حساب نهاية الخدمة في القطاع الحكومي , كيف يتم تحديد مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي؟ تعمل المملكة العربية السعودية باستمرار على تحسين الخدمات التي تقدمها حكومتها، نتيجة للنمو الاقتصادي الكبير الذي تشهده المملكة العربية السعودية، فقد قررت نسبة نهاية الخدمة لجميع الموظفين العاملين في القطاع العام، هذه المكافأة هي إحدى التعويضات التي سيحصل عليها الموظف في حالة إنهاء عمله، يشار إليه باسم دفع نهاية الخدمة، هذا التعويض هو أجر معياري للعاملين في القطاع العام، حيث يستطيع الموظف نفسه باحتساب هذه المكافأة، ولكن قد يحتاج إلى طريقة من اجل ان تؤهله إلى احتساب مكافأة نهاية الخدمة، وكما بدورنا في هذا المقال سوف نقدم لكم كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي.

حساب نهاية الخدمة في القطاع الحكومي

هناك طرق عديدة لتأهيل العامل أو الموظف دون مراعاة المكافأة التي سيكسبها بمجرد انتهاء واجبه الحكومي، تُستخدم الصيغة التالية لتحديد مكافأة نهاية الخدمة، في مقالنا عبر موقعنا الجنينة على النحو التالي:

  • وفقًا لقانون العمل السعودي، يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة بناءً على مدة خدمة الموظف، في هذه الحالة، إذا كان أكثر من عامين ولكن أقل من 5 سنوات، فسيحصل على ثلث إجمالي المكافأة.
  • سيحصل العامل على المكافأة كاملة، أو نصف دخله الشهري، إذا كان قد عمل في الشركة لأكثر من 10 سنوات.
  • تتحول مكافأة نهاية الخدمة إلى تعويض شهري سنوي إذا عمل الموظف في الشركة لمدة تصل إلى 15 عامًا.
  • سيحصل الموظف على مكافأة تساوي نصف أجره الشهري إذا كان قد عمل في الشركة لمدة سنة إلى خمس سنوات.
  • سيحصل الموظف على أجر نصف شهر عن كل سنة من سنوات عمله الخمس الأولى وأجر شهر عن كل سنة بعد ذلك إذا كانت فترة عمله أكبر من خمس سنوات وأقل من عشر سنوات.
  • إذا كان العامل لديه أكثر من 10 سنوات في الخدمة، فيحق له الحصول على أجر نصف شهر عن السنوات الخمس الأولى وأجر شهر واحد عن كل من السنوات الخمس التالية.

ماهي مكافأة نهاية الخدمة للموظفين الحكومين

وفقًا لقانون العمل والدستور المعمول بهما في المملكة العربية السعودية، وأيضًا تم اعتماد هذا القانون في العديد من الدول الأخرى، يحق للعامل أو الموظف الحصول على تعويض مالي بعد انتهاء عمله أو فترة عمله، ومع ذلك، تختلف مكافأة نهاية الخدمة من دولة إلى أخرى، مما يوضح للفرد حياة مستقرة ماليًا بعد الانتهاء من وظيفته، كما تتيح للشخص نفسه الحرية الكاملة والشاملة في استخدام الحاسبة، ومكافأة نهاية الخدمة ليست بالأمر السهل، لكنها تستند إلى أساليب معقدة ودقيقة للغاية، من قبل مكتب العمل الخاص في المملكة العربية السعودية، وهناك العديد من الشروط التي يجب أن يستوفيها صاحب هذه الوظيفة. بدلًا من ذلك، العمل نفسه، حيث يجب عليه دفع نصف راتب لكل سنة من سنوات العمل الأولى وأيضًا منح راتب شهر كامل لكل سنة من السنوات المتبقية، وبالتالي فإن هذه الميزة غير مضمونة إذا وصل الموظف إلى السن القانوني لتقاعد.

مكافأة نهاية الخدمة في حالة الاستقالة

في حالة تقديم موظف، ذكر أو أنثى، استقالة من منصبه لدى الحكومة، سيتم اتخاذ خطوات معينة لضمان حصول الموظف المغادر على مكافأة نهاية الخدمة، هذه الخطوات هي كما يلي في مقالنا عبر موقعنا الجنينة على النحو التالي:

  • سيتم دفع أجره مقابل نهاية خدمته بالكامل إذا بقي في الوظيفة لفترة زمنية تتراوح بين سنتين وخمس سنوات.
  • يستحق الموظف مكافأة مالية كاملة إذا عمل لمدة 5 سنوات متواصلة دون انقطاع.
  • تستحق الموظفة مكافأة نهاية الخدمة عند استقالتها من وظيفتها بسبب الزواج أو الولادة بشرط أن تكون قد التزمت بها لمدة 6 أشهر من تاريخ الزواج أو 3 أشهر من تاريخ الولادة.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على حساب نهاية الخدمة في القطاع الحكومي ، وقد تعرفنا ايضا على ماهي مكافأة نهاية الخدمة للموظفين الحكومين، وقد تعرفنا على العديد من المعلومات عن مكافأة نهاية الخدمة للموظفين الحكوميين في السطور أعلاه، وقد تعرفنا ايضا على مكافأة نهاية الخدمة في حالة الاستقالة، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.