانته بشكل مطرد.

المسيرة الخضراء رقم ؟

ونتيجة لذلك ، تقوم المحافظات الجنوبية بتجميع جميع المتطلبات اللازمة لتجسيد نظام الجهوية الموسعة ، والتي يأمل جلالة الملك محمد السادس أن تكون بمثابة نقلة نوعية في تطور الديمقراطية المحلية ووضع المحافظات الجنوبية كنموذج للجهوية المتقدمة وهذا سيمكن المقاطعات الجنوبية من ممارسة سلطة أكبر وتحسين إدارتها الديمقراطية للشؤون المحلية.

خطاب المسيرة الخضراء 2023 ,نصل لختام هذه المقالة عبر موقع الجنينة في ظل تغطيتنا المستمرة لكافة التفاصيل والأخبار والعناوين البارزة في صحف العالم والوطن العربي ومواقع التواصل الاجتماعي وما يبحث عنه المواطنون في محركات البحث العالمية وهذه المقالة التي ناقشنا فيها الكثير من المواضيع .