حكم افراد يوم عرفة بالصيام , هناك الكثير من التفاصيل والأسئلة المتواجدة في ذهن المسلمين في الفترة الحالية من شهر ذي الحجة حيث أن اليوم هو التاسع من الشهر الهجري وهو يوافق يوم عرفة حيث يوجد عدة أسئلة بخصوص صوم هذا اليوم لو كان يوم جمعة , سنتابع كافة التفاصيل في هذا المقال عبر موقع الجنينة .

حكم افراد يوم عرفة بالصيام

ناقش ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي قرار السماح بصيام يوم عرفة إذا صادف يوم الجمعة كما يحدث هذا العام.

جمهور العلماء بخصوص جواز صيام يوم الجمعة من تلقاء نفسه إذا كان هناك سبب لذلك اذا كان يصادف يوم الجمعة عادة الصائم كمن يصوم يوماً ويفطر اليوم التالي أو إذا صادف يوم عرفات أو يوم عاشوراء  أو إذا كان الغرض من الصوم سداد ديون المسلم من رمضان. على سبيل المثال أو إذا صام أحدهم في اليوم السابق للجمعة أو في اليوم التالي لها فإذا صادف يوم عرفات يوم جمعة وصاد المسلم صيامه ، فلا مانع منه .

  • بعد نشره تصريحات سابقة “أضعف” فيها حديث فضيلة صيام يوم عرفة  والذي جاء فيه: “صوم اليوم أرجو أن يكفر الله عن العام الذي قبله والسنة التي تليها” قال أحمد أثار الغامدي المدير العام السابق لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مكة المكرمة جدلاً بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • أجاب الشيخ عبد الكريم الخصاونة المفتي العام للمملكة الأردنية الهاشمية والشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس والأراضي الفلسطينية على التساؤل عما إذا كان يجوز للمرء أن يصوم يوم الجمعة فقط إذا حل ذلك اليوم عرفة .
  • وإن صادف يوم جمعة فمن السنة صيام يوم عرفة لأن ذلك لا يعتبر صائماً وصيام يوم الجمعة مكروه تحديداً في حالة صوم النوافل المطلق في ذلك الوقت صيام يوم الجمعة وحده لا مكروه مثل يوم عرفات أو عاشوراء.

ما هو يوم عرفة

نظراً لكونه أقدس يوم في السنة القمرية الإسلامية فإن يوم عرفات المعروف أيضًا باسم يوم الوقف له أهمية كبيرة تماماً مثل ليلة القدر ليلة الوحي في رمضان أقدس ليلة في رمضان. السنة الهجرية .

يبدأ الشهر الثاني عشر والأخير من التقويم الإسلامي عرفة في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة يُطلب من المسلمين إجراؤها مرة واحدة على الأقل في حياتهم إن لم يكن أكثر في اليوم الثاني من الحج إلى مكة والمواقع المقدسة القريبة .

لهنا نكون قد انتهينا من سرد كافة التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع المتعلق بحكم افراد يوم عرفة بالصيام وجاوبنا عن كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع , جاءكم هذا الخبر عبر موقع الجنينة في ظل تغطيتنا المستمرة لكافة أخبار عيد الأضحى المبارك في الوطن العربي والعالم بأكمله وأسئلة المتابعين .