جمل عن يوم العلم الاماراتي – عبارات عن يوم العلم الاماراتي 2023 ,كما عودناكم في موقع الجنينة الإخباري بنشر جديد كافة العناوين البارزة في الأخبار خصوصاً في الصحف العربية وبعض الصحف الأجنبية البارزة , بالنسبة للموضوع التالي فقد نال رواجاً كبيراً في الفترة الماضية في الوسط العربي وتم البحث عنه بكثرة في مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصاً تويتر , ولكن النصيب الأكبر من البحث كان في محرك البحث الخاص بشركة جوجل , سنناقش جميع تفاصيل هذه الخبر من خلال موقع الجنينة الإخباري .

جمل عن يوم العلم الاماراتي –

تعتز دولة الإمارات العربية المتحدة بعلمها وقد خططت لها ليوم خاص ، وفي هذا اليوم تجري التبادلات تنقل العبارات المتعلقة بيوم العلم الإماراتي الحب للدولة في عام 2023 ، حيث يعمل العلم من جميع جوانبه كوسيلة لتمثيل الدولة في جميع الأماكن في مقالنا اليوم على موقع مقالاتي ، سنقدم العديد من الكلمات والعبارات الجميلة والمميزة المتعلقة بيوم العلم الإماراتي لدى الناس عبارات لغرض البركات والتهاني.

  • يوم العلم الإماراتي هو أحد الأعياد الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، لذلك يحتفل به الشعب الإماراتي بتعبيرات وطنية ، نذكر منها ما يلي:
  • يجتمع مواطنو دولة الإمارات العربية المتحدة للاحتفال بعلم الدولة في هذا اليوم تعبيراً عن فخرهم الوطني وشعورهم بالانتماء ، يشارك كل مواطن إماراتي في هذا الاحتفال.
  • وبما أن العلم يعكس سيادة الدولة فهو أحد الرموز الوطنية ، وسيشارك جميع الإماراتيين في احتفالات هذا اليوم.
  • أعطى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، رئيس مجلس الوزراء ، حفظه الله ، بركاته على مشروع يوم العلم الإماراتي.
  • في كل عام ميلادي ، يصادف اليوم الثالث من شهر نوفمبر يوم العلم الإماراتي.

عبارات عن يوم العلم الاماراتي 2023

في يوم العلم الإماراتي ، يجتمع الشعب الإماراتي ويشارك في الاحتفالات كإظهار للوحدة والوطنية لقد قمنا بتضمين بعض الكلمات التي لا تنسى حول المشكلة أدناه:

خط الافتتاح منذ هذا التاريخ ، تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة بيوم العلم الإماراتي المبادرة للقيام بذلك كانت في عام 2006 م.

يتم اختيار التعبير الثاني في اليوم الثالث من شهر نوفمبر من كل عام ميلادي للاحتفال بيوم العلم الإماراتي لأنه في هذا اليوم تولى المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان قيادة الدولة.

الجملة الثالثة تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة بيوم علمها في يوم فريد يجتمع فيه جميع مواطنيها لإظهار ولائهم لبلدهم وأراضيها وسيادتها.

الجملة التالية تعرض حملة يوم العلم الإماراتي الثقافة الثرية ، وتبجيل وطنهم ، والقيادة الحكيمة للشعب الإماراتي.

نظرًا لأن العلم لا يمثل تمثيلًا لسيادة الدولة بل يمثل البلد والشعور بالهوية الوطنية ، فإن هذا اليوم يوضح للأطفال قدسية العلم.

عبارات عن يوم العلم الاماراتي

لا يزال علم الدولة هو أهم رمز لها أقل ما يمكن أن يقال عن العلم هو الشعر المنمق لأنه علامة على الكبرياء والسمو وسيادة الدولة وثباتها.

في يوم العلم الإماراتي ، هناك العديد من مظاهر الاحتفال ، وبالتالي يتم عرض علم دولة الإمارات العربية المتحدة على كل منزل ومبنى ومنشأة وعمل تجاري ، سواء كان عامًا أو خاصًا.

في الإمارات العربية المتحدة ، يحتفل بعض الأفراد من خلال تزيين منازلهم بالعلم الوطني ، بينما يرتدي البعض الآخر أزياء تحاكي ألوان العلم وتصميمه ، ولا يزال آخرون يرفعون العلم بفخر فوق أكتافهم.

يبحر علم الإمارات العربية المتحدة فوق سماء الدولة في يوم العلم الإماراتي مثل طائر يرتفع في السماء.

في يوم العلم ، عادة ما يتم رفع علم الدولة من كل منزل تقريبًا في الإمارات العربية المتحدة.

وبدلاً من ذلك ، تشاهد الشعب الإماراتي يرفع أعلامه من على أكتاف مبانيه ، ويرسم أبواب منازله بألوانها ، ويظهر بشكل عام متعة كبيرة في دولته وعلمها الذي يلتصق بكل ديكتاتور.

علمنا الإماراتي يوجه سفينة نحو شط الأمان كل عام من خلال تثبيته مثل الصاري والرفرفة مثل الشراع.

كلام عن يوم العلم الاماراتي

ستظل الإمارات العربية المتحدة جنة الله على الأرض ، وسيظل علمها قائماً على الأخلاق والعدالة.

في يوم تقديرك يا وطننا العزيز ، يجب أن نحتفل بك ، ونغني بانتصاراتك ، ونرفع رؤوسنا في انسجام معك ومع علمك العظيم.

ستستمر دولة الإمارات العربية المتحدة في الوجود كدولة منفصلة ذات سيادة.

بما أن العلم هو تمثيل لسيادة الأمة ووحدتها ، فإن يوم العلم الإماراتي هو عطلة وطنية يمكن لجميع مواطني الإمارات العربية المتحدة أن يظهروا فيها شعورهم العميق بالوطنية والولاء لوطنهم الحبيب.

على غرار ما استطاعت القيادة الرشيدة في الإمارات توحيد الإمارات السبع تحت سيادة حاكم واحد ، قادرة على إنهاء مسيرة الأمة ورفع اسمها عالياً بين السحاب ، تنهض الأمة وتنمو بوحدة أبنائها.

التوفيق لدولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها وعلمها وحكومتها المستنيرة.

كلمات عن يوم العلم الاماراتي

يعيش أهل هذه الأمة ذروة فخرهم وفخرهم في دولة الإمارات العربية المتحدة وعلم الإمارات المهيب في هذا اليوم المبارك ، هذا اليوم الرائع والقديم ، وينمون بالفخر والحب والشعور بالانتماء لهذه الأمة الطيبة.
نادرًا ما نواجه مثل هذه المشاعر ، وبالتأكيد لا تملأنا أبدًا في هذا اليوم المهم ، اليوم الذي نقتبس فيه من ألوان علمنا ونرسم معهم أجمل اللوحات ، وأجمل الأمنيات ، وأجمل التطلعات ، نفخر بأن نكون مواطني الوطن ورؤوسنا مرفوعة فيه.

إن فعالية يوم العلم الإماراتي هي حفل زفاف وطني ورمز قوي لحب الشعب الإماراتي لوطنه الرائع وفق الله عز وجل وبركات الامارات وشيوخها.

تتوفر أيضًا الرسائل المتعلقة بيوم العلم الإماراتي 2023.

شعر عن يوم العلم الاماراتي

في يوم العلم الإماراتي ، يأتي الشعراء والكتاب كالعادة بأغاني إبداعية عن دولة الإمارات العربية المتحدة وعلم الإمارات العربية المتحدة إليكم بعض أجمل الشعر عن هذا اليوم الرائع الذي نتركه بين يديك:

يا علمنا رف في السماوات الشاهقة ** نرفعك تقترن ** يضحون بك ويفديونك بالدم ** قومك وجنودك إن كان الجهاد على حق

بالإضافة إلى ذلك ، فإن اللون الأخضر للحي الذي تعيش فيه محموم ، وجيرانك السود غير ودودين وفي حداد.

لديك خليفة مدافع عنك ، وخليفة بارزة ، ويضع مصلحتك في الاعتبار.

أقبل دعمكم وشرفكم من الجانب الأيمن للشيخ زايد بحيادية.

كن مثالاً للمجد.

كيفية الاحتفال به

وهم يقفون معًا تحت راية العزة والشرف والاعتزاز ، يظهرون حبهم واعتزازهم بالوطن وعلم الوطن ، يعد يوم العلم من المناسبات الكبرى التي يشعر فيها شعب الإمارات بالفخر ببلده وقيادتها ورموزها.

نحن أبناء الإمارات فخورون للغاية بأمتنا وقادتها ، وعطلة يوم العلم هي مناسبة خاصة نتذكر فيها انتخاب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لرئاسة الدولة ونشيد باعتزازه ووحدته.

بفضل التماسك والتآزر والوئام بين الناس تحت راية المجد ، يتم تحقيق علم دولة الإمارات العربية المتحدة المرتفع والرفرف من خلال رفرفته ، وتحقق النجاحات ، وتصبح الأحلام الجميلة حقائق ، وتستمر الأعمال الصالحة في إفادة المجتمع الناس والإمارات.

أكثر العبارات الشعرية التي ألقيت في يوم العلم الإماراتي

فيما يلي بعض العبارات الشعرية التي تم الإدلاء بها في يوم العلم الإماراتي لعام 2023 من أهم وأروع الأعياد التي يتم الاحتفال بها سنويًا في دولة الإمارات العربية المتحدة هو يوم العلم:

بمناسبة يوم العلم الإماراتي ، نكرم أمراء إماراتنا الحبيبة ونتمنى لهم العافية والعافية من الله تعالى بعد كل شيء ، هم فخر ومجد أمتنا الحبيبة تحيا الدولة ، وبعبارة واحدة ، تحيا الإمارات العربية المتحدة العزيزة ، ورأسها مرفوع.

في يوم العلم الإماراتي ، نؤكد من جديد التزامنا تجاه أمتنا الحبيبة ونسأل الله تبارك وتعالى أن يجعله مكانًا آمنًا لنا ولجميع المسلمين اللهم احفظ بلادنا من شر الشرير.

رسائل في هذا اليوم

تجدون أدناه بعض التحيات والرسائل الجميلة للشعب الإماراتي بمناسبة يوم العلم في دولة الإمارات العربية المتحدة ، ومنها:

  1. بمناسبة يوم العلم الإماراتي ، أود أن أتقدم بالتهنئة لأبناء الإمارات وأتمنى لهم التوفيق والبركة والخير والسلامة الله سبحانه وتعالى مصدر كل خير.
  2. ينال الإماراتيون قيادة وشعباً ألف نعمة وأعمال خير من رب العالمين كل عام آمين أتمنى أن يجعل الله القدير دائمًا هذه الراية تطفو عالياً في السماء.
  3. تهانينا وتحياتي في مثل هذا اليوم الرائع مني ومن أهل الإمارات الرائعين لقد جعل الله تعالى كل أيامك بهجة ، طيبة ، محبة ، وعطاء.
  4. أدعو الله تبارك وتعالى أن يكون شعب الإمارات خير الناس على الدوام ، وأن يرزقهم خيرًا في هذا اليوم الوطني وهذا الحدث الرائع.
  5. العلم الإماراتي هو شعار يرفرف منتصراً لعظمة وفخر الأمة ويدوم عظمة شعب الله عز وجل ومجد الإمارات.
  6. من الضروري المشاركة في هذا الحدث في يوم العلم الإماراتي لأنه يجمع بين جميع الإماراتيين ويوحد قلوبهم حول فكرة واحدة.
  7. جعل الله دولة الإمارات أمة آمنة ، وباركها في كل عام ألف عمل وكرم من الله سبحانه وتعالى.
  8. نسأل الله تعالى في يوم العلم الإماراتي أن يدوم عزة الإمارات وانتصارها وفرحها وفخرها.

ما هو يوم العلم ؟

يوم العلم الإماراتي هو أحد الأعياد الوطنية التي يعتز بها الشعب الإماراتي ويحتفل به في الثالث من نوفمبر من كل عام ميلادي أعلن ذلك الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس الدولة ، رئيس مجلس الوزراء ، رئيس إمارة دبي كما كانت المرة الأولى التي استُخدمت فيها عام 2013 م كاستعارة لليوم الذي تولى فيه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان السلطة في الدولة ومدى عمق شعور الشعب الإماراتي بحكومته الذكية ووطنه المذهل ، حيث يتم عرض العلم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في جميع مدن ومحافظات الدولة.

من المهم أن نلاحظ أن جميع جوانب المجتمع والحكومة والشعب في الإمارات يحتفلون بيوم العلم باعتباره عطلة وطنية يستخدم الناس في الإمارات عبارات عن يوم العلم الإماراتي ، والتي سنناقشها عبر سطور مقالنا الحالي ، لحكم الدولة وتقديراً للجهود الكبيرة التي تبذلها القيادة في إعادة بناء الدولة ورفع حصصها وتوازنها على مستوى المنطقة والعالم.

عبارة عن يوم العلم الاماراتي

باعتبارها إحدى المناسبات الرسمية للدولة ، فإنها تنقل الأهداف والرسائل التالية إلى جميع الإمارات من الفئات التالية:

تسليط الضوء على أهمية تعزيز الحب وحسن النية بين المواطنين الإماراتيين كجزء من شبكة من الفعاليات والأنشطة المشتركة المخطط لها في جميع أنحاء الدولة لإفادة الوطن والمواطنين على حد سواء.

يقوم على التأكيد على أهمية الانتماء الوطني وتعزيز مفهوم الوطنية في النفس الإنسانية ، مما يرفع من معدلات حب الوطن ويزيد من الإخلاص في العمل لبناء مستقبل أفضل وبكل أمانة لشعب الإمارات العربية المتحدة يتم ذلك من خلال فخر المواطنين بعلم أمتهم.

تتميز احتفالات يوم العلم الإماراتي بتأكيد مدوي لأهمية الجمع بين جميع جوانب المجتمع الإماراتي تحت علم واحد يربط كل القلوب في الحب ، من أجل إظهار الارتباط الوطني بدولة الإمارات العربية المتحدة في أروع وأفضل الصور الوطنية.

أجمل الجمل عن يوم العلم الاماراتي

إنها واحدة من التمثيلات الرئيسية للوطنية التي توضح مستوى الدعم الشعبي لقيادته الحكيمة وترفع الدعم الشعبي لعمليات التنمية والتحديث والتنمية الشاملة التي تقودها الدولة.
الفصل 2023 يوم العلم الإماراتي
أجمل عبارات وكلمات يوم العلم الإماراتي تبادلها المواطنون في ضوء أهمية هذا العيد الوطني الذي يلتقي من أجله جميع مواطني وقيادات دولة الإمارات العربية المتحدة وفق الطقوس:

إنه الوقت الذي تتحد فيه قلوب الناس لدعمها وتغني حناجرها نشيدها عام جديد سعيد وعاش الشعب الإماراتي العظيم ودولة الإمارات العربية المتحدة.

يوم العلم الإماراتي هو يوم يتطلع إليه الناس بحماس كبير في قلوبهم إنه حدث لعب دورًا رئيسيًا في إعادة تأهيل الأمة وتعزيز سمعتها في جميع المجالات ، لذلك كل عام وبلدي العزيز هو ألف خير.

اللهم إنك خير حافظ في يوم علم الأمة هذا اللهم كن معينا للقيادة وجزئها على عزة الوطن خير أيضًا ، اجعل هذا البلد آمنًا وآمنًا في جميع الأوقات ، ومع مرور عام ، ستكون على ما يرام.

بارك الله في شعب دولة الإمارات الذي اكتسب حق العيش بعملهم وإصرارهم ، وكذلك قيادة الإمارات التي عملت ليل نهار لتحقيق تطلعات المواطنين الإماراتيين.

هنا يبدأ الطريق إلى الازدهار والفخر والفخر الصراعات مدفونة ، والقضايا مهينة ، والحب والشوق يحلى تحت علم الإمارات إنه العلم الذي يوحد الحكومة والشعب.

نظرًا لأن هذا هو عيد وطني يجب أن يحتفل به جميع سكان الإمارات العربية المتحدة ، فأنا أرفع أعلى آيات الحب والشكر والبركات باسمي المتواضع لهم جميعًا.

موضوع تعبير عن يوم العلم الاماراتي

في هذه المناسبة الإماراتية الفريدة التي يلتقي فيها المواطن والأمير والزائر المقيم ، هناك العديد من الأمثال التي يتم الاستفادة منها وعليه يتم تناول مجموعة مختارة من أجمل الفقرات على النحو التالي:

وتفخر دولتنا بنا ، وكذلك المنازل التي نعتز بها بالقرب من الحياة والكثبان الرملية التي تقصر حياتنا دون مبالغة بارك الله فيك وحفظك في العام الجديد يا وطني الغالي ومن الأمور التي تستحق الشكر نعمة أمة مزدهرة ؛ بما أن هذه البركة تصمد في الثناء ، فلنضاعفهم تحياتي للعام الجديد طيران الإمارات وفي هذا العيد الوطني المهم ، يجب أن نرد الدين الذي تحمله كلام الولاء جزاكم الله خيرًا على جهود القادة وعلى تحمل المواطنين عزي الله الشيوخ والأمراء الذين يعانون من ضيق الليالي والإرهاق سنة جديدة سعيدة!

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة بيوم العلم باعتباره اليوم الذي يجتمع فيه الشعب الإماراتي كشعب واحد موحد ، روح دولة عظيمة قادرة على الازدهار والابتكار لطالما عملت الإمارات العربية المتحدة كنموذج إقليمي وعالمي وعربي إنها أمة يمكن للناس فيها تحقيق الإنجاز والتعبير عن إبداعاتهم وتحقيق تطلعاتهم بارك الله في مواطنيها البواسل وقيادتها القوية وتلاقت القلوب في محبته ، واقتربت النفوس من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بحضوره تحياتي بالعام الجديد مواطني الامارات البواسل حفظ الله علمنا ، وليمنحنا احتفالات وطنية ناجحة ومبتكرة في المستقبل.

اذاعة مدرسية عن يوم العلم الاماراتي

ويعبر عن الآتي نتيجة لهذا المثل: “الأيام طيبة في صحبة الأمم العظيمة ، والساعات جميلة عندما يعتقد المواطن أن بلاده تحلق في سماء الأحلام والمشاريع الوطنية التي تلتقي في قلوب القلوب ”

نحن أولاد الإمارات العربية المتحدة الذين خرجوا من الصحراء ووصلوا إلى الفضاء ، لذلك كل عام وأنتم ممتازون ، أبناء أمتنا الرائعة ، سبب للفخر.

الإمارات العربية المتحدة هي مثال رائع لما قد يحدث عندما تكون الظروف المناسبة لقادة يمكن الاعتماد عليهم كلنا نتواصل معهم من خلال حبهم ، ونظهر لهم أعظم الخير والتقدير.

بما أن كل الفضيلة مرتبطة بجبهة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ، فقد تولى القيادة في هذا اليوم وأعاد توجيه المسار نحو النجاح بارك الله في جهوده وجزاؤه الخير والسماء.
علم الإمارات يستحق أن يسقط من أعلى الأبراج الشاهقة ومن قلوب أهلها وزوارها ومعجبيها ، فكل عام وكل معجب بالإمارات ألف خير وبخير.

تم إنشاء ألوان علم الإمارات من خلال العمل والكدح واليقظة والتضحية بارك الله في جهود الأجداد وحافظ على سلامة الأولاد الشجعان وهم يخرجون من الرمال في مثل هذه القامات الوطنية التي حملت مشاكل الأمة وبلغت درجة الإبداع التي وصلت إليها.

عندما نناقش عطلة وطنية ، نجتمع تحت راية علم تلك الدولة المليئة بالحب لأن الكلمات حلوة والمفردات حلوة كل عام وأنتم بخير يا مواطني الإمارات! بارك الله فيك وحفظك من الأذى.

أقوال عن يوم العلم الاماراتي

استجاب الناس له بشكل إيجابي على الرغم من كونه أحد أهم الأعياد الوطنية لأن يوم العلم الإماراتي هو اليوم الذي يجتمع فيه العشاق ربما كان أبرز اقتباس هو:

  • نرفع أيدينا بالدعاء إلى الله في يوم العلم لدولة الإمارات العربية المتحدة ، شاكرين له على تكريمنا بالأمن والأمان ، ومناشداته أن يمطرنا بفوائده التي لا تعد ولا تحصى.
  • النعم التي نتمتع بها اليوم هي نتيجة لخير الله تعالى وبصيرة وشجاعة القادة والشيوخ البواسل الذين ناضلوا من أجل رفع مكانة المواطن الإماراتي ومكانته إلى أعلى المستويات الممكنة على الساحة الدولية.
  • كل الفضيلة مرتبطة بالناصية لمن يريد أن تكون أسرته في صحة جيدة ، والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان كان يستحق ذلك بارك الله في العلم الوطني والشعب الوطني والحكومة الوطنية.
  • عام جديد سعيد في يوم العلم لدولة الإمارات العربية المتحدة ، عندما نجتمع من جميع الخلفيات والألوان تحت لوائها لأنه يمثل الروح المبتهجة لكل إماراتي.
  • بارك الله في مثل هذه الصفات المغرية والجهود الجبارة التي بذلت على مر السنين لرفع قيمة الدولة ومكانتها بين الدول الأخرى حتى تأخذ زمام المبادرة كما ينبغي.
  • من النعم التي يجب أن نشكر الله عليها القادة الشجعان لأنها نعمة تدوم مع الشكر.

أجمل فقرة عن يوم العلم الاماراتي

جمل عن يوم العلم الاماراتي ,وتحدث قادة دولة الإمارات العربية المتحدة ، بمناسبة رفع العلم الوطني بأجمل الطرق ، مؤكدين كيف كان الوقت الذي اجتمعت فيه جميع شرائح سكان الدولة والمجتمع أجمل ما قيل:

كما كان من شعارات البلاد وقادتها ، وكانت بصمات أصابعه واضحة ومميزة ، بحسب حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم.

وقال بمناسبة يوم العلم الإماراتي “في كل مرة نرى العلم الإماراتي يرفرف عالياً ، يزداد الشعور بالمسؤولية تجاه وطننا ، والشغف بالمحافظة على مكانته ، والرغبة في حماية مكتسباته والحفاظ على قدراته”.

في الفصل الأول من تاريخ إنجازات هذه الأمة الفتية ، والتي نشأت على يده وعلى أيدي إخوته المؤسسين ، رفع القائد المؤسس علم الإمارات بيده لأول مرة ، وتحققت تطلعاته.

كما وقال محمد بن زايد آل نهيان: “في يوم العلم ، يزداد فخرنا بعلم المجد والشرف الذي يبقينا على قيد الحياة ، ويتطور التزامنا دائمًا بالاحتفاظ بها كرمز عالمي للتميز والتقدم والتفرد”.

كما كان هذا الاحتفال الوطني الجميل.

وبحسب محمد بن خليفة آل نهيان: “نقف اليوم أمام علم الإمارات لحظة توقير وتبجيل ، لتأكيد هويتنا الإماراتية ، وعمق ولائنا لقيادتنا الرشيدة ، وانتمائنا الصادق لهذا الخير.

ونقل عن الشيخ محمد قولان قوله بمناسبة يوم العلم الاماراتي.

يوم العلم الاماراتي

وجاء في البيان أن “علم الإمارات كان شاهداً على إنجازات الدولة في العديد من التخصصات وفي جميع المنصات الدولية ، مما جعلها مركز الاهتمام والرهبة للعالم أجمع”.

الخاتمة

جمل عن يوم العلم الاماراتي – عبارات عن يوم العلم الاماراتي 2023 ,لهنا نتوصل لنهاية هذه المقالة من خلال موقعنا الجنينة في ظل ما نقوم به من رصد كامل للسيرة الذاتية الخاصة بالشخصية الجديدة في موقعنا حيث سردنا المعلومات والتفاصيل الكثيرة المتفرقة بخصوصها بعد ما قمنا به من تقصي وبحث لحياة الشخصية وما يتعلق به من أخبار وتفاصيل بارزة تستحق الذكر في مقالتنا هذه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته جمل عن يوم العلم الاماراتي .