جدول مجموعات دوري ابطال اوروبا 2023-2023 , قبل قليل كانت القرعة الخاصة ببطولة دوري أبطال أوروبا أوروبا وسنقوم في موقع الجنينة بالكشف عن المجموعات الخاصة بهذه البطولة القوية بين الأندية الكثيرة المشتركة بها .

جدول مجموعات دوري ابطال اوروبا 2023-2023

انتهت قبل قليل القرعة المباشرة من خلال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وتم تحديد المجموعات الخاصة بالبطولة وهي ثماني مجموعات في كل مجموعة يتواجد أربعة أندية سيتأهل منها فقط الأول والثاني من كل مجموعة للتأهل للدور التالي من هذه البطولة والمجموعات كالتالي :

  • تتكون المجموعة ال1 من: أياكس , ليفربول , نابولي , غلاسكو رينجرز .
  • كما تتكون المجموعة ال2 من: بورتو , أتلتيكو مدريد , باير ليفركوزن , كلوب بروج .
  • كما أن المجموعة ال3 تتكون من: بايرن ميونخ , برشلونة , انتر ميلان , فكتوريا بلزن .
  • بينما تتكون المجموعة ال4 من: فرانكفورت , توتنهام , سبورتينغ لشبونة , مارسيليا .
  • كما أن المجموعة ال5 وتتكون من: ميلان , تشيلسي , سالزبورج , دينامو زغرب .
  • بينما تتكون المجموعة ال6 من: ريال مدريد , لايبزيج , شاختار , سيلتك .
  • بينما تتكون المجموعة ال7 من: مانشستر سيتي , اشبيلية , بروسيا دورتموند , كوبنهاجن .
  • كما تتكون المجموعة ال8 من: باريس سان جيرمان , يوفنتوس , بنفيكا , مكابي .

دوري ابطال اوروبا

يستضيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منذ عام 1955 دوري أبطال أوروبا UEFA ، المعروف أيضًا باسم دوري أبطال أوروبا ، لأفضل أندية كرة القدم الأوروبية.

المسابقة هي أكبر بطولة كرة قدم للأندية في العالم ، والنهائي هو الحدث الرياضي الأكثر مشاهدة لهذا العام ، حيث يستقطب أكثر من 100 مليون مشاهد تلفزيوني.

قبل عام 1992 ، كانت المسابقة تُعرف رسميًا باسم كأس الأندية الأبطال الأوروبية ، لكنها كانت تُلقب بشكل أكثر شيوعًا بكأس أوروبا أو كأس أبطال أوروبا.

استخدمت المسابقة في البداية صيغة خروج المغلوب ، حيث كان أبطال الدوري لكل دولة هم المنافسون الوحيدون بالإضافة إلى البطل الحالي ، الذي سيتنافس في المسابقة التالية للدفاع عن لقبه.

دوري ابطال اوروبا ويكيبيديا

عندما تم الجمع بين مراحل المجموعات على أرض الوطن وخارجها وكان هناك المزيد من الفرق ، بدأ الحدث في النمو في عام 1990.

تم تغيير اسم البطولة إلى دوري أبطال أوروبا في عام 1993 ، وارتفع عدد الفرق المشاركة إلى 32 فريقًا في ذلك الوقت.

في موسم 1992-1993 ، خضع دوري أبطال أوروبا لتغييرات.

تأهل إشبيلية لدوري أبطال أوروبا 2015-16 على الرغم من عدم حصوله على أحد المراكز الأربعة المؤهلة ، ليصبح بطل الدوري الإسباني.

تم اتخاذ هذا القرار في عام 2014 عندما قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منح أبطال الدوري الأوروبي مقعدًا إضافيًا في دوري أبطال أوروبا (بخلاف مقاعد البطولة المحلية).

تجدر الإشارة إلى أن الدوري الإنجليزي الممتاز كان أول دوري يشارك في دور المجموعات بخمسة أندية في موسم 2005-2006 عندما شارك ليفربول (حامل اللقب 2005) في مقعد إضافي بسبب عدم قدرته على التأهل من خلال المراكز الأربعة الأولى في الدوري المحلي هذا الدوري هو الدوري الثاني في تاريخ المسابقة للقيام بذلك.

دوري ابطال اوروبا تاريخ الفائزين بها

13 من أصل 22 ناديًا فائزًا (من إجمالي 22) فازوا بالبطولة أكثر من مرة ريال مدريد ، نادٍ إسباني ، يمتلك حاليًا لقب البطولة بعد فوزه على ليفربول 1-0 في المباراة التي أقيمت على ملعب فرنسا في باريس ، فرنسا ريال مدريد هو النادي الذي حقق أكبر عدد من الانتصارات في البطولات ، بعد أن حصد الكأس 14 مرة.

جدول مجموعات دوري ابطال اوروبا 2023-2023 , لهنا نصل لنهاية هذه المقالة من خلال موقع الجنينة في ظل ما نقوم به من تغطية لبطولة الأبطال الأوروبية والتي تضم نخبة أندية أوروبا .