ما هي جرائم نوري المالكي، انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن هناك العديد من الجرائم التي قام فيها نوري المالكي، والتي لم يعرف أحد عنها بعد، من خلال مقالنا لليوم سنتعرف على من هو نوري المالكي، وما الجرائم التي قام فيها.

من هو نوري المالكي

اسمه كامل هو نوري كامل محمد حسن أبو المحاسن المالكي وهو أمين عام حزب الدعوة الإسلامية ،ولد في تاريخ 20 يونيو من سنة 1950، يعتبر نوري المالكي رئيس مجلس الوزراء العراقي السابق، كانت فترة عمله بين عام 2006 و2014، كما شغل منصب نائب رئيس الجمهورية قديماً، من تاريخ 9 سبتمبر من سنة 2014 حتى تاريخ 11 أغسطس من سنة 2015.

علاقة نوري المالكي مع السعودية

قام الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بوصف نوري المالك برقية دبلوماسية مسربة في شهر مارس من سنة 2009، وجاءت كالتالي

ليس لديه أي ثقة على الإطلاق في (رئيس الوزراء العراقي) المالكي، وأن السفير (فريكر) يدرك جيدا وجهات نظري». أكد الملك أنه رفض توسلات الرئيس السابق جورج بوش في لقائه مع المالكي. وقال الملك إنه التقى المالكي في وقت مبكر من فترة ولاية المالكي، وكان العراقي قد أعطاه قائمة مكتوبة بالالتزامات من أجل المصالحة في العراق، لكنه فشل في متابعة أي منها. لهذا السبب، قال الملك، أن المالكي كان لديه مصداقية صغيرة. «أنا لا أثق بهذا الرجل»، وذكر الملك «إنه عميل إيراني». قال الملك إنه أبلغ بوش ونائب الرئيس السابق تشيني «كيف يمكنني مقابلة شخص لا أثق به؟» وقال الملك «لقد فتح المالكي الباب أمام النفوذ الإيراني في العراق» منذ توليه السلطة، وكان «غير متفائل على الإطلاق» للمالكي، أو كنت سألتقي به.

ما هي جريمة سوق الشيوخ

وقعت جريمة “سوق الشيوخ” في تاريخ 19 أبريل 2008، في الناصرية، قام الجيش وقتها بالقيام بسلسلة من الاعتقالات وقاموا باعتقال مجموعة عددها ما يقارب 34 شخ منتمي إلى التيار الصدري، وبعد اعتقالهم قاموا بضربهم، وعملوا على التمثيل بجثتهم، وقاموا بحرقهم أمام أنظر وأعين الناس، وقاموا بوضع الجثث الخاصة فيهم على العربات العسكرية وقاموا بالطواف فيها في أرجاء المدينة.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا من خلاله تعرفنا على نوري المالكي وعلى علاقته مع السعودية ، وتحدثنا عن تفاصيل جريمة سوق الشيوخ.