حل لغز انشدك عن شيخ عياله ثلاثين

بواسطة: ruba.shubir
فبراير 8, 2023 12:17 ص

حل لغز انشدك عن شيخ عياله ثلاثين،  يعتبر هذا اللغز من احدى الألغاز المنتشرة بكثرة التي تعمل على خلق التساؤل ويبحث عن إجابتها الكثير من المهتمين في هذا النوع من ألعاب التسلية وتطبيقات الألغاز مثل؛ لعبة كلمة السر وفطحل ولعبة الكلمات المتقاطعة وغيرها، بالإضافة الى ان يحتاج هذا اللغز إلى البحث المطول من اجل ان يتمكن الباحث الوصول إلى المعلومة الدقيقة حيث سيقدّم موقع الجنينة من خلال سطور هذا المقال الإجابة الصحيحة والمباشرة لهذا اللغز.

نص اللغز

تعد الألغاز من احدى الأشياء التي تخلق التساؤل والحيرة وبالأخص الألغاز الشعبية التي يبحث عنها الكثيرون، كما ويعتبر من هذه الألغاز هو هذا اللغز الذي يقول نصّه الآتي:

انشدك عن شيخٍ عياله ثلاثين

ابوه هو اللي حمل به وجابه

عنده ثلاث عيون بس ماله ايدين

دربه عسر واللي مشابه غدا به

يصبح غني ويمسي وهو راكبه دين

يقرا ولكن ما يعرف الكتابة

حل لغز انشدك عن شيخ عياله ثلاثين

بعد ان تم التفكير والتركيز في مفردات لغز انشدك عن شِيخ عياله ثلاثين ابوه هو اللي حمل به وجابه، وجدنا بأن طبق البيض هو الشِيخ، والذي لديه بدوره ثلاثين بيضة، دربه عسر أي بمعنى انه يجب اتخاذ الحذر عند حمله والسير به، فبالتالي فأن حل لغز انشدك عن شِيخ عياله ثلاثين ابوه هو اللي حمل به وجابه، هو:

  • طبق البيض.

ألغاز للعباقرة فقط مع الحل

يوجد هناك الكثير من الألغاز للعباقرة فقط التي يبحث عنها الكثير من الأفراد المهتمين في هذا النوع، وإنّ من أشهر هذه الألغاز مع الحل هي الألغاز الآتية:

  • اللغز: حل اللغز أنشدك عن رجل كبيرن مقامه، يأمر وينهي من دون رجلين ويدين، أحيانا الناس تبي منه السلامة وتمشي في دربه بجميع الميادين؟
    الجواب: التقويم.
  • اللغز: لغز أنشدك عن عذري رقيقة الحال، لها في كل الأمر سرية، عذري لجيل يعقب الأجيال بأمر من الوالي رب البرية؟
    الجواب: الوصية.
  • اللغز: حل اللغز انشدك عن من غمر شبابه أسبوعين، وبعــــــد الأسبوعين ينثني شايب، وكلن يحبه الا طلابه الدين، ومدوره ألا فـاق فوق النجايب؟
    الجواب: القمر.
  • اللغز: لغز يا ويش شيخن كل همه الركوع وسجود، جسمه نحيلن ودمع عينه جاري، ملازمن للخمس والناس شهود، يعمل طوال العمر في خدمة الباري؟
    الجواب: القلم.
  • اللغز: هو ذلك الشخص الذي يحلق في كل يوم، ومع ذلك تبقى لحيته كما هي، من يكون؟
    الجواب: الحلاق.
  • اللغز: هو الشيء الذي يمتلك 13 قلباً، ولكنه لا يملك أي عضو آخر، ما هي تلك؟
    الجواب: بطاقات اللعب.

 

 

في نهاية مقالنا هذا تعرفنا عبر سطوره على حل لغز انشدك عن شِيخ عياله ثلاثين، كما تعرفنا على النص الكامل للغز والذي يعد من أشهر الألغاز البدوية.