الانظمه البيئيه دائما متوازنه صح ام خطا، حيث الأنظمة البيئية تعد هي عبارة عن تفاعل عدد من المكونات الحية مع الأجزاء غير الحية، ولدى الأنظمة هذه الكثير من الخصائص، ومن المهم جدًا القيام بدراسة خصائص النظم البيئية من اجل تسهيل التعامل معها وحمايتها، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقع الجنينة سوف نقوم بالاجابة على سؤال الانظمه البيئيه دائما متوازنه صح ام خطا، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بالتطرق الى النظام البيئي بالتفصيل، فتابعوا معنا ما يلي من اجل ان تتمكنوا من معرفة كل هذه المعلومات واكثر أعزائي المتابعين.

الانظمه البيئيه دائما متوازنه صح ام خطا

والاجابة على سؤال الأنظمة البيئية دائما متوازنة هي عبارة غير صحيحة وخاطئة، فقد تتأثر الأنظمة البيئة في الكثير من الممارسات التي الإنسان يقوم بها مثل الرعي الجائر وقطع الأشجار وغيرها، بالإضافة الى ان النظم البيئية تتأثر بهجرة الأنواع الحية بسبب الظروف البيئية المحيطة كقلة الامطار والجفاف، بالإضافة الى إن زيادة أعداد المفترسين من الممكن أن يؤثر بشكل مباشر على أعداد الفرائس و بشكل واضح قد يسبب قلتها، وجميع العوامل هذه وغيرها من العوامل اباخرى من الممكن أن تسبب وتحدث خللًا في النظام البيئي.

تعريف النظام البيئي

من الممكن تعريف النظام البيئي على انه هو عبارة عن مساحة جغرافية من سطح الأرض، وفي المنطقة هذه العديد من أنواع من الكائنات المنتجة تعيش مثل النباتات، بالإضافة الى أنواع من المستهلكات على مستوياتها المختلفة مثل الانسان والحيوانات، والنظام الحيوي يحتوي أيضًا على المكونات البيئية غير الحية التي توفر أساس الحياة للكائنات الحية مثل التربة المليئة بالعناصر الغذائية، بالإضافة الى عوامل الجو التي تساهم بسقوط الأمطار، وضوء أشعة الشمس التي تقوم بالدور الأساسي في تكوين السكريات في النباتات من خلال عملية البناء الضوئي.

مكونات النظام البيئي

النظام البيئي يتألف من عدد من المكونات، وتتثل هذه المكونات فيما يلي :

  • مكونات غير حية : وهي العناصر والمركبات العضوية وغير العضوية مثل الهيدروجين والكربون  والماء والفوسفات.
  • البيئة الفيزيائية :هي العلاقات بين الكائات الحية فيما بينها وبين الكائنات اللاحية والحية وهي أيضا العوامل الفيزيائية التي يقوم الكائن الحي فيها بممارسة نشاطه .
  • مكونات حية : وتنقسم الى عدد من الأقسام، وهما كالتالي :
    • كائنات مستهلكة : الكائنات التي تاخذ غذائها من الكائن الحي الآخر سواء كان حيوان أو نبات.
    • كائنات منتجة : الكائنات ذاتية التغذية التي تقوم بصنع غذائها بنفسها(النبات الأخضر).
    • كائنات محللة أو الدقيقة: تقوم بتحليل جثث وبقايا الكائنات الحية الأخرى، وهي تحرر مواد تقوم بتفكيك التركيبة الكيماوية للمادة العضوية فتساعد في استغلالها مرة أخرى من قبل كائنات أخرى كالنباتات مثلا. مثال لكائنات مفككة : بكتيريا، فطريات.

العلاقات الغذائية بين الكائنات في النظام البيئي

تعد العلاقات الغذائيك هي علاقات تربط الكائنات الحية ببعضها من الناحية الغذائية وفيما يلي سوف نقوم بذكر لكم هذه العلاقات:

  1. التكافل : تربط هذه العلاقة الغذائية بين كائنيين حيين وتنتهى بحصول واحد من الامريين التاليين:
    1. استفادة واحد منهم مثل الصداح والغرير بحيث الصداح يأكل العسل الساقط من الغريى
    2. استفادة الاثنان : مثل الزقزوق والتمساح وهو طائر يقوم بتنظيف أسنان التمساح من العوالق التي قد تضره وفي نفس الوقت يحصل على غذائه من تلك العوالق
  2. الافتراس : تربط هذه العلاقة الغذائية بين كائنين حيين تنتهى بموت واحد منهم مثل العلاقة بين الغزل والأسد – النمر والحمار الوحشى
  3. الترمم : تقوم هذه العلاقة الغذائية بين كائن ميت الكائنات المحللة التي تحلل الأجسام الميتة وتنتهى باختفاء الكائن الميت وبموت الكائنات المحللة التي تحللها كائنات محللة أخرى
  4. التطفل : تعد هي علاقة غذائية تقوم بين كائنين حيين وتنتهى باستفادة واحد منهم وضرر الاخر مثل الانسان والبعوضة حيث الإنسان يصاب بإلم بسبب القرصة التي تضره و البعوضة تشرب الدم الذي يفيدها واسم المستفيد هو المتطفل و يسمى المتضرر العائل.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بالاجابة على سؤال الانظمه البيئيه دائما متوازنه صح ام خطا حيث الاجابة هي عبارة غير صحيحة وخاطئة، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بالتطرق الى النظام البيئي بالتفصيل.