جواب : تعمل الثلاجات والمكيفات على نقل الطاقه الحراريه باستخدام سائل التبريد، لا يوجد البيت يخلوا من الثلاجة، بالإضافة الى ان اغلب البيوت تحتوي على المكيف، و يستمد الجهازين طاقتهما من الكهرباء، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم إجابة السؤال المطروح وهو تعمل الثلاجات والمكيفات على نقل الطاقه الحراريه باستخدام سائل التبريد، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بالتطرق الى كل من الثلاجة وسائل التبريد بالتفصيل.

تعمل الثلاجات والمكيفات على نقل الطاقه الحراريه باستخدام سائل التبريد

تعمل الثلاجات والمكيفات على نقل الطاقه الحراريه باستخدام سائل التبريد، والاجابة على هذا السؤال هي عبارة صحيحة وصائبة، ومن الجدير بالذكر ان حفظ الطعام يعد من أهم وظائف الثلاجة، أما بالنسبة للمكيفات فوظيفتها ان تقوم بتبريد درجة حرارة المكان في الصيف، وتسخينها في الشتاء، وكل من المكيفات والثلاجات تعمل على نقل الطاقة الحرارية عن طريق استخدام سائل التبريد.

ما هي أجزاء الثلاجة؟

الثلاجة تتكون من عدد من الأجزاء الرئيسية، وفيما يلي سوف نقوم بذكر لكم ما هي مكونات الثلاجة الرئيسية:

  • الضاغط: الضاغط يتكون من محرط يقوم بامتصاص سائل التبريد، ويضغطه من اجل تكوين غاز ساخن مضغوط جدًا.
  • صمام التمدد: هو الصمام الذي يتحكم بتدفق سائل التبريد، وهو جهاز صغير للغاية.
  • المبخّر: هو الجزء المسؤول عن تبريد محتويات الثلاجة، فهو يمتص الحرارة منها.
  • المكثف: المكثف يساعد في تحويل سائل التبريد من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة، وذلك من خلال امتصاص حرارتها، وتشتيتها.
  • المبردات: هي السوائل التي تقوم بالمخافظة على استمرار دورة التبريد، وهي مادة كيميائية، يتم صنعها من اجل هذا الغرض.

كيف تعمل الثلاجة؟

المبرّد الذي يكون في حالة سائلة يمر من خلال صمام التمدد، وفيتحول إلى غاز بارد نتيجة الانخفاض المفاجئ في الضغط، وعندما غاز التبريد البارد يصير في خزانة المبرد، يقوم بسحب الحرارة من الماء و المواد الغذائية التي توجد في داخل الثلاجة، وعقب ذلك المبرد يذهب إلى الضاغط الذي يقوم بامتصاصة في الداخل، ومع الضغط المرتفع يتحول مرة أخرى إلى غاز ساخن مضفوط، وعن طريق المكثف الغاز يرجع مرة أخرى إلى صمام التمدد، وفي صمام التمدد سوف يتعرض إلى انخفاض الضغط، و مرة أخرى سوف يتحول إلى غاز، ويقوم مرة اخرى بامتصاص حرارة المواد التي توجد في الثلاجة.

دائرة التبريد الأساسية

دائرة تبريد ميكانيكية تتكون من أجزاء رئيسية عددها اربعة، وفيما يلي سوف نقوم بذكر لكم هذه الأربعة أحزاء الاساسية:

  • الضاغط
  • المكثف
  • صمام التحكم (التمدد)
  • المبخر

دورة التبريد والديناميكا الحرارية

إذا تصرف وسيط التبريد في دورة التبريد اعتبر كميته 500 جرام وبغض النظر عن حالته سواء كان بخاراً أو سائلًا وبالإضافة الى فرض أن وسيط التبريد نقيّ بشكل تام، بإهمال تأثير زيوت التزييت والعناصر الأخرى، ففي شكل (3 – 2)، فمن الجدير بالذكر أن أيّ دورة تبريد تتركب بشكل رئيسي من أربع عمليات، وفيما يلي يوف نقوم بذكر لكم هذه الأربع عمليات:

  • عملية ضغط لوسط التبريد في الضاغط حيث يدفع بخار وسيط التبريد من نقطة (3) إلى نقطة (1). وتكون هذه العملية عملية متساوية الإنتروبية.
  • وتحصل العملية الثانية في المكثف تحت ضغط ثابت، فالهواء الخارجي ينتزع الحرارةَ الزائدة Super heat ثم الحرارة الكامنة من وسيط التبريد، وتتم هذه العملية من في النقطة (1).
  • تتم العملية الثالثة في صمام التحكم تحت مقدار حرارة ثابت (تحت عملية متساوية الإنثالبي) وفيها ينخفض الضغط ودرجة الحرارة ولكن تظل كمية الحرارة ثابتة، والعملية هذه تتمثل من نقطة (1) إلى نقطة (3).
  • العملية الرابعة والاخيرة التي تحصل في المبخر تحت ضغط ثابت، وفيها يمتص المبخر الحرارة من الحيز المراد تبريده. فيه يتحول سائل التبريد إلى بخار مع ثبات الضغط وتنخفض درجة حرارته، والعملية هذه تتم في النقطة

الى هنا وتنتهي سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم إجابة السؤال المطروح وهو تعمل الثلاجات والمكيفات على نقل الطاقه الحراريه باستخدام سائل التبريد، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بالتطرق الى كل من الثلاجة وسائل التبريد بالتفصيل.