تلخيص قصة الغراب والجرة , إنها تقنية رواية القصص الكلاسيكية حيث يتم سرد للصغير وهو يستعد للنوم أثناء وجوده في سريره، في كثير من الأسر، وكان يُنظر إلى قصة ما قبل النوم تقليديًا على أنها “أساس واضح”، وهناك العديد من المزايا لكل من الآباء والأطفال لرواية القصص قبل النوم.

تلخيص قصة الغراب والجرة

بعد وليمة رائعة من الجبن، كان غراب يقيم في إحدى قلاع الصحراء القديمة عطشانًا للغاية وطار بحثًا عن الماء، بجوار منزل مهجور، اكتشف جرة صغيرة، وبعد البحث في جميع الاتجاهات، اكتشف الماء بداخله، ووهبط على فم الجرة ولاحظ احتوائها على كمية كبيرة من الماء، بدافع من اليأس الشديد، حاول الحصول على الماء عن طريق غرس رأسه داخل الجرة، لكنه لم يتمكن من ذلك، وتأمل قليلًا قبل أن يسأل نفسه: كيف أصل إلى الماء؟

وفكر في كيفية الوصول إلى الماء في أسفله، ثم خطرت له الفكرة، فقلع وعاد ومعه ببحصه الذي ألقاه في الزجاجة، واستمر في فعل ذلك حتى لاحظ ارتفاع مستوى الماء في الإبريق، وارتفع الماء بعد ساعة من العمل على الرغم من الإرهاق من التعب، فإن الغراب قادر على الشرب من طوال النهار، ولأيام بعد ذلك.

الحكمة من القصة

لا شيء بعيدًا عن متناول أي شخص، لذلك طالما أنهم يعملون بجد لتحقيق أهدافهم، ويمكنهم فعل أي شيء، بدلاً من ذلك، إذا سعى وراء أهدافه بأخلاقيات عمل قوية وتصميم قوي، فقد ينجح في كل منها.

قصص أطفال قبل النوم

يستمتع الأطفال بالاستماع إلى القصص الجميلة قبل النوم، وتتميز هذه القصص بأنها نوع من الأدب الفني، مستوحى من الواقع أو الخيال، وهي بمثابة أداة تعليمية وتعليمية ممتعة للأطفال، تغرس القيم الأخلاقية والتعليمية، وتتوسع آفاقهم الفكرية، وتعزيز قدرتهم على التخيل والتخيل، سنذكر بعض فوائد قراءة القصص الجميلة للأطفال، هناك بعض قصص الأطفال الجميلة والرائعة في هذه المقالة.

  • الغرابان الخاسران: وصل الثعلب الذكي وسعى لاكتشاف سبب الشجار بين الغربين، وبمجرد اقترابه خاطب الغربان: ما خطبكما؟ سمعت الحيوانات في الغابة الجميلة والغنية صوت الغربان يتقاتلان بينما كانا جالسين على غصن شجرة مرتفع، وابتسم الثعلب وقال: إذن ما رأيك أن أساعدك في حل هذه المشكلة، وقسم قطعة الجبن بينكما بالتساوي؟ قال أحدهم: وعدنا بتقاسم قطعة الجبن هذه بعد أن نقسمها بالتساوي، لكن هذا الغراب الغبي يحاول أن يسرق أكثر من نصيبه، وقام الثعلب بتقسيم الجبن وقال: يا إلهي فاتني جزء كبير، هذه القطعة تبدو أكبر من التانية، سآكل من الكبيرة حتى يتساوى الجزأين، والحجم، والإنصاف هو الأساس، تبادل الغربان نظراتهما ووافقا على طلب الثعلب، وأعطاه كل واحد قطعة من الجبن، ظل الثعلب على هذه الحالة، يقسم القطعة بشكل غير متساو عن قصد، ثم يأكل من قطعة وتصبح أصغر من الأخرى حتى أكل قطعة الجبن كاملة كما خطط له وهرب من الغربان، بينما تعلمت الغربان ان يحلو مشاكلهم بأنفسنهم.

  • الأسد والفأر: مرة واحدة زحف فأر صغير على ظهر الأسد النائم، حاكم الغابة، وبدأ اللعب، وأمسك الأسد بالفأر، ثم اتخذ قرارًا بتناوله على الفور بعد أن أذهلته الحركة على ظهره، بسبب خوفه الشديد، بدأ الفأر في التوسل للأسد ليطلق سراحه ولا يؤذيه، ويستهلكها ويعاهد الرجل يومًا ما إذا فعل، سخر الأسد، “كيف يمكن لفأر صغير أن يساعد أسدًا كبيرًا”، لكنه اتخذ قرار الرحيل، وبعد أيام قليلة، وصل طاقم من الصيادين، وأمسكوا الأسد وشدوه حتى يتمكنوا من إحضار قفص لاحتوائه، واقترب الفأر من الأسد وبدأ في عض الحبال حتى قطعها بعد أن رآه في هذه الحالة وتذكر وعده له، وقبل أن يدرك الصيادون أنه رحل، تمكن الأسد من الفرار وتجنبهم، وقال الفأر ألم أخبرك بأني سأخلصك ذات يوم؟ سأل الفأر الأسد، لقد قدر الأسد بعمق إنقاذ الجرذ له وتاب عن إهانته واستهزاءه به.

أنواع قصص الأطفال

  • حكايات واقعية: وهي حكايات تستند إلى تجربة الطفل في العالم من حوله، ويتم إنشاؤها عادةً لتطوير الجانب الأخلاقي للطفل وتصحيح مفاهيمه الاجتماعية، مثل معاملة الجيران بلطف، وإزالة الحطام من الطريق، وتوفير المساعدات للفقراء، والقيم الأخلاقية الأخرى.
  • قصص الخيال العلمي: لا نعني بقصص الخيال العلمي القصص المبنية على الخيال (على الرغم من أنها مكون من مكونات الخيال)، بل نعني القصص التي تعتمد على التجربة العلمية الخيالية، وتكمن أهمية هذه القصص في دمجها مع بنية القصة المثيرة للاهتمام، والبناء القائم على البحث العلمي، والحقائق التي يجب أن يكون الطفل على دراية بها وقادر على نسجها، واستخدم في مخيلته مجموعة متنوعة من العناصر، ولكن للأسف، فإن غالبية القصص الخيالية في أدب الأطفال تعتمد على ظواهر خارج كوكب الأرض لا يدعمها العلم، مثل سوبرمان، وحكايات السحر، والجان، وغيرها.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على تلخيص قصة الغراب والجرة ، والحكمة من القصة، وتعرفنا على بعض قصص الأطفال، وأنواعها، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.